إعلان

دراسة: موهبة كريستيانو وميسي قد تتسبب في الخسارة بكأس العالم

05:01 م الأربعاء 11 يونيو 2014

كريستيانو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- جهاد التابعي:

عندما تبدأ مباريات كأس العالم للفيفا، وتحمي المنافسة في النهائيات، لابد للفرق التي لديها لاعبين موهوبين أن تأخذ نتائج هذه الدراسة الحديثة في الاعتبار والتي أشارت إلى أن المبالغة في الاهتمام بوجود عدد كبير من اللاعبين النجوم الموهوبين في الفريق ربما يكون سبب أساسي في إضعاف الأداء.

هذه النتائج مقدمة من جريدة العلوم الفيسولوجية، لجمعية العلوم الفيسولوجية، والبحث تم تحت إشراف روديرك سواب والذي أوضح أن وجود عدد كبير من الأشخاص ذوي المواهب العالية يمكن أن يضعف اللاعبين الآخرين، حيث أن الرغبة في التنسيق يمكنها خلق فريق جيد وتؤثر علي الأداء النهائي للفريق. بالرغم من اعتقاد معظم الناس العكس، حيث يؤمنون أن التواكل علي موهبة كبيرة هو مفتاح النجاح.

ويعتقد معظم الناس أن هناك علاقة مباشرة بين الموهبة وأداء الفريق، وكلما كان الفريق مكتظ بالمواهب، كلما كان أفضل، ويشرح ''سواب'' أن أحيانا وجود الكثير من المواهب تفيد في الفرق التي تحتاج إلي الاعتماد علي بعض عناصر الفريق مثل كرة القدم وكرة السلة لتسهيل الأداء لكن هذا يقلل من تنسيق التحركات بين أعضاء الفريق وهو ما قد يضعف الأداء.

ويشير البحث إلي أن الكثير من الموهبة له تأثير في الألعاب التي تتطلب مستويات عالية من الاستقلال بين أعضاء الفريق، وهو ما يناسب الرياضات الفردية مثل كرة السلة حيث لن تؤثر المستويات العليا من المواهب علي أداء الفريق.

وبناء عليه فعندما تنضم جماهير ''ميامي هت'' لتشجيع اللاعبين الثلاثة الكبار '' ليبرون جيمس'' و '' دواين ويد'' و '' كريس بوش'' يحذر الباحثون أن جماهير ميامي لن ينسون الخسارة الكبيرة للنادي لصالح '' دالاس مافيريكس'' في الدوري الأمريكي لـ 2011، وهو الفريق الذي بني حول لاعب واحد، ''ديرك نويتزكي'' وعدد من اللاعبين الغير معروفين وبينما يستكمل '' مافيركس'' قوة باقي لاعبيه، ميامي لازال يبحث عن نجوم مشهورين لوضعهم في دائرة الضوء للفريق.

وبانطلاق كأس العالم 2014 نتوقع أن نري عدد كبير من قوائم اللاعبين المملوءة بفرق ذات أسماء كبيرة من اللاعبين الموهوبين ، ووفقا لرأي '' سواب'' فإن المدربون الذين اعتمدوا الطريقة الشائعة في اختيار اللاعبين المشاهير لضمان النجاح ربما يكونون أو من يخرج من المنافسة.

ويضيف '' سواب'' أن عملية اختيار اللاعبين غالبا ما تركز علي المواهب المعروفة المستقلة، بالرغم من أن هذه النظرية ربما تضر بمصلحة الفريق وتقلل من التنسيق بين الأعضاء، وينصح '' سواب'' باختيار مزيج من الموهوبين جدا والعاديون والاستثمار في تدريب وتشكيل الأدوار والمسؤوليات في الفريق.

وتنصح الدراسة بفحص واستخدام بيانات الفيفا لعام 2010 و 2014 و202 و 2012 في كرة السلة والقدم، قبل الربط بين أداء الفرق وعدد المواهب بها.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان