إعلان

18 صورة لم ترها من قبل.. الوحوش التي حكمت العالم قبل الديناصورات

02:28 م الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سيطرت الديناصورات على الحياة في الأرض لمدة 180 مليون سنة، بين العصر الترياسي والعصر الطباشيري. لكن الحيوانات ما قبل التاريخ التي جاءت قبلها مهدت الطريق للأنواع التي لا تزال موجودة حتى اليوم.
بعد ظهور أول الحيوانات الحقيقية منذ حوالي 700 مليون سنة، خرجت عملية التطور عن السيطرة، ما أدى إلى إنشاء مجموعات غريبة لا حصر لها قبل وصول الديناصورات أخيرًا بعد 450 مليون سنة، كما يقول عالم الحفريات ويل نيوتن.
تطورت هذه الحيوانات ما قبل الديناصورات في عالم مختلف تمامًا عن العالم الذي نعرفه. كان هذا عالمًا بلا عشب، بلا زهور؛ عالم كان لفترة من الوقت، تهيمن عليه قارة عظمى واحدة محاطة بمحيط شاسع.
إليك أغرب الحيوانات وأكثرها روعة التي عاشت خلال هذه الفترة من تاريخ الأرض.

أنومالوكاريس.. عاش قبل 520 إلى 499 مليون سنة
قبل أكثر من نصف مليار سنة، عاش في محيطات العالم مفترس رخو الجسم لا يشبه أي شيء حي اليوم. كان هذا الحيوان الغريب المظهر هو أنومالوكاريس، أو "الجمبري غير العادي"، ويُعتبر على نطاق واسع أول حيوان مفترس في عصره.
كان أنومالوكاريس أكبر صياد في العصر الكمبري، حيث بلغ طوله ما يصل إلى متر من أطرافه الأمامية الممسكة إلى أطراف مراوح ذيله. ويُعتقد أن هذه الزوائد كانت تُستخدم للقبض على الفرائس وسحقها.
لفترة طويلة، كان من المفترض أن المفصليات البحرية ذات القشرة الصلبة المعروفة باسم ثلاثيات الفصوص هي الوجبة الخفيفة المفضلة لأنومالوكاريس، لكن الأبحاث الجديدة تشير إلى أن هذا المفترس كان ضعيفا، غير قادر على كسر درع ثلاثيات الفصوص القوي. ويُعتقد الآن أن أنومالوكاريس كان صيادًا يعتمد على السرعة وخفة الحركة والبصر المتفوق بدلاً من القوة. ربما كان يستهدف حيوانات أخرى سريعة ولينة الجسم تعيش في المياه المفتوحة.

أرثروبليرا.. عاشت من 345 إلى 290 مليون سنة
قبل أن تؤسس الفقاريات سلالتها على الأرض، كانت المفصليات - وهي مجموعة ضخمة تضم الحشرات والعناكب والقشريات - تحكم بلا منازع. وكان أكبرها Arthropleura، إذ كان طوله يبلغ 2.6 متر ويتغذى على النشارة وكان يجوب شواطئ وغابات إنجلترا القديمة.
عاش هذا الزاحف العملاق خلال العصر الكربوني، وهو الوقت الذي كانت فيه الغابات المطيرة المترامية الأطراف بمثابة "رئة" للأرض، حيث كانت تستنشق ثاني أكسيد الكربون وتخرج كميات كبيرة من الأكسجين. ويُعتقد أن نسبة الأكسجين في الهواء زادت بنسبة 5-10% خلال هذا الوقت، وهو أحد الأسباب التي جعلت المفصليات تنمو بهذا الحجم. وكان السبب الآخر هو عدم وجود منافسة. واستغرق الأمر 40 مليون سنة أخرى وانهيار الغابات المطيرة في جميع أنحاء العالم قبل أن تبدأ أسلاف تيكتاليك البعيدة في التفوق على المفصليات.

إينوسترانسفيا.. (عاش من 259 إلى 251.9 مليون سنة)
إذا ما مزجت بين دب قطبي وقط ذي أسنان حادة، فستحصل على شيء يشبه إينوسترانسفيا. كان إينوسترانسفيا حيوانًا ثدييًا أوليًا، وهو سلف قديم للثدييات الحديثة اليوم، لكنه كان يبدو مختلفًا تمامًا - أقل شبهاً بالزواحف وأكثر شبهاً بالقطط الكبيرة. كما كانت أرجله طويلة، ما يشير إلى أنه كان عداءً - وسريعًا أيضًا.
كان إينوسترانسفيا يمتلك أنيابًا على شكل سيف يمكنها توجيه ضربات قاتلة إلى أعناق الحيوانات العاشبة الضخمة مثل سكوتوصوروس. وباعتباره حيوانًا ثدييًا أوليًا، كان فكاه مليئان بأنواع أخرى من الأسنان، لكنها لم تكن تستخدم للمضغ. بدلاً من ذلك، استخدمت استراتيجية "الثقب والسحب"، لتمزق قطعًا ضخمة من اللحم.
من غير المعروف ما إذا كان Inostrancevia مغطى بجلد يشبه الحراشف، مثل أسلافه، أو بفراء، مثل أحفاده من الثدييات.

سكوتوصورس.. (عاش 259-251.9 مليون سنة)
لم يكن هناك العديد من الحيوانات الأكبر من سكوتوصورس خلال العصر البرمي المتأخر، وخاصة في الصحاري الباردة في روسيا القديمة. لم تكن هذه الزواحف طويلة بحجم الونش فحسب، حيث يبلغ طولها حوالي 3 أمتار من الرأس إلى الذيل، بل كانت بوزن ثقيل أيضًا، يبلغ 1100 كجم - ما يعادل وحيد القرن الأسود.
كان الكثير من وزن سكوتوصورس من طبقة سميكة من الصفائح الخشنة، أو الجلود العظمية، التي تغطي جسمه بالكامل تقريبًا. لم يكن سريعًا أو رشيقًا، لذلك كان هذا الدرع العظمي هو دفاعه الرئيسي ضد منافسه اللدود Inostrancevia. للحفاظ على حجمه الضخم، كان على سكوتوصورس أن يأكل باستمرار.
كان سكوتوصورس وأعضاء كبيرة أخرى من عائلة البارياصور من بين أول الحيوانات العاشبة الضخمة التي سارت على الأرض. كانوا روادًا في مكانة هيمنت عليها لاحقًا الديناصورات مثل ستيجوسورس وتريسيراتوبس وأنكيلوصورس.
كان سكوتوصور يشبه هذه الديناصورات كثيرًا، لكنه كان بعيدًا عنها تمامًا كما نحن بعيدون عن الحيتان والدلافين. ومن المثير للاهتمام أن أقرب قريب حي لسكوتوصور هو زاحف مدرع آخر له سمعة مماثلة في البطء: السلحفاة.

تيكتاليك.. (عاش منذ 375 مليون سنة)
لا تشتهر الأسماك عادةً بقدرتها على المشي على الأرض، لكن تيكتاليك لم تكن سمكة نموذجية. كانت سمكة بحكم التعريف، لكنها كانت تمتلك رئتين بدائيتين تتنفسان الهواء (وكذلك خياشيم) وأربعة أطراف لحمية تشبه الأطراف، وكانت في طريقها إلى أن تصبح رباعية الأرجل برية كاملة النمو.
من الحفريات التي عُثر عليها في القطب الشمالي الكندي، يُقدَّر أن سمكة تيكتاليك نمت إلى أطوال 3 أمتار. يشير هذا الحجم الضخم، إلى جانب الفكين الكبيرين المليئين بالأسنان الشبيهة بالإبر والرقبة المتحركة والعينين في الجزء العلوي من رأسها، إلى أنها كانت حيوانًا مفترسًا تكيف خصيصًا لصيد الأسماك في المياه الضحلة. يعتقد البعض أنها ربما كانت تتغذى على أسماك أصغر حجمًا تعيش على الهامش بين الأرض والمياه.
في ملاحقة الفريسة، لم تعتمد سمكة تيكتاليك على ما لديها في الأعلى فحسب، بل وأيضًا في الأسفل. على عكس معظم الأسماك الأخرى، كانت سمكة تيكتاليك تتمتع بزعانف قوية يمكنها دعم وزنها خارج الماء، متصلة بمفاصل شديدة الحركة. هذا المزيج هو الذي سمح لسمكة تيكتاليك وغيرها من أقاربها بتجربة الحياة على الأرض.
لا يزال هناك جدال حول مكانة سمكة تيكتاليك في شجرة عائلة الفقاريات، ولكن لا يمكن إنكار أنها عاشت خلال فترة مهمة في تطور الحيوانات ذات الأرجل الأربعة. من تيكتاليك وأبناء عمومته المقربين، نشأت سلالة جديدة - سلالة من شأنها أن تؤدي إلى ظهور الزواحف والديناصورات والطيور والثدييات، وفي النهاية البشر.

ديميترودون.. (عاش من 295 إلى 270 مليون سنة)
نظرة واحدة فقط على ديميترودون وستنجذب عيناك على الفور إلى الشراع الضخم على ظهره - وهي سمة مشتركة مع الديناصور الشهير سبينوصوروس. لكن هذا الوحش المتقشر بحجم النمر لم يكن ديناصورًا. في الواقع، إنه أقرب إلينا من سبينوصوروس.
كان ديميترودون حيوانًا ثدييًا أوليًا وكانت لديه بعض السمات التي تميزه عن الديناصورات، والتي تم العثور على معظمها في جمجمته. خلف عينيه كانت هناك نافذة صدغية، وهي فتحة صغيرة حيث تلتصق عضلات الفك السفلي بالجمجمة. كانت لدى ديميترودون وغيره من الثدييات الأولية واحدة فقط من هذه؛ وكان لدى الديناصورات وأسلافهم اثنتان. لديه أيضًا أسنان مختلفة لوظائف مختلفة، ومن هنا جاء اسمه Dimetrodon، أو "السن ذو القياسين". على النقيض من ذلك، كانت الديناصورات وأسلافها مجهزة بصفوف من الأسنان المتطابقة.
ومع ذلك، كانت ميزته الأكثر شهرة هي الشراع. لفترة طويلة، اعتقد الباحثون أن وظيفته كانت تنظيم درجة حرارة الجسم عبر مجموعة من الموائل. ويعتقد الآن أن الشراع كان يستخدم كلوحة إعلانية عملاقة لعرض الاستعداد الجنسي وتخويف المنافسين.

سمكة السيلكانث.. (عاشت منذ 420 مليون سنة حتى يومنا هذا)
لا تزال هذه السمكة المراوغة تسكن بعض الأجزاء العميقة من المحيط الهندي، ولكن حتى منتصف القرن العشرين كان يُعتقد أنها انقرضت منذ فترة طويلة. ثم في عام 1938، تم اصطياد سمكة غريبة المظهر يبلغ طولها 1.5 متر قبالة ساحل جنوب إفريقيا. بعد مداولات مكثفة، أعلن خبير علم الأسماك جيه إل بي سميث أن هذا النوع من الأسماك ينتمي إلى نوع سمك السيلكانث.
سمك السيلكانث هو قريب غير بعيد من سمك تيكتاليك. كما أن له أربع زعانف لحمية تشبه الأطراف، لكنه لم ينتقل قط إلى الحياة على الأرض. وبدلاً من ذلك، يُعتقد أن سمك السيلكانث تكيف مع الحياة في الأعماق، حيث كان يحتمي بالكهوف أثناء النهار ولا يخرج إلا في الليل للصيد. ومن المحتمل أن هذا التكيف هو الذي أنقذ سمك السيلكانث من الفناء خلال 4 حالات انقراض جماعي على الأرض.

ميجانورا.. (عاشت من 305 إلى 299 مليون سنة)
بجناحيها اللذين يزيد طولهما على 70 سم، و6 أرجل رفيعة شوكية وعيون مركبة ضخمة، كانت ميجانيورا مرعبة بما يكفي لتخويف حتى أكثر محبي الحشرات حماسة.
يُنظر إلى هذا الوحش ذي الأجنحة الأربعة على نطاق واسع على أنه أكبر حشرة طائرة على الإطلاق، حيث يقزم أقاربه من اليعسوب الموجودين. ومع ذلك، مثل العديد من أنواع اليعسوب اليوم، عاش ميجانورا في مواطن مفتوحة بالقرب من البرك والجداول البطيئة الحركة. من المرجح أن يكون هو المفترس الأعظم في هذه المناطق المفتوحة، حيث استخدم الأشواك الموجودة على أرجله كفخ طائر لاصطياد الفرائس التي تتراوح من الحشرات الطائرة الأخرى إلى البرمائيات وحتى الفقاريات التي تشبه السحالي.
تم اكتشاف حفريات الميجانورا لأول مرة في بعض الصخور الحاملة للفحم في فرنسا عام 1880. وكانت العينات محفوظة بشكل استثنائي، حيث أظهرت شبكات مفصلة من أوردة الأجنحة، والتي ألهمت اسم الميجانورا، أو "العصب الكبير".
ومثله كمثل المفصليات، يُعتقد أن الميجانورا استفادت من عدم وجود منافسة من الفقاريات وارتفاع مستويات الأكسجين خلال العصر الكربوني.

تانيستروفيوس.. (عاش من 247 إلى 208 مليون سنة)
حدث انقراض جماعي يُعرف باسم الموت العظيم قبل 251.9 مليون سنة، أدى إلى القضاء على أكثر من 90% من أنواع الكائنات. انتهى الأمر بالعديد من الناجين الذين تطوروا ومنهم تانيستروفيوس - وهو زاحف يبلغ طوله 6 أمتار ورقبة أطول من ذيله وجسمه مجتمعين.
في البداية، تم وصف تانيستروفيوس خطأً على أنه ديناصور، لكنه كان بروتوروصور وعاش في العصر الثلاثي الأوسط، قبل الديناصورات الأولى مباشرة. كان يُعتقد لفترة طويلة أن الجزء العلوي منه كان ثقيلًا جدًا بحيث لا يمكن اعتباره أرضيًا. لكن الدراسات الأحدث تؤكد أن معظم وزنه كان متمركزًا حول جسمه، ما يجعله قادرا على المشي على الأرض.

دنكليوستوس.. (عاشت من 382 إلى 358 مليون سنة)
لمدة 30 مليون عام تقريبًا، حكم دنكليوستوس محيطات نصف الكرة الشمالي بقوة العضة حديدية.
كانت قوة عض هذه السمكة المدرعة التي يبلغ طولها 4 أمتار تنافس بعض أقوى القروش اليوم. يُقدر أن Dunkleosteus ربما كان قادرًا على العض بقوة 80000 رطل لكل بوصة مربعة - وهو ما يكفي لسحق الفولاذ.
بفضل عضلات الفك الخاصة التي يمتلكها، كان بإمكان سمكة Dunkleosteus أن تفتح فمها في أقل من 50 ثانية، ما يؤدى إلى خلق فراغ صغير قادر على امتصاص الفريسة. وتفوقت على العديد من أسماك القرش المبكرة، وظلت لفترة طويلة تهيمن على المجالات التي نربطها الآن بأسماك القرش مثل القرش الأبيض الكبير.

ليوبليورودون.. عاش قبل 145 مليون سنة
خلال عصر الزواحف العظيم عندما حكمت الديناصورات الأرض، كانت هناك أيضًا زواحف بحرية رائعة في البحار. من بين أكبرها كان ليوبليورودون، وهو زاحف بحري يبلغ طوله 7 أمتار سبح في بحار العصر الجوراسي منذ أكثر من 145 مليون سنة. في حين كان العديد من أفراد عائلة البليصورات لديهم رؤوس صغيرة وأعناق طويلة، فإن ليوبليورودون ينتمي إلى مجموعة فرعية ذات رؤوس كبيرة وأعناق قصيرة سمحت لهذا الحيوان آكل اللحوم بصيد الفرائس الكبيرة. كان مسلحًا بأسنان يبلغ طولها 12 سم وقادرًا على العض بقوة لا تصدق، وكان قادرًا على قتل أي شيء يمسكه بين فكيه.

جاكليوبتريوس.. عاش قبل 390 مليون سنة
نما العقرب البحري إلى طول مرعب يبلغ 2.5 متر. كان هذا العقرب البحري الضخم يجوب المستنقعات والأنهار المالحة في العصر الديفوني (قبل حوالي 390 مليون سنة). كان Jaekelopterus، المسلح بمخالب ضخمة وهيكل خارجي هائل، مفترسًا شرسًا قادرًا على اصطياد الأسماك وغيرها من الكائنات البحرية.
كان لدى Jaekelopterus أطراف متخصصة مزودة بملاقط شوكية للإمساك بفريسته وتمزيقها. وهو وثيق الصلة بالعقارب الحديثة ولكنه يتفوق على أقاربه المعاصرين من حيث الحجم والقوة.
تكشف الأدلة الأحفورية عن علامات مخالب كبيرة مسننة في بعض أحافير الأسماك الديفونية، ما يوفر لمحة عن براعة الصيد الهائلة لهذا العقرب البحري.

عقرب بلومون.. عاش قبل 330 مليون سنة
كان Pulmonoscorpius عقربًا بريًا قديمًا طاف مستنقعات العصر الكربوني منذ حوالي 330 مليون عام. بطول جسم يتجاوز 750 سم، كان أحد أكبر العقارب المعروفة التي جابت الأرض على الإطلاق. كان Pulmonoscorpius مفترسًا هائلاً في عصره، مزودًا بلسعات سامة وكماشة حادة.
على الرغم من مظهره المخيف، كان Pulmonoscorpius يتغذى في المقام الأول على المفصليات والحشرات الأصغر حجمًا التي ازدهرت في الغابات الكربونية الخصبة. كان نظامها التنفسي يتضمن رئتين بدائيتين، ما سمح لها بالازدهار في البيئات الأرضية بينما كانت العقارب الأخرى لا تزال محصورة في الماء.

جورجونوبس.. عاش قبل 260 مليون سنة
كان جورجونوبس من اليعسوبيات آكلة اللحوم من العصر البرمي المتأخر (منذ حوالي 260 مليون سنة). وكان بفضل أنيابه الطويلة وجسمه الانسيابي، سلفًا للحيوانات المفترسة ذات الأنياب الحادة التي ظهرت لاحقًا. كان جورجونوبس ينمو حتى يصل طوله إلى 3 أمتار، ما يجعله أحد أكبر الحيوانات المفترسة في عصره.
كانت أنيابه الشبيهة بالسيف وفكوكه القوية مناسبة تمامًا لصيد الحيوانات العاشبة الكبيرة مثل الديسينودونت والبارياصور. كان لدى جورجونوبس مفصل فك متخصص، يسمح له بفتح فمه بزاوية غير عادية، ليمكنه من توجيه لدغة مدمرة.

وحش تولي.. عاش قبل 300 مليون سنة
كان وحش تولي، أو توليمونسترم، مخلوقًا غريبًا ذا جسد رخو ازدهر خلال الفترة الفرعية البنسلفانية (منذ حوالي 300 مليون سنة). كان لهذا الحيوان الغريب جسم مجزأ، وخرطوم طويل ينتهي بهيكل يشبه المخلب، وعينان تشبهان الساق. يصل طول توليمونسترم إلى 35 سنتيمترا، وعثر عليه في رواسب الحفريات في إلينوي.
حير تشريحه الغريب العلماء لعقود من الزمن حتى اقترحت الدراسات الحديثة أنه ربما كان سمكة بلا فك وثيقة الصلة باللامبري. وعلى الرغم من حجمه الصغير نسبيًا مقارنة بغيره في هذه القائمة، يظل توليمونسترم أحد أكثر المخلوقات غموضًا وفرادة في عصر الحياة القديمة.

سمكة تيتانيشثيس.. عاشت قبل 380 مليون سنة
كانت تيتانيشثيس سمكة مدرعة ضخمة عاشت خلال العصر الديفوني، منذ حوالي 380 مليون سنة. بلغ طولها 9 أمتار، وكان لها رأس ضخم وصفائح عظمية مميزة تغطي جسمها. وعلى الرغم من مظهرها المخيف، فمن المرجح أن تيتانيشثيس كانت تتغذى بالترشيح، مستخدمة هيكل فكها الكبير لغربلة العوالق من الماء.
حجمها وطبيعتها اللطيفة جعلا من تيتانيشثيس "سمكة قرش الحوت" في عصرها، حيث كانت تجوب البحار القديمة مع عدد قليل من الحيوانات المفترسة الطبيعية. تشير الأبحاث الحديثة إلى أنها كانت تتعايش مع Dunkleosteus، وهي سمكة قرش أكثر عدوانية، كانت لتسيطر على نفس المياه.

هالوسيجينيا.. عاشت قبل 500 مليون سنة
ربما تكون هالوسيجينيا واحدة من أغرب المخلوقات التي عاشت على الإطلاق. عُثر على هذا الحيوان الغريب في رواسب أحفورية تعود إلى العصر الكمبري يعود تاريخها إلى أكثر من 500 مليون سنة، وكان له جسم يشبه الدودة مغطى بالأشواك وصف من الزوائد الشبيهة بالمخالب. كان طوله بضع بوصات فقط، لكن مظهره الفريد يجعله مميزًا حقًا بين المخلوقات ما قبل التاريخ.
لعقود من الزمان، ناقش العلماء أي طرف من أطراف هالوسيجينيا هو رأسه حتى تم اكتشاف حفريات بفم محدد بوضوح وعينين بسيطتين. يُعتقد أن هالوسيجينيا استخدم أرجله الشوكية للزحف على طول قاع البحر، وربما كان يتغذى على الحطام والكائنات الحية الصغيرة.

بتيرجوتوس.. عاش قبل 420 إلى 370 مليون سنة
بتيرجوتوس هو وحش بحري عملاق آخر هيمن على بحار العصر السيلوري والعصر الديفوني (منذ حوالي 420 إلى 370 مليون سنة). كان هذا الوحش البحري ما قبل التاريخ يصل طوله إلى 2.5 متر، وكان هيكله الخارجي القوي يوفر حماية كافية ضد الحيوانات المفترسة.
بفضل الملاقيط الهائلة، كان بتريجوس مفترسًا ماهرًا، حيث كان يفترس الأسماك المبكرة وغيرها من الكائنات البحرية. كانت عيناه المركبتان الكبيرتان تمنحانه رؤية ممتازة للصيد في المياه العكرة. كانت الملاقيط الموجودة على أطرافه قادرة على توفير قبضة ساحقة، ما جعل بتريجوتوس تهديدًا هائلاً لأي مخلوق يعبر طريقه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان