إعلان

تحذير جديد من السجائر الإلكترونية: تغييرات في الحمض النووي تؤدي للسرطان

10:33 ص الإثنين 30 سبتمبر 2024

السجائر الإلكترونية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حذرت دراسة أجراها فريق من الباحثين من كلية الطب في جامعة كاليفورنيا الجنوبية، من أن الشباب الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية، ظهرت لديهم تغيرات كيميائية في الحمض النووي، مشابهة للتغييرات الموجودة لدى الشباب الذين يدخنون سجائر التبغ العادي.

وترتبط تلك التغيرات في الحمض النووي بتطور السرطان، وفقا للدراسة التي نُشرت في المجلة الأمريكية لعلم الخلايا التنفسية والجزيئات.

وأجرى فريق الباحثين قياسا لما يسمى "مثيلة الحمض النووي"، وهو تعديل كيميائي للحمض النووي في إمكانه تشغيل الجينات أو إيقافها بشكل فعال في الخلايا الفموية لدى المدخنين الشباب وغير المدخنين.

وتعد "مثيلة الحمض النووي" أمرا حيويا للعمليات الخلوية الطبيعية، ولكن إذا حدث خطأ ما، فقد يؤدي ذلك للإصابة بالسرطان وأمراض أخرى.

وباستخدام تقنية التسلسل الجيني الحديثة، حلل الباحثون الجينوم بالكامل تقريبا في خلايا المشاركين في الدراسة، مقارنة بالدراسات السابقة التي حللت فقط من 2% إلى 3% من المناطق الجينية لدى المدخنين الإلكترونيين أو مدخني التبغ.

وشملت الدراسة 30 شابا بالغا، بمتوسط أعمار 23 سنة، انقسموا إلى 3 مجموعات: مدخنين إلكترونيين (أشخاص يدخنون السجائر الإلكترونية 3 مرات على الأقل في الأسبوع لمدة 6 أشهر على الأقل، لكنهم لم يدخنوا التبغ)، ومدخنون (أشخاص يدخنون التبغ 3 مرات على الأقل في الأسبوع لمدة عام واحد على الأقل، لكنهم لم يستخدموا السجائر الإلكترونية)، وغير مستخدمين (أشخاص لم يستخدموا السجائر الإلكترونية ولا يدخنون التبغ).

واكتشف العلماء وجود تداخل كبير في أنماط "مثيلة الحمض النووي"، وهو نوع من التعديل الجيني، بين الأشخاص الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية، مقابل أولئك الذين يدخنون التبغ.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، ستيلا توماسي، الأستاذة مشاركة في علوم السكان والصحة العامة في كلية الطب في جامعة كاليفورنيا الجنوبية: "تشير نتائجنا إلى أن التغييرات في "مثيلة الحمض النووي" التي لوحظت لدى مدخني السجائر الإلكترونية قد تساهم في تطور الأمراض، بما في ذلك السرطان".

وأضافت: "السجائر الإلكترونية ليست آمنة كما يدّعي بعض الناس، حتى لو كان مستوى معظم المواد السامة والمواد المسرطنة الموجودة في السائل الإلكتروني والبخار، أقل بكثير من تلك الموجودة في دخان السجائر".

اقرأ أيضا:

34 صورة مذهلة من مسابقة مصور الطبيعة لعام 2024

بالصور والأسعار.. المواصفات الكاملة لسلسة شاومي Redmi Note 14

5 صور من عجائب المخلوقات.. كائن ينتج 300 مليون بيضة في وقت واحد

40 صورة كوميدية للحيوانات من مسابقة نيكون 2024

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان