إعلان

روبوت يهدد وظيفة عمال البناء حول العالم.. ما التفاصيل؟

11:00 م الأربعاء 25 يناير 2023
روبوت يهدد وظيفة عمال البناء حول العالم.. ما التفاصيل؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آلاء نبيل

أصبحت الروبوتات حديث الأشخاص في الفترة الحالية، وذلك بعد ظهور أكثر من روبوت يقوم بوظائف مختلفة، ومنها عمال البناء بمهارات قوية، وذلك وفقًا لما ذكره موقع iflscience.

قال بن ستيفنز، قائد الروبوت "أطلس" في بيان: نحن نضع طبقات على قدرات جديدة، وكان الباركور والرقص أمثلة مثيرة للاهتمام على الحركة الشديدة للغاية الذي يستطيع الروبوت القيام بها، ونحن الآن نحاول البناء على هذا البحث للقيام أيضًا بمعالجة ذات مغزى، من المهم بالنسبة لنا أن يتمكن الروبوت من أداء هذه المهام بقدر معين من السرعة البشرية، أينعم الأشخاص بارعون جدًا في هذه المهام، لذا فقد تطلب ذلك بعض الترقيات الكبيرة جدًا لبرنامج التحكم حتى يصبح بقدرة عالية.

في فيديو يظهر الروبوت أطلس المتخصص في أعمال الصناعة والبناء، بالتقاطه لوحًا خشبيًا ضخم، والقفز بين مستويات مختلفة، بالإضافة إلى صعود الدرج، كما تمكن من دفع صندوق خشبي من المنصة مع السيطرة على توازنه خاصة مع تقلبه المتعدد بزاوية 540 درجة.

أثبتت Boston Dynamics في فيديو أنها في طليعة الروبوتات في هذا المجال، مما يدل على قدرات التصحيح الذاتي وحتى القدرة على فتح الأبواب ومع ذلك، فإن العروض السابقة لكل من Spot و Atlas كانت عبارة عن حركات مبرمجة مسبقًا لا تتطلب إدراكًا لما يحيط بها، في حين أن إنشاء روبوت يكون مدركًا لبيئته ويتفاعل معه أمر صعب للغاية.

كما توضح الشركة، يحتاج Atlas إلى أن يظل متوازنًا في مواجهة العقبات ذات الأحجام والأوزان المختلفة، ويمسك بها ويدفعها بطرق تتطلب عادةً وجود إنسان.

يقول Robin Deits ، مهندس برمجيات Atlas، في بيان: "إننا نستخدم كل القوة المتاحة تقريبًا في كل مفصل على الروبوت، هذه الحيلة تصل إلى حد ما يمكن أن يفعله الروبوت.

لذا إذا كنت عامل بناء، فلا داعي للقلق في المستقبل القريب أطلس هو مجرد منصة بحثية وغير متاح تجاريًا ومع ذلك، فإنه يمثل خطوة أقرب إلى الروبوتات الشبيهة بالبشر التي تحاكي الأدوار البشرية، والتي قد تهز أكثر من صناعة واحدة فقط.

فيديو قد يعجبك: