إعلان

السماء ليس لونها أزرق.. فلماذا نراها بهذا الشكل؟

03:34 م الأحد 05 نوفمبر 2023

لماذا نرى السماء زرقاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تتغير الأماكن والدول والمناظر الطبيعية والمناخات حول العالم، ورغم ذلك، يبقى لون السماء الأزرق ثابتا مهما كانت الظروف، فلماذا تبدو السماء بهذا اللون؟

نرى اللون الأزرق في سمائنا بسبب تفاعل ضوء الشمس مع الغلاف الجوي للأرض. يحتوي طيف الضوء المرئي على مجموعة متنوعة من الألوان، تتراوح من الأحمر إلى البنفسجي.

وقال مارك تشينارد، عالم الأرصاد الجوية في هيئة الأرصاد الجوية الوطنية، لموقع Live Science، إنه عند خلط جميع الألوان، يظهر الضوء باللون الأبيض. ولكن بمجرد وصول الضوء الأبيض الذي ينتقل من الشمس إلى الأرض، تبدأ بعض الألوان في التفاعل مع الجزيئات والجسيمات الصغيرة في الغلاف الجوي.

وكل لون في طيف الضوء المرئي له طول موجي مختلف.

على سبيل المثال، موجات الضوء الأحمر والبرتقالي لها أطوال موجية أطول، في حين أن الضوء الأزرق والبنفسجي له أطوال موجية أقصر بكثير.

وقال تشينارد إن الأطوال الموجية الأقصر للضوء هي التي من المرجح أن تكون متناثرة - أو يتم امتصاصها وإعادة بثها في اتجاه مختلف - بواسطة جزيئات الهواء والغاز في الغلاف الجوي للأرض.

تعمل الجزيئات الموجودة في الغلاف الجوي، والتي تتكون إلى حد كبير من النيتروجين والأكسجين، على تشتيت الضوء الأزرق والبنفسجي في كل اتجاه من خلال ظاهرة تسمى تشتت رايلي. وهذا ما يجعل السماء زرقاء.

وعلى الرغم من أن الضوء البنفسجي منتشر أيضًا، إلا أن هناك عدة أسباب وراء رؤيتنا للسماء باللون الأزرق أكثر من اللون الأرجواني، وفقًا لإد بلومر، عالم الفلك في مرصد جرينتش الملكي في المملكة المتحدة.

أولاً، لا تنتج الشمس إضاءة متساوية بجميع الألوان؛ فهو يحتوي على ضوء أزرق أكثر من الضوء البنفسجي، وبالتالي ينتشر المزيد من الضوء الأزرق. بالإضافة إلى ذلك، فإن أعيننا لا تستجيب بشكل متساوٍ لجميع الألوان، كما قال بلومر؛ فهي أقل حساسية للضوء البنفسجي، ما يعني أننا أكثر عرضة لرؤية الألوان الزرقاء من الألوان الأرجوانية.

يلعب هذا التشتت التفضيلي للضوء الأزرق أيضًا دورًا في ألوان شروق الشمس وغروبها. عند غروب الشمس، عندما تتحرك نقطة معينة أبعد فأبعد عن الشمس، يجب أن ينتقل ضوء الشمس لمسافة أبعد عبر الغلاف الجوي للوصول إلى عينيك. بحلول الوقت الذي يصل فيه ضوء الشمس إليك، يكون كل الضوء الأزرق قد تبعثر بعيدًا. ونتيجة لذلك، فإن الأطوال الموجية البرتقالية والحمراء والصفراء هي كل ما تبقى لتلوين غروب الشمس.

وقال بلومر إن السماء الزرقاء الشاسعة تنتج عن مجموعة من العوامل. إذا كنت على كوكب آخر، فربما تنظر إلى لون مختلف تمامًا، اعتمادًا على الجزيئات الموجودة في الغلاف الجوي للعالم الغريب، أو جزيئات الغبار التي تدور حولها، أو طيف الضوء القادم من نجم قريب.

تشتت رايلي للأطوال الموجية الزرقاء والأرجوانية للضوء سبب زرقة سمائنا

فيديو قد يعجبك: