إعلان

16 صورة من حكم الستات على الذكور.. قصص عجيبة من مملكة الحياة

09:01 م الثلاثاء 06 أغسطس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

معظم المجتمعات الحيوانية يديره الذكور، ولكن هذا لا يعني أن تلك المملكة العجيبة تخلو من حكم الإناث.

عادة يقود هذه المجموعات الأفراد الأقدم والأكثر حكمة. لكن القيادة الأنثوية تطورت في الثدييات، التي تميل إلى العيش لفترة أطول ولديها ذرية أقل من الأنواع الأخرى من الحيوانات. الحيوانات التي تقودها إناث هي تلك التي يكون للإناث فيها تأثير غير متناسب على السلوك الجماعي لأعضاء المجموعة، وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 في مجلة The Leadership Quarterly.

تتخذ القيادة النسائية أشكالاً مختلفة. تحكم إناث بعض الأنواع، مثل البونوبو والضباع المرقطة، من خلال إقامة تحالفات وتنسيق الهجمات ضد الذكور، بينما تهيمن أنواع أخرى، مثل فيلة السافانا الأفريقية وحيتان الأوركا، بحكمتها.

ربما تعرف عن أنثى حشرة السرعوف التي تأكل رأس الذكر بعد التزاوج. أنت تعلم بالتأكيد أن ملكة النحل هي الحاكمة لمستعمرتها. ومع ذلك، هناك العديد من الأنواع والمجتمعات الحيوانية الأخرى غير هذه الصور النمطية، حيث يكون التسلسل الهرمي الأنثوي والمجتمعات الأمومية شائعا للغاية، بل وتستخدم حتى كاستراتيجيات تطورية. بعضها ينطوي فقط على سيطرة الأنثى أثناء التكاثر، لكن بعضها ينطوي على "عبودية" مدى الحياة للأنثى المهيمنة. إليك 16 من الحيوانات التي تحكم فيها الإناث العشيرة، وفقا لتقارير من مجلات لايف ساينس و jeevoka و toptenz.

أفيال السافانا الأفريقية

فيل السافانا الأفريقي (Loxodonta africana) هو أكبر أنواع الأفيال وأكبر حيوان بري على وجه الأرض. وفقًا للصندوق العالمي للطبيعة، تتجول هذه الأفيال عبر أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في وحدات عائلية تتكون من حوالي 10 إناث وصغارهن. في كثير من الأحيان، تتحد هذه الوحدات العائلية لتشكل "عشائر" مكونة من عدة مئات من الأفيال التي ترأسها أم واحدة. عادةً ما يتم تعيين هذا الدور القيادي للإناث الأكبر سناً والأكثر خبرة في المجموعة.

تتخذ الأم قرارات بشأن المكان الذي يذهب إليه القطيع، وكيفية الرد على التهديدات والأزمات، ومتى وأين تستقر للنوم. كما أنها تقود الأفيال إلى الطعام والماء، وهي ليست مهمة بسيطة، نظرًا لأن أفيال السافانا الأفريقية تحتاج إلى حوالي (140 كيلوجرامًا) من النباتات وما يصل إلى (190 لترًا) من الماء يوميًا للحفاظ على حجمها الضخم.

لكن حكمة الأم وسلطتها لا تجعلها بالضرورة حاكمة مستبدة، وفقا لمنظمة أصوات الفيل غير الربحية. يمكن للأعضاء الآخرين في المجموعة تقديم اقتراحات والتأثير على المكان الذي تنتقل إليه الأفيال، على سبيل المثال. يمكن أيضًا أن يكون هناك صراع بين الإناث، وينتهي هذا أحيانًا عندما تموت الأم الحاكمة وتترك وراءها فراغًا في السلطة.

الضباع المرقطة

الضبع المرقط (Crocuta crocuta) هو نوع اجتماعي وذكي للغاية. مثل أفيال السافانا الأفريقية، تتسكع الضباع المرقطة في عشائر تقودها الإناث ويمكن أن تضم ما بين 6 إلى 90 ضبعًا. إناث الضباع المرقطة ليست أكبر بكثير من نظيراتها من الذكور، لكنها أكثر عدوانية بكثير. نتيجة لتشريحها، تتمتع إناث الضباع المرقطة بالسيطرة الكاملة على الأشخاص الذين تتزاوج معهم.

أظهرت الأبحاث أن إناث الضباع المرقطة تؤكد هيمنتها من خلال السلوكيات العدوانية، وكذلك من خلال التجمع معًا. تتلقى الإناث دعمًا اجتماعيًا أكبر بكثير في عشائر الضباع مما يحصل عليه الذكور، ما يعني أن الإناث أكثر عرضة للسيطرة على التفاعلات بين الجنسين والفوز بها. تنشأ الفوارق في الدعم الاجتماعي لأن ذكور الضباع المرقطة تترك عشيرتها عندما تصل إلى سن البلوغ. الروابط الاجتماعية التي ينشئونها عندما ينضمون إلى عشيرة جديدة تكون أضعف من تلك التي لدى الإناث اللواتي نشأن معًا.

الحيتان القاتلة

تعتبر الحيتان القاتلة (Orcinus orca)، واحدة من أكبر الحيوانات المفترسة في المحيط. إنهم يعيشون في مجتمعات أمومية، مع عائلات منفصلة تتكون من الأنثى ونسلها ونسل نسلها. تتكون الأسر من عدد قد يصل إلى أكثر من 20 من الذكور والإناث، وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي. قد تنضم عدة مجموعات معًا في مجموعات كبيرة للتواصل الاجتماعي أو الصيد أو التزاوج - ولكن في النهاية، تعود الحيتان القاتلة دائمًا إلى مجموعاتها الأصلية.

تعتمد Orcas على زملائها أعضاء الأسرة من أجل البقاء. على سبيل المثال، لوحظت الحيتان القاتلة وهي تصطاد الطعام لإطعام أحد أفرادها الذي فقد زعنفتين، حسبما ذكرت صحيفة ديلي ميل. لكن الإناث هي التي تتحمل العبء الثقيل: غالبًا ما تعتني أمهات الحيتان القاتلة بأبنائهن حتى مرحلة البلوغ، حتى لو كان ذلك يؤثر على فرص الأم في التكاثر. تتحمل الإناث الأكبر سنًا أيضًا مسؤولية قيادة الأسرة إلى الطعام وتعليم صغارها مهارات جديدة تساعدهم على البقاء على قيد الحياة.

الحيتان القاتلة هي واحدة من عدد قليل من الأنواع التي تمر بمرحلة انقطاع الطمث، ما يوفر الوقت للإناث الأكبر سنا لرعاية أحفادهن. أظهرت الأبحاث أن رعاية الجدة تزيد بشكل كبير من بقاء أحفادها على قيد الحياة وأن وفاة الجدة، من ناحية أخرى، تؤدي إلى زيادة معدل الوفيات لدى هؤلاء الصغار. ويضمن تطور انقطاع الطمث في مجتمعات الحيتان القاتلة أيضًا عدم وجود منافسة على الأزواج بين الإناث الأكبر سنًا والأصغر سناً.

البونوبو

يعيش البونوبو في مجموعات اجتماعية كبيرة تتكون من الذكور والإناث، ولكن على عكس مجموعات الشمبانزي، فإن مجتمعات البونوبو تقودها الإناث. الإناث تحل النزاعات من خلال الاتصال الجنسي. ويُعتقد أن الاتصال الجنسي ينظم التوتر لدى البونوبو ويخفف الاحتقان بين أفراد المجموعة حتى يتمكنوا من التعايش بسلام.

تتفرق إناث البونوبو عندما تصل إلى مرحلة النضج الجنسي وتهاجر إلى مجموعات جديدة، بينما يبقى الذكور في مجموعة ولادتهم.

في مجموعاتهن الجديدة، تستخدم الإناث الجنس لتكوين روابط اجتماعية قوية بسرعة مع إناث من غير الأقارب - وغالبًا ما يكن في مكانة أعلى. إنهم يعززون هذه الروابط طوال حياتهم ويستخدمونها لتنسيق الهجمات ضد الذكور. ومن خلال تأكيد هيمنتها بهذه الطريقة، تضمن إناث البونوبو حصولها على الغذاء عالي الجودة، ما يعزز نجاحها الإنجابي، ويمنع السلوك الجنسي غير المرغوب فيه من الذكور.

نحل العسل

من المعروف أن نحل العسل (أبيس) تقوده ملكة بالغة واحدة. يعيش هذا النحل في مستعمرات عملاقة تضم عشرات الآلاف من العاملات اللاتي يبنين العش ويبحثن عن الطعام ويعتنين بالحاضنة. العاملات عاجزات جنسيا ولا يضعن البيض. الملكة فقط هي التي يمكنها التكاثر، وهي تفعل ذلك بمساعدة عدة مئات من الذكور التي تنضم إلى المستعمرة فقط خلال أواخر الربيع والصيف. لا يحتوي الذكور على إبرة أو غدد شمعية أو سلال حبوب اللقاح؛ والغرض الرئيسي منها هو تخصيب بيض الملكة، وبعد ذلك تسقط ميتة، وفقا لجامعة ديلاوير.

وتضمن ملكة نحل العسل بقاء المستعمرة على قيد الحياة من خلال وضع ما يصل إلى 250 ألف بيضة سنويًا، وربما أكثر من مليون بيضة خلال حياتها، وفقًا لجامعة ديلاوير. ويمكن للملكات أن تعيش لمدة تصل إلى 5 سنوات.

كما أن الملكة مسؤولة عن الحفاظ على المستعمرة عن طريق إنتاج فرمون يوحد الخلية ويمنحها "هوية" فردية، ما يحافظ على ولاء عمالها. لأداء واجباتها ومقابل عملها الشاق، تحتاج الملكة إلى اهتمام مستمر وإمدادات ثابتة من غذاء ملكات النحل - وهي مادة حليبية كثيفة من الناحية الغذائية تنتجها العاملات. يعتمد عدد البيض الذي تضعه الملكة على كمية الطعام التي تتلقاها وعلى عمالها الذين يقومون ببناء خلايا شمعية لبيضها.

الليمور

العديد من أنواع الليمور لها قادة إناث. في الليمور حلقي الذيل (Lemur catta)، الذي يعيش في مجموعات اجتماعية مختلطة تصل إلى 25 فردًا، قد تهيمن الإناث لأنها تحتاج إلى أول جرعات من الطعام للتكاثر بنجاح. تتصرف الإناث بعدوانية تجاه كل من الذكور والإناث عندما يتنافسون على الطعام، لكن الذكور أكثر خضوعًا، ما يعني أن الإناث تأتي في المقدمة.

تفوز إناث الليمور باستمرار في الصراعات مع الذكور، لكن أسباب ذلك لا تزال غير واضحة. الليمور أحادي الشكل، ما يعني أن الذكور والإناث ينموان بأحجام متشابهة ويبدوان متشابهين بشكل عام، لكن يبدو أن الذكور يشعرون بالتهديد من الإناث رغم ذلك. ويفضل الذكور ذوو الرتب العالية، على وجه الخصوص، تخطي وجبة بدلا من محاربة الإناث الجائعة. ومن خلال تجنب التفاعلات العدائية مع الإناث، قد يحسن هؤلاء الذكور فرصهم في التكاثر.

سمكة المهرج

تتمتع سمكة المهرج بهيكل اجتماعي هرمي صارم حيث تعمل الأنثى الأكبر والأكثر عدوانية كأعلى سلطة. يخدم كل ذكر هذه الأنثى طوال فترة حكمها، ويحصل الذكر الذي يرضيها أكثر على حق التزاوج معها. قد يتضمن إرضاؤها إحضار الطعام، وإيجاد منزل لها، والحفاظ على واجبات التدبير المنزلي لمنزلها، وحل أي صعوبات قد تواجهها - وسيبذل جميع الذكور في المجموعة قصارى جهدهم لأداء كل هذه الواجبات. من يقوم بذلك على أفضل وجه يصبح والد بيضها.

جرذان الخلد العارية

نعم، تتمتع هذه الثدييات ذات المظهر الغريب بتسلسل هرمي اجتماعي يركز على الإناث يشبه النحل والنمل والنمل الأبيض. تدير مستعمرتها ملكة هي الأنثى الوحيدة القادرة على التكاثر والتي تمتلك جميع حقوق التكاثر، مع ذكرين أو 3 ذكور قادرين على التكاثر يتزاوجون معها. غالبًا ما تكون أكبر فرد وأكثرهم هيمنة في المجموعة. وتعيش فئران الخلد العارية لفترة طويلة بشكل غير عادي بالنسبة للقوارض؛ يمكن أن تكون لائقة وجيدة لأكثر من 30 عامًا.

الظبي توبي

تتمتع إناث الظبي توبي بدافع جنسي عدواني للغاية، وخلال موسم التزاوج، تلاحق الذكور بدلاً من العكس. تقاتل وتختار شركاءها المرغوبين! إذا كان هناك ذكر في المجموعة ترغب فيه جميع الإناث، فإن الأنثى الأكثر هيمنة تحصل على التزاوج أولاً، تليها الأنثى الثانية الأكثر هيمنة وهكذا. غالبًا ما ينهار الذكور من الإرهاق أثناء موسم التزاوج، وهذا هو سبب قتال الإناث كثيرًا للحصول على التزاوج معهم أولاً.

الأسود

الأسود الذكور مهيمنة من حيث حقوق الإنجاب والدفاع العرضي، ولكن هذا أيضًا هو المكان الذي تنتهي فيه قوتها داخل القطيع. تسيطر الإناث على البنية الاجتماعية والصيد للقطيع. فهي أول من يأكل، بينما لا يحصل الآخرون إلا على بقايا طعامهم. كما تحافظ الإناث على لياقة القطيع من خلال طرد الأفراد الذين لا يؤدون بشكل جيد. ربما يكون وصف الأسد بأنه "ملك الغابة" تسمية خاطئة في هذه المرحلة.

وبالتالي نرى أن الحيوانات التي افترضنا على الأرجح أن لديها تسلسلا هرميا يهيمن عليه الذكور هي في الواقع عكس ذلك تمامًا. في مملكة الحيوان، تتطلب القدرة على الولادة قدرًا كبيرًا من الطاقة والموارد، ولهذا السبب تطورت الهيمنة بدافع الضرورة في الكثير من هذه الأنواع. قد يبدو الأمر وحشيا في بعض الحالات، ومع ذلك، فمن المثير للاهتمام للغاية أن نرى التمايز بين الجنسين عندما يتعلق الأمر بالبنية الاجتماعية في الأنواع المختلفة. من المهم أن نلاحظ أن مصطلح "ألفا" ليس مرادفًا للذكر ولم يكن كذلك أبدًا.

طيور الفالاروب

طائر الفالاروب هو طائر ساحلي ملون وغريب، وله 3 أنواع، وقد تطورت أقدامه إلى أغشية تسمح له بالسباحة في المياه العميقة، وهو معروف بعكسه الغريب للأدوار الجنسية المرتبطة عادة بالطيور. وفي عرض رائع لهيمنة الإناث، تتمتع إناث الفالاروب باليد العليا من حيث الحجم والجمال والبنية الاجتماعية. إناث الأنواع الثلاثة من طيور الفالاروب أكثر لونًا من الذكور الباهتة وأكبر حجمًا، ما يشير إلى هيمنتها المطلقة. تشتهر إناث الفالاروب بامتلاك ما يشبه الحرملك من الذكور، وتطارد الذكور المرغوبين، وتقاتل الإناث المتنافسات للوصول إلى الشريك الذي تريده.

يتكون موسم تزاوج طيور الفالاروب من تزاوجها مع العديد من الذكور ووضع مسؤولية احتضان مجموعة من 4 بيضات وتربية الصغار بالكامل عند أقدام كل ذكر يتم اختياره كشريك. بعد الانتهاء من نقل المسؤوليات إلى عدد من الذكور، تصبح الإناث حرة في البحث عن الطعام والهجرة مع ترك الذكور يقلقون بشأن التكاثر. طيور الفالاروب ويلسون، التي لا توجد إلا في الأمريكتين، هي طيور تعيش في بيئات المياه العذبة الداخلية، في حين أن النوعين الآخرين، الفالاروب أحمر الرقبة والفالارو الأحمر، يسكنان المياه الساحلية ومياه المحيطات المفتوحة طوال موسم عدم التكاثر.

الطيور الجارحة

في مثال غير عادي للازدواجية الجنسية العكسية، قد يكون ذكور الطيور الجارحة أصغر حجمًا أو حتى ضئيلًا مقارنة بالإناث، اعتمادًا على بيئتهم. في الأنواع التي يسهل فيها اصطياد الفرائس، مثل النسور والصقور التي تأكل الثدييات والنسور القديمة، تكون الإناث أكبر حجمًا من الذكور قليلاً. وعلى العكس من ذلك، قد تكون إناث الأنواع التي تصطاد طعامًا أكثر مراوغة قزمة مقارنة بالذكور. قد تشهد الإناث التي تتغذى على الطيور مثل الصقور التي تتغذى على أنواع أخرى من الطيور والصقور التي تأكل الطيور فرقًا كبيرًا في الكتلة بين الذكور والإناث، يصل إلى 50%.

أثار الفرق في الحجم تكهنات بين علماء الأحياء، حيث اقترحت النظريات المبكرة أن حجم الإناث يصد عدوانية الذكور. ومع ذلك، لم تصمد هذه النظرية جيدًا تحت مزيد من التحقيق. تشير النظريات الحالية إلى أن الفرق يقلل من المنافسة بين الذكور والإناث من خلال تحويلهم إلى صيد فرائس ذات أحجام مختلفة وزيادة إجمالي الفرائس التي يتم اصطيادها لإطعام الصغار.

علاوة على ذلك، تكون الفرائس الأصغر حجمًا أكثر وفرة وأسهل في العثور عليها ولكنها تتطلب خفة الحركة للإمساك بها. يتمتع الذكور بوقت أطول للصيد مقارنة بالإناث التي تبني أعشاشها، وربما تكون قد طورت بنية أصغر حجمًا لاصطياد فرائس وفيرة ولكنها رشيقة، في حين قد تساعد البنية الأكبر للإناث في الحضانة. بالطبع، يسمح لها هذا بإصطياد فرائس أكبر حجمًا وأكثر إثارة للإعجاب وخطورة من الذكور عندما تصطاد.

الأخطبوط

قد يبدو التزاوج ممتعًا لبعض الأنواع، لكن الأخطبوطات الذكور تواجه تحدي التزاوج مع الإناث القوية والعدوانية التي تختار في كثير من الأحيان استهلاك الذكر للحصول على تغذية إضافية بعد الحصول على الحيوانات المنوية من الذكر.

في الأنواع التي تأكل فيها الإناث الذكور بشكل متكرر، تطورت أذرع التزاوج الأطول للحفاظ على مسافة آمنة أثناء تلقيح الإناث الجائعة.

بالإضافة إلى أكل لحوم الشريك، يمكن أن يكون الاختلاف الشكلي بين أجناس الأخطبوط غير عادي لصالح الأنثى. والمثال الأكثر تطرفًا، الأرجونوت الذي يعيش في المحيط المفتوح، أو النوتيلوس الورقي، يبلغ طول الذكور أقل من بوصة واحدة، بينما يصل طول الإناث إلى ما يقرب من 4 بوصات في حالة غير عادية من الازدواج الشكلي الجنسي.

البعوض

قد نربط الحيوان الذكر بالعدوان والافتراس، ولكن في ما يعد من أكثر الأعداء الطبيعيين شيوعًا للبشرية، البعوض، فإن الإناث فقط هي عوامل امتصاص الدم للهجوم. إن البعوض ليس حشرات في الواقع بل هو عضو في مجموعة من الذبابات ذات الأجساد الطويلة، ويعني اسمه "الذباب الصغير" بالإسبانية، وله سمعة سيئة بين البشر. وتعرف البعوض الأنثى تقنيًا باسم الطفيليات الخارجية نتيجة لسلوكها غير السار والقاتل في بعض الأحيان في نقل الأمراض، ولديها سبب محدد للغاية لمهاجمة الفريسة الحية بحثًا عن الدم.

إن سبب الفصل بين الجنسين بين مصاصي الدماء وغير مصاصي الدماء في البعوض له علاقة بالقيمة الغذائية العظيمة للدم في تجهيز الأنثى للتكاثر. لا يحصد البعوض الذكر الدم، بل يتغذى بدلاً من ذلك على عصائر النباتات مثل الرحيق للحصول على السكر. تتغذى الإناث أيضًا على عصائر النباتات، لكنها تحتاج إلى الدم كوسيلة للحصول على البروتين لصنع البيض. بعد الحصول على حساء غني من البروتينات والأحماض الأمينية ومكونات خلايا الدم، تكون البعوض الأنثى مجهزة جيدًا لتحويل مكاسبها إلى دفعة صحية من البيض. وستفقس هذه البيض لتتحول إلى يرقات البعوض المائي، والتي تعود على النظام البيئي بفائدة كبيرة على شبكة الغذاء المائية، في حين يغذي البعوض البالغ العديد من الطيور.

السرعوف

يعتبر السرعوف من الحشرات التي تصطاد الآفات في الحدائق وتربى كحيوان أليف أو موضوع للفتنة العلمية، وهو يشبه الكائنات الفضائية في مظهره وله نظام تكاثر غير عادي. من خلال السماح للإناث بتناوله كفريسة بعد التزاوج، تساهم بعض أنواع السرعوف الذكور، في القدرة الإنجابية للإناث. تزداد خصوبة الإناث عندما يزداد حجم الفريسة الملتقطة، ومن الواضح أن السرعوف الذكر يعمل كمصدر مفيد للفرائس الكبيرة. وجدت دراسة نشرتها الجمعية الملكية البريطانية أن 63% من النظام الغذائي للسرعوف الصيني الأنثى خلال موسم التكاثر قد يتكون من ذكور يتم التهامها جنسياً.

وأظهرت اختبارات النظائر المشعة بوضوح كيف يترك الذكر إرثًا من الأحماض الأمينية والمغذيات الأخرى في شكل بيض إضافي وتغذية الأنسجة التناسلية الأنثوية بمجرد استهلاكه.

النمس القزم

النمس القزم هو أحد أصغر أفراد هذه العائلة، وهو معروف أيضًا بتنظيمه في مجموعات اجتماعية تديرها الإناث تتكون من حوالي 12-15 عضوًا مع بعض القواعد واللوائح المدهشة إلى حد ما. أصغر الحيوانات آكلة اللحوم الأصلية في القارة الأفريقية، تتولى قيادة مجموعات النمس القزم أنثى ألفا تمتلك حقوق التكاثر الوحيدة بين جميع الإناث في مستعمرتها.

لا يُسمح للإناث الأخرى بالتكاثر، ولكن قد تساعد في تربية الصغار المولودين للأنثى المهيمنة. إذا قامت إناث أخرى بالتكاثر بالفعل، فقد يتم قتل صغارها، للحفاظ على التسلسل الهرمي الاجتماعي. يستوعب الهيكل الاجتماعي للنمس القزم دور الذكر ألفا، المعين كحارس مسؤول عن الدفاع الإقليمي. ومع ذلك، فإن دوره أقل مرتبة من دور الأنثى ألفا التي تشرف على الجميع. على الرغم من بنيتها الصغيرة، قد تحتل مستعمرة النمس القزم منطقة تصل إلى 75 فدانًا في الحجم والتي تلتقط منها مجموعة متنوعة من الفرائس، من الطيور والحشرات إلى الثعابين والسحالي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان