إعلان

كل ما تريد معرفته عن بكتيريا الإشريكية القولونية المتسببة في حالات أسوان

02:09 م الإثنين 23 سبتمبر 2024

صورة معدلة لبكتيريا الإشريكية القولونية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- رامز ميلاد:

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، إن التحليل المبدئي لحالات الإصابة بنزلات معوية في أسوان، يفيد أنها قد تكون ناتجة عن الإصابة ببكتيريا تسمى الإشريكية القولونية (E. coli).

فما هي بكتيريا إشريشيا كولاي؟

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، الإشريكية القولونية (E. coli) هي بكتيريا توجد عادة في أمعاء البشر والحيوانات ذوات الدم الحار. معظم سلالات الإشريكية القولونية غير ضارة. ومع ذلك، يمكن لبعض السلالات، مثل الإشريكية القولونية المنتجة للسموم شيجا (STEC)، أن تسبب أمراضًا خطيرة تنتقل عن طريق الغذاء. وتنتقل إلى البشر في المقام الأول من خلال استهلاك الأطعمة الملوثة، مثل منتجات اللحوم المفرومة النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، والحليب الخام، والخضراوات والبراعم النيئة الملوثة.

الإشريكية القولونية (المعروفة باسم E. coli) هي مجموعة من البكتيريا التي تعيش عادة في أمعاء البشر والحيوانات وتساعد في الحفاظ على صحة أمعائنا. ومع ذلك، يمكن أن تسبب أنواع معينة من البكتيريا أحيانًا مرضًا شديدًا، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

تنتج أنواع الإشريكية القولونية التي تسبب غالبية الالتهابات الضارة سمًا يسمى Shiga، ويطلق عليها بشكل مناسب اسم الإشريكية القولونية المنتجة لسم Shiga (STEC). وتقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن 265000 في أمريكا وحدها يصابون بـ STEC سنويًا، ما يؤدي إلى حوالي 3600 حالة دخول إلى المستشفى و30 حالة وفاة.

على مستوى العالم، يُقدر أن ETEC تصيب ما لا يقل عن 280 مليون إلى 400 مليون طفل تحت سن 5 سنوات سنويًا، في المقام الأول في البلدان النامية. يفتقر الأطفال دون سن 5 سنوات عادةً إلى المناعة الطبيعية التي تتطور مع التعرض، وفقًا لإيموري.

ويمكن أن تنتشر البكتيريا القولونية وتدخل الجسم بعدة طرق، غير أن حوالي 85% من حالات العدوى تأتي من الطعام، وفقًا لجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو. يصبح اللحم ملوثًا عندما تنتشر البكتيريا من القناة المعوية للحيوان أثناء الذبح أو المعالجة. قد تتلوث المنتجات الطازجة أيضًا بالبكتيريا إذا دخلت مصدر المياه، كما حدث مع تفشي الإشريكية القولونية في عام 2018 على الخس الروماني.

يمكن تناول سلالات مسببة للأمراض من الإشريكية القولونية مع الأطعمة الملوثة، مثل لحم البقر المفروم غير المطبوخ جيدًا، والجبن الطري المصنوع من الحليب الخام، والمنتجات الطازجة، والحبوب أو حتى المشروبات الملوثة، بما في ذلك الماء والحليب غير المبستر وعصائر الفاكهة.

يمكن أن تحدث العدوى أيضًا بعد عدم غسل اليدين بعناية بعد ملامسة الحيوانات (خاصة الماشية)، أو الأشخاص أو الأسطح التي تعرضت للبكتيريا الضارة. قد تؤدي السباحة في المياه الملوثة أيضًا إلى الإصابة بعدوى الإشريكية القولونية، خاصةً إذا تم ابتلاع أي ماء.

على الرغم من أن الإشريكية القولونية يمكن أن تصيب أي شخص، إلا أن مجموعات معينة من الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالأعراض من غيرهم، بما في ذلك الأطفال الصغار وكبار السن، وأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو انخفاض مستويات حمض المعدة، وفقًا لعيادة مايو.

الأعراض

تظهر أعراض الإشريكية القولونية عادة بعد حوالي يوم إلى 8 أيام من تناول الطعام أو المشروبات الملوثة، وفقًا لجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو. يعاني معظم المصابين من الإسهال وتقلصات المعدة، مع معاناة البعض من الغثيان والقيء والحمى.

يمكن أن تؤدي بعض الالتهابات إلى متلازمة انحلال الدم اليوريمية (HUS)، وهو مرض قد يهدد الحياة. يتسبب HUS في تدمير خلايا الدم الحمراء ويؤدي إلى الفشل الكلوي. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، قد يصاب ما يقدر بنحو 5 إلى 10% من الأشخاص المصابين بعدوى الإشريكية القولونية بمتلازمة انحلال الدم اليوريمية. تشمل الأعراض انخفاض وتيرة التبول والخمول وفقدان اللون الوردي في الخدين وداخل الجفون. ينصح الخبراء بشدة بطلب العلاج الطبي الفوري إذا ظهرت أي من هذه الأعراض.

وفقًا لجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، فإن الإشريكية القولونية مسؤولة أيضًا عن حوالي 90% من التهابات المسالك البولية (UTI). تشمل أعراض التهاب المسالك البولية الرغبة الشديدة في التبول، والشعور بالحرقان عند التبول والبول العكر أو ذو الرائحة القوية، وفقًا لعيادة مايو. النساء، وخاصة أولئك النشطات جنسياً، معرضات لخطر أعلى للإصابة بعدوى المسالك البولية بسبب قصر طول مجرى البول وقرب مجرى البول من فتحة الشرج.

ولا يتم علاج عدوى الإشريكية القولونية عادةً بالمضادات الحيوية إلا إذا كانت العدوى خارج القناة المعوية، كما هو الحال مع عدوى المسالك البولية. ومع ذلك، داخل القناة المعوية، "قد تقتل المضادات الحيوية البكتيريا المفيدة الأخرى في الأمعاء، مما يسمح بمساحة أكبر ومغذيات لنمو الإشريكية القولونية"، كما قالت سارة فانكهاوزر، عالمة الأحياء الدقيقة في كلية أكسفورد بجامعة إيموري في جورجيا.

أوصى الأطباء أيضًا بعدم تناول أدوية مضادة للإسهال لعلاج أعراض العدوى، حيث يمكن للدواء أن يبطئ الجهاز الهضمي ويمنع الجسم من إزالة السموم التي تنتجها الإشريكية القولونية. بدلاً من ذلك، يتعافى معظم البالغين الأصحاء عادةً من العدوى في غضون أسبوع تقريبًا مع الراحة والترطيب المناسب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان