إعلان

المعجزة الثانية.. مريض بالشلل الرباعي يستطيع اللعب على الكومبيوتر بأفكاره

01:13 م الخميس 29 أغسطس 2024

إيلون ماسك يراهن على زرع الشريحة للملايين خلال سنو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أعلنت شركة نيورالينك المملوكة للملياردير إيلون ماسك، أنها حققت إنجازا مهما وقالت إن ثاني مريض مصاب بالشلل تلقى شريحة الدماغ الخاصة بها، نجح من خلالها في التحكم في لعبة الفيديو Counter-Strike 2.
ويعانى المريض، المعروف باسم أليكس، من إصابة في الحبل الشوكي أدت إلى فقدانه السيطرة على أطرافه وجعلته يعاني من الشلل الرباعي.
وفي الشهر الماضي، خضع أليكس لعملية جراحية لتلقي الشريحة الدماغية، وهو الآن قادر على استخدام برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد وتمكن من لعب الفيديو الشهيرة Counter-Strike 2 باستخدام عقله فقط.
وقال إنه "معجب للغاية" بالشريحة التي تمنحه التحكم في جهاز كمبيوتر خارجي بقوة الدماغ.
وكان أول شخص يتلقى الشريحة هو نولاند أربو الذي أجريت له عملية زرع في يناير. وعلى الرغم من أن الجراحة بدت ناجحة، إلا أن 85% من الأقطاب الكهربائية القائمة على الخيوط المرفقة بدماغه أصبحت مشوهة، ما أضعف من القدرة الكاملة للرقاقة على قراءة الإشارات العصبية.
وعلى الرغم من أن أربو ما زال قادرا على استخدام الشريحة المزروعة بشكل فعال، إلا أن شركة نيورلينك أرادت تجنب تكرار الأمر مع أليكس وطورت العديد من الإجراءات التي تتضمن تقليل فرصة تكوّن جيب هوائي أثناء الجراحة ووضع الشريحة المزروعة بشكل أعمق في أنسجة الدماغ.
وقبل الجراحة، كان أليكس يستخدم تقنية مساعدة تسمى Quadstick والتي سمحت له بإدخال أوامر الكمبيوتر باستخدام شفتيه وأنفاسه.
ونظرا لأن Quadstick بها عصا تحكم واحدة فقط، لم يتمكن أليكس من التحرك والنظر حوله في نفس الوقت عند لعب الألعاب. وقد تغير كل هذا مع شريحة الدماغ من Nueralink.
وتحتوي شريحة الدماغ من Nueralink على 1024 قطبا كهربائيا، لا يزيد سمكها على شعرة الإنسان، يتم زرعها بواسطة روبوت يشبه ماكينة الخياطة في أنسجة دماغ المريض.
وتسجل هذه الأقطاب الكهربائية النشاط الكهربائي للدماغ ثم بثه بعد ذلك إلى جهاز كمبيوتر يحول الإشارة إلى أوامر، مثل النقر أو تحريك مؤشر الفأرة.
ويعمل الجهاز ببطارية يمكن شحنها لاسلكيا.
ويعتقد ماسك أن ملايين الأشخاص قد يكون لديهم شرائح خاصة بهم مزروعة بحلول عام 2034.
وكتب عبر حسابه على منصة "إكس": "إذا سارت الأمور على ما يرام، فسيكون هناك مئات الأشخاص الذين لديهم شريحة Neuralink في غضون بضع سنوات، وربما عشرات الآلاف في غضون 5 سنوات، والملايين في غضون 10 سنوات".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان