إعلان

هل يصبح الناس أكثر صدقًا عندما يكونون سكرانين؟.. العلم يجيب

01:55 م الإثنين 02 سبتمبر 2024

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

يقول المثل اللاتيني القديم "In vino veritas" - ويعني "في الخمر، توجد الحقيقة" - وهذا واحد من سلسلة طويلة من الأقوال التي تتبنى فكرة أن الكحول مصل الحقيقة. تُنسب هذه العبارة إلى بليني الأكبر، وهو عالم ومؤرخ وجندي روماني.

ولكن هل يجعل الكحول الناس أكثر صدقًا حقًا؟ الإجابة هي نعم ولا، حسب آراء الخبراء المنشورة في موقع مجلة لايف ساينس.

يقول آرون وايت، رئيس قسم علم الأوبئة والقياسات الحيوية في المعهد الوطني لإدمان الكحول وإساءة استخدامه: "إن الكحول يجعلنا أكثر عرضة لقول أي شيء يدور في أذهاننا. في بعض الحالات، قد تكون هذه هي الحقيقة".

لذا فمن المؤكد أن هناك احتمالًا أعلى أن يقول شخص ما يدور في ذهنه بعد تناول بعض المشروبات. ولكن هناك أيضًا فرصة أن يقولوا شيئًا يبدو حقيقيًا أثناء السُكر ولكنهم لن يأخذوه على محمل الجد وهم في كامل وعيهم. على سبيل المثال، قد يقدم صديق مخمور وعودًا جريئة بأنه سينتقل إلى مدينة أخرى أو يستقيل من وظيفته في صباح اليوم التالي.

وبينما لم تسفر عملية بحث مكثفة عبر الإنترنت عن أي نتائج مباشرة لأبحاث حول كيفية تأثير الكحول على الصدق، فإن الدراسات حول تأثير الكحول على الشخصية والعاطفة والإدراك تساعد في دعم هذه الفكرة.

على سبيل المثال، استكشفت دراسة أجريت عام 2017 في مجلة Clinical Psychological Science كيف تغيرت شخصيات المشاركين بعد أن تناولوا ما يكفي من عصير الليمون بالفودكا لجعل تركيز الكحول في الدم لديهم 0.09٪ - وهو ما يزيد قليلاً على الحد القانوني الفيدرالي للقيادة في الولايات المتحدة وإنجلترا. ولاحظ المراقبون أن أكبر تغيير في شخصيات المشاركين بعد الشرب هو أنهم أصبحوا أكثر انفتاحًا. وعلى الرغم من أن الدراسة لم تحقق فيما إذا كان الكحول مصلًا للحقيقة، فمن المنطقي أن يكون الشخص الذي يشعر براحة أكبر في بيئة اجتماعية أكثر عرضة أيضًا للصراحة.

إن قدرة الكحول على مساعدة الناس على الخروج من قوقعتهم قد تساعدهم على قول ما يدور في أذهانهم، لكن وايت يقول إن تأثيره على المشاعر يمكن أن يجعل هذه الأفكار أكثر تقلبًا.

"نجد عمومًا أن شرب الكحول يميل إلى تكثيف مشاعرنا"، هذا ما قاله مايكل ساييت، أستاذ علم النفس بجامعة بيتسبرغ، لموقع لايف ساينس. ويضيف "قد نجد أنفسنا نبتسم أكثر ونتحدث بصوت أعلى، ولكن ربما، كما قال الباحث في جامعة ستانفورد كلود ستيل، قد نكون أيضًا أكثر عرضة للبكاء عند شرب البيرة في مواقف أقل متعة".

قد تؤدي هذه المشاعر المتزايدة إلى دفع الناس إلى قول ما يدور في ذهنهم الرصين، ولكنها قد تضع شخصًا ما في حالة متقلبة حيث يقول شيئًا لا يقصده حقًا أو يندم عليه بشدة لاحقًا. إنه مشابه لكيفية جعل الشرب بعض الناس أكثر عرضة للعنف أو المقامرة - أفعال قد تخطر على بالهم الرصين، لكنهم سيكون لديهم الوسائل لتجنبها.

قال ساييت: "نظرًا لأن الكحول يمكن أن يغير أفكارنا ومشاعرنا، فليس من المستغرب أن تتغير السلوكيات أيضًا. يمكن أن يؤدي الكحول إلى أن تصبح سلوكياتنا أكثر تطرفًا".

وتنبع هذه التأثيرات من قدرة الكحول على التسبب في إزالة التثبيط، ما يعني أن الشخص أكثر عرضة للتصرف بناءً على دوافعه. ويحدث هذا لأن الكحول يخفف الإشارات في القشرة الجبهية الأمامية، وهي منطقة من الدماغ تنظم السلوك وتتحكم في الدوافع، كما أوضح وايت.

وعلاوة على ذلك، فإن الكحول يقمع أيضًا اللوزة الدماغية، وهي بنية عميقة في الدماغ معروفة بإثارة مشاعر الخوف والقلق. فبينما يكون الشخص رصينًا، ترسل اللوزة الدماغية عمومًا إشارات تحذيرية يمكن أن تمنع الشخص من قول أو فعل أشياء قد تؤدي إلى زلة اجتماعية، لكن هذه الإشارات تهدأ بعد تناول بضعة مشروبات.

إذن، هل هناك حقًا "حقيقة في النبيذ"؟

من المؤكد أن الناس قد يكونون أكثر ميلًا إلى الكشف عن الأسرار بعد تناول بضعة أكواب من النبيذ - لكنهم من المرجح أيضًا أن ينطقوا بشيء لا يقصدونه حقًا وسوف يندمون عليه في صباح اليوم التالي. إن تأثيرات الكحول على العقل معقدة للغاية بحيث لا يمكن أن يكون لها تأثير واضح على الصدق.

قال وايت "الكحول ليس مصلًا للحقيقة، هذا أمر مؤكد".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان