إعلان

احذر.. الموبايل فيه ثقب كبير

11:14 ص الخميس 22 أغسطس 2024

موبايل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حذر خبراء في الأمن السيبراني، من أن القراصنة يستطيعون اختراق أي جهاز من خلال ثغرات البلوتوث، ويشمل التهديد الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المنزلية.

وقال المحلل الرائد في مجال الأمن السيبراني بشركة MТС Web Services الروسية جميل مجيدوف إن المهاجمين يستخدمون برامج خاصة تساعد في اكتشاف اتصالات البلوتوث النشطة القريبة، ويمكنهم أيضا معرفة الشبكات التي اتصل بها جهاز المستخدم سابقا.

وعندما يكتشف القراصنة مثل هذه العلاقات وسجل الاتصالات يمكنهم خداع جهاز البلوتوث الخاص عن طريق إنشاء شبكة موثوق بها يتحكمون فيها. وبعد ذلك سيتصل هاتف المستخدم بها تلقائيا.

وتسمح هذه الحيلة باختراق أي معلومات موجودة على الجهاز والتحكم فيه تماما واعتراض البيانات وإدخال تغييرات عليها، وتنزيل البرامج الضارة وتتبع موقع المستخدم. وفي أغلب الأحيان تحدث مثل هذه الاختراقات، حسب الخبير، في الأماكن العامة، ولهذا يحتاج المهاجمون فقط إلى جهاز كمبيوتر محمول عادي ومحول بلوتوث رخيص وبرامج خاصة.

ولكي تحمي نفسك من هذه الهجمات، يوصي الخبراء بإيقاف تشغيل تقنية البلوتوث عند عدم الحاجة إليها، خاصة في الأماكن العامة. ومن الضروري أيضا فصل وظائف تبادل البيانات التي تستخدم تقنيات Bluetooth، مثل AirDrop، في إعدادات التطبيق. ويجب تشغيلها فقط في تلك اللحظات التي يتلقى فيها المستخدم بيانات من مصدر مألوف.

يجب أيضا استخدام كلمات مرور قوية وعدم قبول طلبات الاتصال من أجهزة غير معروفة. وستساعد التحديثات المنتظمة أيضا على زيادة موثوقية الجهاز الذكي لأن المطورين يقومون بعد التحديث بإغلاق نقاط الضعف والثغرات المكتشفة في Bluetooth. ولا ينصح الخبير أيضا بإتاحة الوصول إلى Bluetooth لجميع التطبيقات المتتالية: من الأفضل تكوين إعدادات الرؤية بحيث لا تتمكن من اكتشاف الجهاز الذكي سوى تلك الأدوات الذكية التي تم الاتصال بينها بالفعل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان