إعلان

خمس "خرافات" عن الجلوتين

02:58 م الإثنين 09 يونيو 2014

الجلوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- جهاد التابعي:

الجلوتين هو بروتين مكون من القمح وبعض الحبوب الأخرى، ويستخدم في العجائن لجعلها مطاطية ومرتفعة وتحافظ علي شكلها، في الأعوام القليلة الماضية، تزايد استعمال المنتجات الخالية من "الجلوتين" في الأنظمة الغذائية كمطالبة بالإقلاع عن البروتين من أجل نظام حياة صحي أكثر.

ووفقا لمقال نشر بنيويورك تايمز لدراسة بحثية للأسواق تم ملاحظة مبيعات المنتجات الخالية من "الجلوتين" والتي تعدت أكثر من عشرة ونصف بيليون العام الماضي.

ويخمن الباحثون أنه ربما يصل هذا الرقم إلي 15 بيليون في عام 2016، وعادة ما تقفز الفتيات في السوبر ماركت لتضع في عربة التسوق قطعة شوكولاتة أو بسكويت خالي من الجلوتين، فهل حقا الجلوتين مضر أم أن الأسواق استغلت هذه السمعة السيئة له لتحقيق مبيعات كبيرة.

لكن هناك خمس "خروفات" ربما لا تعرفها عن الجلوتين:

1- الجلوتين مضر بالصحة

الجلوتين هو خليط من نوعين بروتين يتواجدون في بعض الأطعمة مثل حبوب القمح ومنتجاته بشكل عام، وتقول "كريستين تيليز" استشارية التغذية بمركز للخدمات الصحية للحميات الغذائية، أن معظم الناس لا يذكرون آخر مرة أكلوا فيها الجلوتين منذ تم الإعلان عن أضراره، التي تقتصر على بعض الناس الذين لديهم حساسية من منتجات القمح فقط، وليس بشكل عام وهو ما يستطيع الطبيب الخاص بك التأكد منه من خلال فحص بسيط للدم.

2- الجلوتين يسبب السمنة

تقول " تيليز" أن الجلوتين نفسه لا يسبب السمنة، فهو موجود بشكل طبيعي في حبوب القمح، بما في ذلك الشعير ونبات الجاودار، وحتي في البيرة وصلصة الصويا، وأحيانا يضاف الجلوتين لبعض اللحوم لتحسين نسيجها أثناء الأكل، ويظل النظام الغذائي الغير متوازن وعد ممارسة رياضة هو السبب الرئيسي لزيادة الوزن.

وتؤكد " تيليز" أن المكرونات الخالية من الجلوتين قد تحتوي علي كميات أكبر من السعرات الحرارية وكميات أقل من الألياف في بعض الأحيان وكذلك الخبز، كما تفتقر للفيتامينات والأملاح المعدنية أيضا، وبناء عليه فإن أنظمة الحمية الخالية من الجلوتين قد لا تكون مفيدة سوي في حالة وجود حساسية لمنتجات القمح.

3- الامتناع عن الجلوتين يحسن الجلد

معظم الناس لن تلاحظ أي فرق في حالة الجلد وفقا لقول "تيليز" فتقريبا واحد في كل 133 شخص لديهم مرض "السيلياك" أو ما يعرف بمرض حساسية القمح، والذي يعانون فيه من أعراض شديدة مثل وجع المعدة المتكرر وانتشار حبوب الشباب عند تناولهم الجلوتين.

وتنصح "تيليز" من يريدون تحسين بشرتهم باتباع نظام غذائي متوازن يحتوي علي كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة للتأكد من إمداد الجسم بكمية كافية من الفيتامينات والتغذية.

4- الجلوتين يسبب الحساسية

يعتقد بعض النجوم أن الأنظمة الغذائية الخالية من الجلوتين تستطيع منع الأعراض المرضية الظاهرية لأمراض جهاز المناعة، لكن الأبحاث العلمية لم تدعم هذا الكلام إطلاقا، فالجلوتين ليس مثل الدهون، ولا أحد يستطيع إطلاق حكم مطلق عليه، فالقليل منه أفضل من عدم تناوله أو تناوله بكثرة.

5- عدم أكل الجلوتين يحسن الصحة

ترى "تيليز" أن الامتناع عن تناول الجلوتين قد يؤذي الصحة، حيث أنه موجود بالكثير من الأطعمة اليوم، ولذلك فالامتناع عنه تماما يتضمن الاستغناء عن مواد غذائية مهمة، ولذلك يجب استشارة الطبيب للوصول لأفضل نظام غذائي واتخاذ قرار صحيح

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان