إعلان

مصرية.. أقدم قطعة جبن في العالم عمرها 3200 سنة

01:58 م الأربعاء 11 سبتمبر 2024

صورة للجبن المكتشف في مقبرة مصرية قديمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عثر فريق من علماء الآثار، على ما يمكن وصفه بأنه أقدم بقايا جبن في التاريخ البشري، عمرها 3200 سنة في مقبرة تخص مسؤولا بارزا في مصر القديمة.

وكان أعضاء الفريق ينظفون الرمال من مقبرة مصرية قديمة بالقرب من القاهرة، ووجدوا مجموعة من الجِرار المكسورة، تحتوي إحداها على كتلة بيضاء غامضة اشتبهوا في أنها مادة غذائية قديمة.

تقول الأستاذة المشاركة في الكيمياء العضوية بقسم العلوم الكيميائية روزاريا ساليتي، والتي عملت مع فريق من جامعتي كاتانيا الإيطالية والقاهرة، إن هذا الاكتشاف مهم "لأنه لم يكن هناك دليل سابق على وجود أي جبن في مصر القديمة، وقد يكون أقدم بقايا جبن على وجه الأرض".

وفقا لدراسة نشرت في مجلة "أ سي إس أبليكاشن"، فإن المقبرة تخص "بتاحمس"، عمدة مدينة ممفيس العاصمة القديمة لأول مملكة فرعونية موحدة في مصر القديمة.

وبعد إجراء الاختبارات الأولية تبين أن ما عُثر عليه خلال التنقيب كان قطعة جبن عمرها نحو 3200 عام، وهي أقدم بقايا أثرية صلبة من الجبن تم العثور عليها حتى الآن.

ورجحت الدراسة أن يكون هذا الجبن مزيجًا من حليب الأغنام والماعز والأبقار، مما قد يشير إلى ثقافة ألبان معقدة في مصر القديمة.

كما عثر الباحثون أيضا على بروتينات مصل اللبن واللبن الرائب.

وتظهر صور صناعة الجبن على جداريات المقابر المصرية القديمة منذ عام 2000 قبل الميلاد، ودرس الباحثون لعقود من الزمن عينات من مواد الألبان المحتملة التي استخرجوها من الأواني والجرار في مصر القديمة، ومع ذلك، فإن قطعة الجبن التي وجدها فريق الباحثين هي الأكبر والأقدم على الإطلاق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان