إعلان

قبل رمضان.. كيف يمكنك اختيار اللحوم بشكل صحيح قبل الشراء؟

01:00 م السبت 10 أبريل 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

بمجرد قدوم شهر رمضان، تستعد الكثير من ربات البيوت في شراء الأطعمة استقبالا بحلول شهر رمضان.

وتعتبر اللحوم من الأطعمة التي توجد على مائدة الإفطار بشكل كبير، واختيار اللحم المناسب يمكن أن يجعل مائدة الإفطار مثالية، ولكن في بعض الحالات، قد يكون من الصعب اختيار أفضل أنواع اللحوم والتفرقة بين اللحوم الطازجة والمستوردة.

لذا في التقرير التالي، توضح الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، مجموعة من الطرق التي يمكنك من خلالها اختيار اللحوم بشكل صحيح.

- توزيع الدهون:

اللحوم البلدي تتميز بتداخل اللحم والدهن بشكل واضح، وأن وجد دهن خارجي يكون أبيض اللون مائل للاصفرار، أما اللحوم المستوردة تحتوي على دهون أقل، ويرجع ذلك لفصل الدهن عن اللحم، حتى تظل اللحوم متماسكة لوقت أطول.

- اللون:

اللحوم الطازجة تتميز باللون الأحمر الفاتح خاصة الذبائح صغيرة السن التي تحمل أختام مجازر دائرية الشكل، والدهون لونها أبيض مائل للاصفرار، أما المستوردة لونها غامق ومائل للبني وهذا يرجع لطول فترة التخزين .

- الأنسجة:

تميل الأنسجة في اللحوم الصالحة للتناول أن تكون قوية ومتماسكة والدهون متشعبة ويتم توزيعها بطريقة متوازنة، أما إذا وجدت اللحوم أنسجتها تتفتت بسهولة بمجرد فكها، وعند غرز الإصبع بها يترك أثر غائر على شكل حفرة في النسيج, تصبح هذه لحوم مستوردة.

- رائحة اللحوم:

اللحوم المجمدة غالباً رائحتها "متعفنة"، بسبب تأكسد الدهن الموجود بها لتخزينها لفترة تحت درجة حرارة منخفضة، أما اللحوم الجيدة رائحتها جيدة.

- مدة الطهي:

عند طهي اللحوم المستوردة أي كان نوعها تستغرق وقتا طويلا عن اللحوم البلدي الطازجة.

- الشوربة:

تعكر لون الشوربة بعد الانتهاء من طهي اللحوم المستوردة، كما يمكن أن توجد بالشوربة شوائب تجعل لونها غامق، وذلك لاحتوائها على الدماء وتفتت أنسجة اللحوم بسهولة.

- تماسك اللحوم:

تحتفظ اللحوم البلدي الطازجة بتماسك كل قطعة فيها ويخلو الإناء من القطع المفتتة، أما أثناء طهي اللحوم المستوردة، تتفتت ونجد أجزاء منها تطفو علي السطح، ونجد اللحوم غير متماسكة، بحيث تنقسم القطعة الواحدة لأكثر من جزء نتيجة التجميد.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان