إعلان

صورة غير مسبوقة من ناسا.. صخرة الحمار الوحشي على المريخ

01:35 م الأربعاء 25 سبتمبر 2024

صخرة الحمار الوحشي على سطح المريخ.. صورة من ناسا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

التقطت مركبة ناسا الجوالة "برسفيرنس" صورة لصخرة ذات خطوط سوداء وبيضاء على سطح المريخ، اثارت دهشة العلماء في وكالة ناسا.

ولا تشبه هذه الصخرة الغريبة المكتشفة في فوهة جيزيرو أي صخور أخرى شوهدت على الكوكب الأحمر من قبل، وفقا لمجلة لايف ساينس.

وأطلق على الصخرة اسم "صخرة الحمار الوحشي"، المخططة بالأبيض والأسود، وحصل علماء ناسا على الصور في 13 سبتمبر، بعد أن غادرت "برسفيرنس" المنطقة بالفعل.

لكن العلماء يطلقون على الصخرة اسم "قلعة فريا" وتتميز بنسيج لم يسبق له مثيل. وكتب ممثلو ناسا في بيان: "معرفتنا بتركيبها الكيميائي محدودة، لكن التفسيرات المبكرة هي أن العمليات النارية أو المتحولة ربما تكون قد خلقت خطوطها".

وتعرف العمليات النارية بأنها تلك المتعلقة بتبلور الصهارة، في حين أن العمليات المتحولة هي تغييرات في تكوين الصخور بسبب الحرارة والضغط العاليين.

ويبلغ عرض "قلعة فريا" نحو 20 سم، وهي مختلفة عن الصخر الأساسي في الفوهة، ما يشير إلى أنها نشأت من مكان آخر، وفقا لبيان ناسا.

وبحسب أحد الاحتمالات فإن الصخرة ربما تدحرجت من أعلى الفوهة. وقال بيان ناسا: "هذا الاحتمال يجعلنا متحمسين. نأمل أنه مع استمرارنا في القيادة صعودا، ستواجه برسفيرنس نتوءا من هذا النوع الجديد من الصخور حتى يمكن الحصول على قياسات أكثر تفصيلا".

وتتسلق مركبة "برسفيرنس" حاليا المنحدرات الشديدة لفوهة جيزيرو، حيث هبطت لأول مرة في فبراير 2021. ومر نحو شهر منذ أن بدأت المركبة في الصعود.

وفي يونيو، تلقت وكالة ناسا صورا تُظهر صخرة فاتحة اللون بشكل غير عادي بالقرب من جبل واشبورن في الفوهة. وفي يوليو، حصلت الوكالة على صور لصخرة مرقطة تحمل أدلة مغرية حول الحياة القديمة على المريخ.

اقرأ أيضا:

صورة غير مسبوقة من جيمس ويب.. هكذا ستموت شمسنا

بالصور.. جيمس ويب يرسل أروع اللقطات لعمالقة الكون الأربعة

بالصور: اكتشاف تاريخي لجيمس ويب.. العثور على المادة الأولى للحياة

زلزال علمي يهز العالم.. أجمل 15 صورة من جيمس ويب في 2022

كشف لغز أعمدة الخلق.. صورة جديدة من جيمس ويب (صور)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان