إعلان

تلسكوب جيمس ويب يكتشف مجرة "الحلقة المفقودة" في فجر التاريخ

11:01 م الأحد 29 سبتمبر 2024

مجرة تكشف حلقة مفقودة في الفجر الكوني.. صورة من جي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اكتشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) مجرة غريبة في الكون المبكر يتفوق غازها على نجومها، مما يجعلها حلقة مفقودة محتملة في تطور المجرة.

اكتشفت المجرة، المسماة GS-NDG-9422 (9422)، بعد مليار عام فقط من الانفجار العظيم وهي مليئة بالنجوم الضخمة التي تحترق بدرجة حرارة تبلغ ضعف درجة حرارة النجوم التي توجد عادة في الكون المحلي.

تقصف هذه النجوم الغريبة سحب الغاز التي تحيط بها بكميات هائلة من جزيئات الضوء (الفوتونات)، ما يؤدي إلى تسخين السحب وجعلها تتفوق على النجوم التي تحجبها - وهي سمة نادرة يفترض وجودها في المجرات التي تحتوي على أقدم أجيال النجوم، وفقًا لمؤلفي الدراسة.

نشر الباحثون نتائجهم في عدد أكتوبر من الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية.

يقول الباحث الرئيسي أليكس كاميرون، عالم الفلك في جامعة أكسفورد، في بيان "هذا بالضبط ما تم تصميم تلسكوب ويب للكشف عنه: ظواهر جديدة تمامًا في الكون المبكر ستساعدنا على فهم كيف بدأت القصة الكونية".

لا يعرف علماء الفلك على وجه اليقين متى بدأت أولى كرات النجوم في التكتل في المجرات التي نراها اليوم، لكن علماء الكونيات قدروا سابقًا أن العملية بدأت ببطء خلال أول مئات الملايين من السنين بعد الانفجار العظيم.

لا يعرف علماء الفلك أيضًا أنواع النجوم التي تشكلت في الكون المبكر، أو الوقت الذي استغرقته لتشتعل. ولكن بما أن المادة الوحيدة التي انبعثت من الانفجار العظيم كانت الهيدروجين والهيليوم، فمن المعتقد أن النجوم البدائية الأصلية (التي أطلق عليها نجوم المجموعة الثالثة) كانت ضخمة للغاية، ومشرقة للغاية وساخنة بشكل لا يصدق.

ولكن لأن الأفران الكونية الأولى والأكثر ضخامة كانت مشتعلة بشدة، فقد احترقت أيضًا بسرعة: انفجرت في مستعرات عظمى تناثرت فيها عناصر أثقل تشكلت من خلال الاندماج النووي في قلبها، وبالتالي وضعت الأساس للكواكب والأجيال اللاحقة من النجوم.

للبحث عن أدلة على أقدم النجوم، وجه الباحثون تلسكوب جيمس ويب إلى منطقة بعيدة للغاية من السماء. يسافر الضوء بسرعة ثابتة عبر فراغ الفضاء؛ وهذا يعني أنه كلما نظرنا إلى أعماق الكون، كلما رأينا المزيد من الماضي في الوقت الذي نكتشف فيه الضوء القادم من مصادر أبعد من أي وقت مضى.

ومكنت هذه الحقيقة علماء الفلك من رصد المجرة 9422. وتحترق نجوم المجرة عند درجات حرارة تبلغ 140 ألف درجة فهرنهايت (80 ألف درجة مئوية)، أي ما يقرب من ضعف درجة حرارة 70 ألف إلى 90 ألف درجة فهرنهايت (40 ألف إلى 50 ألف درجة مئوية) الموجودة في كوننا المحلي، وفقا لمجلة لايف ساينس.
وقال هارلي كاتز، عالم الكونيات بجامعة أكسفورد، في البيان: "نعلم أن هذه المجرة لا تحتوي على نجوم من النوع الثالث، لأن بيانات ويب تظهر الكثير من التعقيد الكيميائي. ومع ذلك، فإن نجومها مختلفة عما نعرفه - يمكن أن تكون النجوم الغريبة في هذه المجرة دليلاً لفهم كيفية انتقال المجرات من النجوم البدائية إلى أنواع المجرات التي نعرفها بالفعل".

اقرأ أيضا:

كشف لغز أعمدة الخلق.. صورة جديدة من جيمس ويب (صور)
22 صورة أثارت جنون العالم: عالمنا أكبر من كل تخيلاتنا

27 صورة ساحرة.. جيمس ويب يواصل كشف أسرار الكون

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان