إعلان

صور| رقاق باللحم وأرز مدسوس وفراخ.. طقوس إفطار رمضان في كفر الشيخ

08:09 م الثلاثاء 07 مايو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

مع حلول شهر رمضان، من كل عام، تكون هناك استعدادات خاصة للأسر المصرية، لاستقبال هذا الشهر، ابتهاجًا بحلوله، وتختلف العادات والتقاليد، بين الأسر، والعائلات في محافظة كفر الشيخ، خاصة في أعمال الطهي، وتجهيز الأطعمة، التي يتعاملون معها على أنها طقوس تعودوا عليها.

"مصراوي" رصد أبرز العادات التي تمارسها الأسر في كفر الشيخ فيما يتعلق بالمائدة أول أيام شهر رمضان.

أرز دس وطواجن بطاطس وفراخ

"إحنا متعودين دائمًا في بلدنا طهي الأرز الدس وصواني بطاطس وفراخ محمرة في الفرن"، هكذا بدأ صالح رجب عشوش، من قرية الروس خليج بحري، التابعة لمركز مطوبس، حديثه لـ"مصراوي"، حول طقوس أسرته في أول يوم رمضان، بشأن إعداد الأطعمة.

وقال صالح لـ"مصراوي"، إن أغلب أسر القرية، دائمًا طقوسها بشأن إعداد الأطعمة، في أول يوم رمضان، تكون عبارة عن أرز دس، والتي تعرف بطواجن الأرز، المصنوعة من الأرز الأبيض، واللبن الحليب، وإضافة كميات قليلة من السمن البلدي، وتوضع في طواجن من الفخار، وتعرف بـ"الأبرمة"، وتطهى في الفرن البلدي، ويجرى معها طهي صواني البطاطس بالفراخ، وأحيانًا فراخ أخرى، تطهي في نفس الفرن.

كسكسي وبط ومحشي وفراخ

في مدينة دسوق تختلف عن المدن الأخرى، فيكون أغلب عادات أسرها، بشأن طقوس أول يوم رمضان، تقديم وجبات مختلفة من الأطعمة، بحسب كلام نسمة عاطف غلوش، ربة منزل، قالت لـ"مصراوي"، إن تجهيز أطعمة البط، والكسكسي، أو المحشي مع البط، هي أشهر الأطعمة، التي تمثل طقوس أول يوم رمضان.

وأضافت أن الأمر يختلف من أسرة لأخرى، فهناك أسر تقدم وجبات، مكرونة وفراخ، مع عمل "الكبابي"، وهي خليط من الأرز، والخضرة، وتجهز معها ربة الأسرة، صواني من الرقاق باللحم المفروم، وهناك أسر أخرى تطهو أرز دس، ومعها أنواع أخرى من الطبيخ، لكن أغلب الأطعمة التي تقدم كطقوس في أول يوم رمضان هي "كسكسي وبط ومحشي وفراخ".

الأرز المدسوس وطواجن البطاطس في المقدمة بقلين

في مركز قلين ما يزال طهي الأرز الدس وطواجن البطاطس باللحم والفراخ، في مقدمة أطعمة طقوس أول يوم رمضان، بتلك المدينة، إذ تؤكد شيرين شكر، موظفة في هيئة محو الأمية، أن طهي طعام أول يوم رمضان، يكون بالاتفاق مع السيدات في أسرتها نظرًا لتجمع أفراد العائلة، على وجبة الإفطار في أول يوم رمضان.

وتشير إلى أن الأطعمة التي تقدم كطقوس في أول يوم رمضان، عبارة عن أرز دس، وطواجن البطاطس باللحم، والفراخ، والمكرونة، والبط، وهذا الأمر عادة وتقاليد معروفة لدى أسرتها.

المحشي والفراخ في بيلا

أما هند أبو غزالة، ربة منزل، فأوضحت لـ"مصراوي"، أن المحشي والفراخ، أو المحشي والبط، تشتهر به أغلب الأسر في قرى مركز بيلا، بشأن تقديم تلك الوجبات، كطقوس في أول يوم رمضان.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان