إعلان

بالصور- حشرات سادت ثم بادت: أقدم 5 حشرات فى التاريخ

01:42 م الأحد 09 نوفمبر 2014

الحشرة اليعاسب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد منصور:

يُقدر عمر الإنسان بألوف السنوات، فيما يُقدر عمر تلك الكائنات بالملايين، فقبل وجودنا بنحو 460 مليون سنة، ازدهر المجتمع المُكون من كائنات صغيرة وتطور على مدار ملايين السنين مُنتجًا كائنات العصر الحالي، وقتها؛ غزت تلك الكائنات الأرض بلا منازع، وغدت أعدادها تُقدر بالمليارات، فمقابل كل إنسان يعيش على كوكب الأرض الآن؛ يوجد نحو 160 مليون حشرة، تقبع في كل مكان، من فراشك الشخصي وحتى كُبريات الغابات في مناطق الأمازون وسهول التندرا الجليدية بسيبيريا.

وقبل عدة أسابيع، تمكن العلماء من وضع الخريطة التطورية للحشرات، وأعلنوا عن تاريخ وجودها الذى يرجع إلى نحو 480 مليون عام، ليكشف لنا الباحثون عن قائمة تضم أقدم 5 حشرات في التاريخ وهى:

1- حشرة العثة:

وهى أقدم الحشرات على الإطلاق، ويعود تاريخ وجودها إلى نحو 480 مليون عام، وهى احدى مفصليات الأرجل التى وُجدت على الأرض قبل وقت طويل من ظهور الديناصورات، وبحسب مجلة ''ساينس'' العلمية، فإن ظهور ''العثث'' ربما يكون جاء متزامنًا مع ظهور النباتات على كوكب الأرض.

2 – عنكبوت هانتسمان:

يعود تاريخ وجوده إلى نحو 479 مليون عام، ويُعتقد أن ذلك الكائن عاش في المياه لفترات طويلة، ثم تطور وانتقل إلى الأرض بعد نحو 100 مليون سنة، ويعتبر عنكبوت ''هانتسمان'' الأب الشرعي لجميع العناكب الموجودة على سطح الأرض في الوقت الحالي.

3 – الدودة الألفية:

وهى حشرات من ذوات الألف أرجل، عاشت قبل نحو 450 مليون سنة، وهو الموعد الذى سبق ظهور الكائنات البحرية بنحو 50 مليون سنة كاملة، الدودة الألفية من الحشرات التي تقتات على المخلفات الدقيقة وأوراق النباتات المتعفنة، وهى السلف لمعظم الديدان الموجودة في عالمنا المعاصر.

4 - الحشرة الفضية:

وُجدت على الأرض قبل نحو 420 مليون عام، وتطورت إلى معظم الحشرات التي لها أجنحة في يومنا الحالي، وظهرت تلك الحشرات قبل ظهور الديناصورات بنحو 250 مليون عام.

5 – اليعاسب:

وهى حشرات تشبه ''دبور'' العصر الحالي، ظهرت قبل نحو 407 سنة، وتعتبر أول حشرات تملك قرون استشعار في التاريخ الإحيائي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان