إعلان

ما هو الذكاء الاصطناعي العام (AGI) الذي يخيف البشرية؟

09:00 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

الذكاء العام الاصطناعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الذكاء العام الاصطناعي (AGI) هو مجال من مجالات أبحاث الذكاء الاصطناعي (AI)، إذ يسعى العلماء إلى إنشاء نظام كمبيوتر أذكى من البشر بشكل عام. قد تتمتع هذه الأنظمة الافتراضية بدرجة من الفهم الذاتي والتحكم في الذات - بما في ذلك القدرة على تحرير الكود الخاص بها - وتكون قادرة على تعلم حل المشكلات مثل البشر، دون تدريب على القيام بذلك.

وفقا لمجلة لايف ساينس، ظهر مصطلح "الذكاء العام الاصطناعي" لأول مرة في (Springer، 2007)، وهي مجموعة من المقالات التي حررها عالم الكمبيوتر بن جورتزل وباحث الذكاء الاصطناعي كاسيو بيناشين. لكن المفهوم موجود منذ عقود طوال تاريخ الذكاء الاصطناعي، ويظهر في الكثير من كتب الخيال العلمي والأفلام الشعبية.

تعتبر خدمات الذكاء الاصطناعي المستخدمة اليوم - بما في ذلك خوارزميات التعلم الآلي الأساسية المستخدمة على Facebook وحتى نماذج اللغة الكبيرة (LLMs) مثل ChatGPT - "ضيقة". وهذا يعني أنهم قادرون على أداء مهمة واحدة على الأقل - مثل التعرف على الصور - بشكل أفضل من البشر، لكنهم يقتصرون على هذا النوع المحدد من المهام أو مجموعة الإجراءات بناءً على البيانات التي تم تدريبهم عليها. من ناحية أخرى، سيتجاوز الذكاء الاصطناعي العام حدود بيانات التدريب الخاصة به ويظهر قدرات عالية في مختلف مجالات الحياة والمعرفة، بنفس مستوى التفكير والسياق الذي يتمتع به البشر.

ولكن لأن الذكاء الاصطناعي العام ليس موجودا بشكل فعلي حتى الآن، فلا يوجد إجماع بين العلماء حول ما قد يعنيه للبشرية، وما هي المخاطر الأكثر احتمالية من غيرها أو ما قد تكون الآثار الاجتماعية. تكهن البعض سابقًا بأن هذا لن يحدث أبدًا، لكن العديد من العلماء وخبراء التكنولوجيا يتقاربون حول فكرة تحقيق الذكاء الاصطناعي العام في غضون السنوات القليلة القادمة - بما في ذلك عالم الكمبيوتر راي كورزويل والمديرين التنفيذيين في وادي السيليكون مثل مارك زوكربيرج وسام ألتمان وإيلون ماسك.

ما هي فوائد ومخاطر الذكاء الاصطناعي العام؟

أثبت الذكاء الاصطناعي بالفعل مجموعة من الفوائد في مختلف المجالات، من المساعدة في البحث العلمي إلى توفير الوقت وحلول المسائل المدرسية. إن الأنظمة الأحدث مثل أدوات توليد المحتوى تولد أعمالاً فنية لحملات التسويق أو مسودات رسائل البريد الإلكتروني بناءً على أنماط المحادثة للمستخدم، على سبيل المثال. ولكن هذه الأدوات لا يمكنها إلا أداء المهام المحددة التي تم تدريبها على القيام بها - بناءً على البيانات التي أدخلها المطورون إليها. من ناحية أخرى، قد يفتح الذكاء الاصطناعي العام شريحة أخرى من الفوائد للبشرية، وخاصة في المجالات التي تتطلب حل المشكلات.

من الناحية النظرية، يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي العام في زيادة وفرة الموارد، وتعزيز الاقتصاد العالمي، والمساعدة في اكتشاف المعارف العلمية الجديدة التي تغير حدود ما هو ممكن، هكذا كتب الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI سام ألتمان في منشور مدونة نُشر في فبراير 2023 - بعد 3 أشهر من وصول ChatGPT إلى الإنترنت.

وأضاف ألتمان: "إن الذكاء الاصطناعي العام لديه القدرة على منح الجميع قدرات جديدة لا تصدق؛ يمكننا أن نتخيل عالماً حيث يمكن لجميعنا الوصول إلى المساعدة في أي مهمة معرفية تقريبًا، ما يوفر قوة مضاعفة كبيرة للإبداع البشري".

ومع ذلك، هناك الكثير من المخاطر الوجودية التي يفرضها الذكاء الاصطناعي العام - تتراوح من "عدم التوافق"، حيث قد لا تتطابق الأهداف الأساسية للنظام مع أهداف البشر الذين يتحكمون فيه، إلى "احتمالية غير صفرية" لنظام مستقبلي يمحو البشرية، كما قال ماسك في عام 2023.

وحددت مراجعة نُشرت في أغسطس 2021 في مجلة الذكاء الاصطناعي التجريبي والنظري، العديد من المخاطر المحتملة لنظام الذكاء الاصطناعي العام في المستقبل، على الرغم من "الفوائد الهائلة للإنسانية" التي يمكن أن يقدمها.

كتب المؤلفون في الدراسة: "حددت المراجعة مجموعة من المخاطر المرتبطة بالذكاء الاصطناعي العام، بما في ذلك إبعاد الذكاء الاصطناعي العام عن سيطرة المالكين/المديرين البشريين، وإعطائه أو تطوير أهداف غير آمنة، وتطوير الذكاء الاصطناعي العام غير الآمن، والذكاء الاصطناعي العام ذو الأخلاق والقيم السيئة؛ والإدارة غير الكافية للذكاء الاصطناعي العام، والمخاطر الوجودية".

كما افترض المؤلفون أن التكنولوجيا المستقبلية قد "تتمتع بالقدرة على تحسين نفسها بشكل متكرر من خلال إنشاء إصدارات أكثر ذكاءً من نفسها، فضلاً عن تغيير أهدافها المبرمجة مسبقًا". هناك أيضًا احتمال قيام مجموعات من البشر بإنشاء الذكاء الاصطناعي العام للاستخدام الخبيث، فضلاً عن "العواقب غير المقصودة الكارثية" الناجمة عن الذكاء الاصطناعي العام الحسن النية، كما كتب الباحثون.

متى يبدأ الذكاء الاصطناعي العام؟

هناك وجهات نظر متنافسة حول ما إذا كان البشر قادرين بالفعل على بناء نظام قوي بما يكفي ليكون ذكاءً اصطناعيًا عامًا، ناهيك عن متى يمكن بناء مثل هذا النظام. يُظهر تقييم العديد من الدراسات الاستقصائية الرئيسية بين علماء الذكاء الاصطناعي أن الإجماع العام هو أنه قد يحدث قبل نهاية القرن - لكن وجهات النظر تغيرت أيضًا بمرور الوقت.

في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كان الإجماع على أن الذكاء الاصطناعي العام كان على بعد 50 عامًا تقريبًا. ولكن في الآونة الأخيرة، تم خفض هذا التقدير إلى موعد بين خمسة وعشرين عامًا.

في الأشهر الأخيرة، اقترح عدد من الخبراء أن نظام الذكاء الاصطناعي العام سينشأ في وقت ما من هذا العقد. هذا هو الجدول الزمني الذي طرحه كيرزويل في كتابه "التفرد أقرب" (2024، بنجوين) - حيث تمثل اللحظة التي نصل فيها إلى الذكاء الاصطناعي العام والتفرد التكنولوجي.

ستكون هذه اللحظة نقطة اللاعودة، وبعدها يصبح النمو التكنولوجي غير قابل للسيطرة ولا رجعة فيه. ويتوقع كيرزويل أن يؤدي إنجاز الذكاء الاصطناعي العام إلى ظهور ذكاء خارق بحلول ثلاثينيات القرن الحادي والعشرين، ثم في عام 2045، سيكون الناس قادرين على ربط أدمغتهم مباشرة بالذكاء الاصطناعي - ما سيوسع من الذكاء والوعي البشري.

ويقترح آخرون في المجتمع العلمي أن الذكاء الاصطناعي العام قد يحدث قريبًا. على سبيل المثال، اقترح جورتزيل أننا قد نصل إلى التفرد بحلول عام 2027، بينما قال المؤسس المشارك لشركة DeepMind، شين ليج، إنه يتوقع الذكاء الاصطناعي العام بحلول عام 2028. كما اقترح ماسك أن الذكاء الاصطناعي سيكون أذكى من أذكى إنسان بحلول نهاية عام 2025.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان