إعلان

إنجاز القرن.. الصين تقترب من تحقيق حلم الشمس الصناعية

12:14 م الإثنين 06 نوفمبر 2023

المفاعل الصيني الذي يسمى الشمس الصناعية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

انتهت الصين من جميع مكونات الدعم المغناطيسي للمفاعل الحراري الذي تطلق عليه "الشمس الصناعية"، وفقا لبيان الشركة الوطنية الصينية للطاقة النووية.

وقالت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، أنه منذ عام 2018، قدم معهد الجنوب الغربي للفيزياء التابع للشركة الوطنية الصينية للطاقة النووية أكثر من 30 مكونا من المكونات المطلوبة.

ويُعرف مشروع المفاعل التجريبي الحراري النووي الدولي، الذي يعتبر أحد أكبر وأهم مشاريع البحث العلمي الدولي في العالم، باسم "الشمس الاصطناعية" بالنظر إلى قدرته على توليد طاقة نظيفة وخالية من الكربون بطريقة مشابهة للشمس، عن طريق انبعاث الضوء والحرارة من خلال تفاعلات الاندماج.

ويحصل مشروع المفاعل التجريبي الحراري النووي الدولي على تمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي والصين والولايات المتحدة واليابان وكوريا والهند وروسيا.

وذكرت وسائل الإعلام الحكومية الصينية أن العلماء الذين يعملون في المشروع حققوا رقما قياسيا عالميا جديدا من خلال الاحتفاظ ببلازما بحرارة 120 مليون درجة مئوية، لمدة 101 ثانية، في أحدث جولة من تجاربهم، الأمر الذي يقربهم من الهدف الذي طال انتظاره المتمثل في الطاقة النظيفة وغير المحدودة.

وتكمن الفكرة وراء أبحاث الاندماج النووي في إعادة إنشاء العملية التي تستخدمها الشمس لإنتاج كميات هائلة من الطاقة، حيث تتحد الحرارة الشديدة والضغط لإنتاج بلازما تندمج فيها النوى الذرية بسرعات لا تصدق.

فيديو قد يعجبك: