إعلان

5 بقوليات تناولها إذا كنت تريد إنقاص الوزن.. وتجنب هذه الأنواع

02:31 م الإثنين 19 أبريل 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت: نور جمال

الكثير من الناس لا يتناولون البقوليات عندما يريدون خسارة الوزن، لأنهم يعتقدون أنها مليئة بالكربوهيدرات التي تكسب الوزن، ولكن الأمر الذي لا يعرفه الكثير هو أنها تساعد على إنقاصه والحفاظ عليه فهي تعتبر مثالية.

وسنعرض لكم أنواع متعددة من البقوليات يجب أن تأكلها، وأخرى تتجنبها من أجل خسارة الوزن، وذلك وفق ما أورد موقع "Brightside".

لماذا يحتاج جسمنا للبقوليات؟

الكربوهيدرات والألياف ضرورية لأجسامنا لتعمل بشكل جيد، حيث تمدنا بالطاقة بينما الألياف مفيدة لفقدان الوزن.

وعملياً الكربوهيدرات غير قابلة للهضم، ما يعني أن الأطعمة التي تحتوي عليها بها سعرات حرارية أقل من نفس الكمية من الأخرى، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تُشبعك بشكل أسرع وتقلل من شهيتك، ما يجعلها رائعة لفقدان الوزن.

لذلك يجب أن تختار الحبوب الكاملة، الغنية بالألياف، ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (GI)، لأنه كلما زادت الفيتامينات والمعادن، كلما كانت صحية.

1- الشوفان:

يحتوي الشوفان على نسبة عالية جدًا من مادة أفينانثراميد، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي القلب، وتعتبر الألياف الموجودة في الشوفان هي ألياف بيتا جلوكان، وهي معروفة بقدرتها على امتصاص الكثير من الماء، ما يعني أنها تنتفخ في معدتك، مما يزيد من الشعور بالامتلاء لفقدان الوزن والحفاظ عليه.

2- الأرز البني:

الأرز البني غني بالعديد من الفيتامينات لدرجة أنه يكاد يصبح غذاءً به كل شيء، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والمغنيسيوم والفوسفور وفيتامينات المجموعة ب وهو أحد المنتجات القليلة جدًا التي تحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف وقليل الدهون والكثافة، مما يعني أنك تشعر بالشبع بعد تناول كمية صغيرة منه.

3- الشعير:

الشعير ممتاز ليس فقط لفقدان الوزن ولكن أيضًا لخفض مستوى الكوليسترول.

4- الذرة:

يمكن أن تكون الذرة صحية للغاية عندما تكون كاملة، وهي مصدر جيد لفيتامينات المجموعة ب، والمغنيسيوم، والفوسفور، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة، فهي منخفضة نسبيًا في السعرات الحرارية.

5- العدس:

العدس حبة فريدة من نوعها لأنها غنية بالبروتين والألياف وقليلة الدهون ومرتفعة في الكربوهيدرات وبطيئة الهضم، حيث تحتوي حصة نصف كوب من العدس على 20 جرامًا من الكربوهيدرات و8 جرامات من الألياف، فهي مليئة بفيتامينات ب والزنك والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم.

الحبوب التي يجب تجنبها عند فقدان الوزن:

الحبوب المكررة هي الحبوب التي يجب الابتعاد عنها، حيث تحتوي فقط على سعرات حرارية ولا تقدم أي تغذية، بعض منها ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع ليست أيضًا خيارًا جيدًا إذا كنت تريد إنقاص الوزن في منطقة الخصر.

1- الأرز الأبيض:

الأرز الأبيض عبارة عن كربوهيدرات مكررة، وغني بالسعرات الحرارية، وقليلة الألياف، والإفادة منه قليلة جداً، حيث يحتوي على مؤشر جلايسيمي مرتفع جدًا، لذلك يتحول إلى سكر بعد تناوله ويشبعك فقط لفترة قصيرة.

2- القمح:

يمكن أيضًا تسمية القمح بأطعمة الأسرع لاكتساب الوزن، حيث يحتوي على الأميلوبكتين A، وهو نشا فائق التسمين، منتجات القمح عالية جدًا في السعرات الحرارية، ولها مؤشر جلايسيمي مرتفع جدًا، كما أنها تسبب الإدمان، كما يعد أيضاً منتجاته وفقًا للباحثين، يمكن لشريحتين فقط من خبز القمح أن ترفع نسبة السكر في الدم لديك أكثر من ملعقتين كبيرتين من سكر.

3- الكسكسي:

قد يبدو الكسكسي كحبوب كاملة، لكن في الحقيقة أنه لا يختلف كثيرًا عن القمح، ولا يغذي، فقط يضيف سعرات حرارية.

ما يحدث لجسمك عند تناول ثمرتي كيوي يوميا في رمضان

9 فوائد مذهلة لتناول السلطة الخضراء يوميا في رمضان

الثانويه العامه وأخبار التعليم

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان