إعلان

الجمهور يهاجم "أم هارون" بسبب فلسطين.. و"أفيخاي" يدافع عن حياة الفهد

03:50 م الأحد 26 أبريل 2020

مسلسل أم هارون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أثارت الحلقة الأولى من مسلسل "أم هارون" جدلًا واسعًا على "السوشيال ميديا"، وخرج رواد هذه المواقع ليعبروا عن غضبهم واستيائهم من مشهد بعينه في العمل الذي يتناول قصة حياة يهودية في مجتمع عربي عاشت عام 1948، للدرجة التي جعلت البعض يعتبر المسلسل "جريمة في حق الشعب الفلسطيني"، وخرجت دعوات لمقاطعته مُطلقين عليه "مسلسل تطبيعي".

تبدأ الحلقة بصوت حياة الفهد، مؤكدة أن زمان لم يكن هناك تفكك بسبب مذاهب أو ديانات، وأن الصراع الديني من أخطر أنواع الصراعات التي من الممكن أن تسبب ثورات وحروب وتفرق بين الناس، ويشعل الفتنة وبالأخص عندما يختلط الدين مع المشاعر وقتها تبدأ حرب الأحزاب الدينية، بينما لم تنزل الأديان عبث حتى يستخدمها كل واحد فينا كسلاح ضد الثاني، حسب ما جاء على لسان شخصية "أم هارون".

ضمت الحلقة الأولى مشهد يستمع فيه أهالي منطقة تعيش فيها أم هارون، للراديو معلنًا قيام إسرائيل على أرض فلسطين العربية، ومن هذه الجملة تحديدا خرج الخطأ الذي وقع فيه صنّاع العمل حين جاءت الجملة على نحو آخر مغاير للحقيقة، إذ قال قارئ البيان ضمن أحداث المسلسل "جاءنا البيان التالي ويكون عام 1948 عام المأساة الكبرى في حياة الإنسان العربي وتاريخ الأمة العربية فقد تم الإعلان عن إقامة دولة إسرائيل في مدينة تل أبيب عند انتهاء الانتداب البريطاني على أرض إسرائيل".

حياة الفهد قالت عن المسلسل للإعلامي خالد الراشد في حوار تليفزيوني، بعدما بدأ الهجوم عليه قبل عرضه: "للأسف أعداء النجاح والحاسدين يطلعوا إشاعات أنه وقف، وهاجموا تليفزيون الكويت ووزارة الإعلام ما لهم شغل فيه، العمل هيتعرض على محطة خارج الكويت واتصور خارج الكويت، ولا يُسيء لأي أحد، اليهود كانوا موجودين في كل مكان، وهذا كتاب نزل من عند الله ما نقدر ننكره".

وأضافت الفنانة الكويتية: "قضيتنا الأساسية ككويت هي فلسطين، لو تسامح الفلسطينين مع الإسرائيلين إحنا أخرهم".

الجمهور وجه تهمة التطبيع لصناع العمل، وامتد النقاش لصفحات وقنوات إسرائيلية، تحدثت عن الضجة التي أحدثها المسلسل، وكتب افيخاي أدرعي المتحدث بلسان جيش الدفاع الإسرائيلي للإعلام العربي، قبل أيام من عرض "أم هارون": "لم يُعرض مسلسل أم هارون بعد ولكنه أثار ضجة إعلامية واسعة ولذلك أثار اهتمامي أيضًا. أعجبتني تصريحات الفنانة حياة الفهد: (اليهود كانوا موجودين بكل مكان، وهذا كتاب منزل من الله سبحانه وتعالى، ما نقدر ننكره، والكويت فيها ديانات كثيرة)".

وتابع "ولكن كالعادة تعرضت الفنانة القديرة لانتقادات أصحاب نظرية المؤامرة وغيرهم من المفسدين، الذين ينظرون إلى كلمة تطبيع كشتيمة ويفضلون المسلسلات العنصرية التي تروج الأكاذيب المعادية للسامية التي عادةً تعرض في شهر رمضان. سنتابع وسنرى".

القائمون على المسلسل كتبوا في حلقته الأولى، عقب انتهاء التتر "في سنة 1948 مرت في البلاد حكايات يروي عنها الكثير، أما في هذا المسلسل نروي حكايات متخيلة بشخوص افتراضية تستند على أحداث واقعية أقسى من الخيال".

وكتب مخرج العمل محمد جمال العدل، عبر حسابه على "فيسبوك"، محتفلًا بتصدره "تريند" رقم واحد في خمس دول عربية، دون أي تعليق على حالة الجدل والاتهامات الموجهة للمسلسل: "أنا أخرجت السنة دي مسلسل كويتي، أنا عارف طبعا إن إحنا كمصريين عموما مش بنتابع أعمال خليجية، أنا نفسي قبل ما اعمل المسلسل مكنتش اتفرجت على أي مسلسل خليجي، بس احب أعرفكم إن أخوكم مسلسله trend رقم ١ في خمس دول عربية: السعودية الكويت والإمارات والبحرين وعمان، ودي حاجة عمرها ما حصلت في تاريخ المسلسلات الخليجية أو غير الخليجية.. تحيا مصر وفنانينها".

"أم هارون" تأليف محمد شمس وعلي شمس، إخراج محمد العدل، بطولة حياة الفهد.

View this post on Instagram

A post shared by ✨🌟نجوم اليوم🌟✨ (@starstodays) on

الثانويه العامه وأخبار التعليم

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان