إعلان

لماذا هبوط الصين على سطح القمر يشكل خطورة؟

12:36 م السبت 02 يوليو 2022

اطلاق الأقمار الصناعية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حذر رئيس وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" بيل نيلسون، اليوم السبت، من برنامج الفضاء الصيني.

وقال "نيلسون" في تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية: "يجب أن يساورنا قلق شديد من أن تهبط الصين على سطح القمر.. برنامج الفضاء الصيني هو برنامج فضاء عسكري”.

وأشار "نيلسون" إلى برنامج "أرتميس" الأمريكي، مقارنًا بينهما زاعمًا أن الصين لن تقدم أي معلومات مشتركة، قائلًا: "هناك سباق جديد إلى الفضاء.. هذه المرة مع الصين”، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط نقلًا عن وكالة الأنباء الألمانية.

ونوهت الوكالة إلى أن ردًا على سؤال الأغراض العسكرية التي تسعى إليها الصين في الفضاء، قال نيلسون للصحيفة: "حسنا، ما الذي تعتقد أنه يحدث في محطة الفضاء الصينية؟ إنهم يتعلمون هناك كيف يدمرون أقماراً صناعية خاصةً بآخرين".

وتعمل الصين على إرسال رواد فضاء خاصين بها إلى القمر، وهبطت الصين على سطح القمر عدة مرات باستخدام روبوتات بحثية، كما نجحت في جلب صخور من القمر إلى الأرض.

وذكرت الوكالة أنه بحسب تقارير إعلامية رسمية في الصين، من المقرر في ثلاثينات القرن الحالي إقامة محطة دائمة على القمر في خطوة لاحقة، وبحسب البيانات، يمكن إنشاء المحطة البحثية وتشغيلها بالاشتراك مع روسيا.

وتعتزم بكين منافسة الولايات المتحدة في الفضاء، لذلك فإن عملية بناء أول محطة فضائية صينية "تيانجونج" (قصر السماء) تسير على قدم وساق.

واستثمرت الصين المليارات في برنامجها الفضائي وحققت بالفعل بعض النجاحات، وكانت الصين أول دولة تهبط بمركبة فضائية ومركبة استكشاف على الجانب المظلم من القمر.

علمًا بأن أخر هبط فيها رائد فضاء على القمر كانت قبل 50 عامًا، بين عامي 1969 و1972 كانت الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي جلبت ما مجموعه 12 رائد فضاء إلى القمر عبر مهمات “أبولو”.

فيديو قد يعجبك: