إعلان

كارثة النفايات: 52 مليون طن من البلاستيك تخنق البشر كل عام

12:53 م الخميس 05 سبتمبر 2024

التلوث البلاستيكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تكشف دراسة حديثة أن العالم ينتج 57 مليون طن من التلوث البلاستيكي سنويًا، وأكثر من ثلثيها من الدول النامية.
تنتشر النفايات في جميع أنحاء العالم، من أعماق المحيطات إلى أعلى قمم الجبال، وحتى داخل أجسام البشر.
يدق الباحثون الآن ناقوس الخطر بشأن العواقب البعيدة المدى لهذه الكارثة البيئية المتنامية، وفقا لتقرير interestingengineering.
تقارن الدراسة الجديدة كمية التلوث البلاستيكي التي تنتجها أكثر من 50 ألف مدينة حول العالم. قدر الباحثون في جامعة ليدز أن 52 مليون طن متري من النفايات البلاستيكية تنتهي في البيئة المفتوحة كل عام.
على عكس البلاستيك الذي ينتهي به المطاف في مكبات النفايات أو يحرق بشكل صحيح، ركزت هذه الدراسة على البلاستيك الذي يتم التخلص منه بلا مبالاة أو حرقه في البيئات المفتوحة، ما يخلق مخاطر بيئية خطيرة.
وسلط البروفيسور كوستاس فيليس من جامعة ليدز الضوء على أن خدمات جمع النفايات الحكومية في العديد من الدول النامية تفشل في إدارة البلاستيك بشكل صحيح. وبرزت دول جنوب شرق آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى كأسوأ الجناة، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الافتقار إلى أنظمة التخلص من النفايات لـ 15٪ من سكان العالم.
ومن بين أسوأ الدول والمدن الملوثة بالبلاستيك التي تم تحديدها لاجوس، نيجيريا، ونيودلهي، الهند، ولواندا، أنجولا. وتتصدر الهند القائمة العالمية، حيث تولد أكثر من 10 ملايين طن (9.3 مليون طن متري) من النفايات البلاستيكية سنويًا - أكثر من ضعف الحجم الذي تنتجه دول أخرى، مثل نيجيريا وإندونيسيا.

ومن المدهش أن الصين، التي غالبًا ما يتم انتقادها بسبب بصمتها البيئية، تحتل المرتبة الرابعة ولكنها أحرزت تقدماً كبيراً في معالجة قضايا النفايات.
أثارت نتائج الدراسة محادثات حول مسؤولية الجنوب العالمي في إدارة تلوث البلاستيك. وأكد فيليس أن جذر المشكلة يكمن في نقص الموارد وقدرة الحكومة على التعامل مع النفايات، وليس في تصرفات الأفراد أو المجتمعات.
وقال: "لا ينبغي لنا أن نلقي باللوم على الجنوب العالمي.. إنه مجرد نقص في الموارد وقدرة الحكومة على توفير الخدمات الضرورية".
وتنتج الدول الصناعية مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة كميات أقل نسبيًا من التلوث البلاستيكي، حيث تحتل الولايات المتحدة المرتبة 90 والمملكة المتحدة المرتبة 135، لكن هذه الدول تعرضت لانتقادات بسبب مساهمتها في المشكلة بشكل غير مباشر.
لسنوات، صدر العديد من الدول الأكثر ثراءً، النفايات البلاستيكية إلى البلدان الأكثر فقراً، ما أدى إلى خلق ثغرة تسمح لها بتجنب التعامل مع تلوثها.
على الرغم من الجهود المبذولة للحد من تجارة النفايات البلاستيكية، مثل حظر الصين لواردات البلاستيك، يزعم خبراء مثل تيريزا كارلسون من شبكة القضاء على الملوثات الدولية أن تجارة النفايات البلاستيكية بين البلدان لا تزال في ازدياد.
ووصفت حجم التلوث البلاستيكي بأنه "غير قابل للإدارة"، مشيرة إلى أن الإنتاج العالمي من البلاستيك مستمر في الارتفاع، مما يؤدي إلى تفاقم الأزمة.
خطر على الصحة البشرية: البلاستيك الدقيق في كل مكان
تأثير التلوث البلاستيكي ليس بيئيًا فحسب - بل إنه أيضًا تهديد متزايد لصحة الإنسان. وقد عثر على الجسيمات البلاستيكية الدقيقة، وهي جزيئات بلاستيكية صغيرة ناتجة عن تحلل النفايات الأكبر حجمًا، في أنسجة أجسام البشر.
وأشار فيليس إلى الجسيمات البلاستيكية الدقيقة باعتبارها "قنبلة موقوتة كبيرة"، موضحًا أن معظم هذه الجسيمات يتم إطلاقها في الجنوب العالمي، ما يزيد من تعقيد قضايا إدارة النفايات في المناطق الأكثر فقراً. وحذر قائلاً: "لدينا بالفعل مشكلة انتشار ضخمة. فهي موجودة في أكثر الأماكن النائية... في ما نتنفسه وما نأكله وما نشربه".
ووجد العديد من الدراسات هذا العام وجود جزيئات بلاستيكية دقيقة في مياه الشرب، وكذلك في الأنسجة البشرية مثل القلوب والأدمغة وحتى الأعضاء التناسلية. وفي حين لا يزال الأطباء والعلماء غير متأكدين من الآثار الصحية طويلة الأجل لهذه النتائج، فإن وجود البلاستيك في أجسام البشر أصبح قضية مثيرة للقلق بشكل متزايد.
ويحذر خبراء من الخارج مثل نيل تانجري من GAIA، وهي شبكة عالمية من دعاة العدالة البيئية، من أن التركيز على إدارة النفايات البلاستيكية لا ينبغي أن يحجب الحاجة إلى الحد من إنتاج البلاستيك. وقال تانجري: "إنه ضروري ولكنه ليس القصة كاملة"، محذرا من أن معالجة التلوث وحدها لن تعالج السبب الجذري للأزمة - الإنتاج المستشري للبلاستيك.
نُشرت الدراسة في مجلة Nature.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان