إعلان

ماذا كان على مائدة طعام المصريين القدماء؟.. لن تصدق

04:30 م السبت 16 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

كان المطبخ المصري القديم غنيا ومتنوعا، حيث اعتمد على المنتجات الزراعية الوفيرة التي تخرج من نهر النيل، بالإضافة إلى تربية الحيوانات وصيد الأسماك.

وكشف أحمد عامر، الخبير الأثري بوزارة السياحة والآثار، في تصريح خاص لـ"مصراوي"، عادات وأدوات المطبخ عند الفراعنة.

الأكلات المفضلة عند المصريين القدماء

وقال عامر إن المصريين القدماء كانوا يهتمون بالطعام ويفضلون بعض الأكلات مثل أفخاذ الثيران المشوية، وقطع لحوم الماعز، والعجول، وأضلع البقر المطهية والمشوية، بخلاف البط، والأوز، والحمام، والسمان، والكلاوي المطهوة، ولحم الغزال المطبوخ بالعسل المتبل بالزعتر، بالإضافة إلى أنواع من الأسماك المملحة والمدخنة والمشوية والمتبلة.

مربى ومشروبات للهضم

وتابع الخبير الأثري أنه كان يوجد أيضا الفواكه مثل العنب الأحمر والبلح الأسود، والتين، والجميز، والبرقوق، والنبق، والشهد، والشمام، والبطيخ الأخضر، بخلاف الفاكهة المسلوقة، كما عُرف المصري القديم أنواع المربى المصنوعة من الفاكهة، إلى جانب الخضراوات والفاكهة المجففة، بالإضافة إلى مشروبات فتح الشهية التي تساعد على هضم الطعام.

تتبيلات خاصة بالمطبخ الفرعوني

وأضاف أن البقوليات تنوعت من فول مقشر، وعدس، وحمص، وسمسم، وترمس، ولوبيا، وفول الصويا، فضلا عن اللبن، والجبن، والزبدة، والدهون والبيض، هذا بخلاف زيت الزيتون والخروع، والسمسم، والفجل، والخضراوات مثل: البصل، والثوم، والفجل، والخس، والخيار والكُرات، والكرفس، والباذنجان، والكسبرة، والقرنبيط، والجرجير، بالإضافة إلي القرفة، والكمون، واليانسون، والشمر، والحلبة، والزعتر، والخردل، كما استخدمت النساء أيضا هذه التوابل في تتبيل الطعام، والعسل للتحلية، وملح النطرون للتمليح.

أدوات الطهي عند الفراعنة

واختتم أن من أدوات الطهي عند المصريين القدماء الفرن، سواء كان ثابتا أو متنقلا على شكل أسطواني، بالإضافة إلي أواني الطهي ذات المقبضين والأطباق والطاسات والأباريق والزلع الخارية والحجرية، كما ضمت الموائد الملاعق والسكاكين اللازمة لتقطيع اللحم وخطاطيف التعليق.

اقرأ أيضا:

على طريقة مسلسل صيد العقارب.. 3 أبراج لدغتها والقبر

4 أبراج تنتظر المسحراتي يوميا.. اصحى يا نايم

معلومات عن نعامة "رامز جاب من الآخر" غير أليفة وهذه خطورتها - مفاجأة

"إنت مش مفجوع".. أسباب لن تتوقعها وراء الشعور بالجوع بعد تناول الطعام

كنز على سفرتك.. هذا هو أفضل مشروب لكسر صيامك به - مفاجأة

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان