إعلان

صورة الأسبوع من جيمس ويب.. نجوم وليدة تنبض بالحياة

08:01 م الثلاثاء 20 أغسطس 2024

نجوم وليدة تنبض بالحياة.. صورة من جيمس ويب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ما هي: سديم الأفعى

موقعها: تبعد عنا 1300 سنة ضوئية، في كوكبة الأفعى

تاريخ النشر: 12 أغسطس 2024

لماذا هي مميزة: هذه صورة جديدة لواحدة من المفضلات القديمة، سديم الأفعى، حيث تضاء سحابة من الغاز والغبار بضوء النجوم. وباستخدام قدراته في مجال الأشعة تحت الحمراء، يكشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي الآن عن مصدر هذا الضوء: النجوم الوليدة.

المكان الذي يجب أن ننظر إليه في هذه الصورة، التي تم التقاطها باستخدام كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة التابعة لتلسكوب جيمس ويب الفضائي، هو الزاوية العلوية اليسرى. الخطوط الحمراء الزاهية عبارة عن نفاثات من الغاز من النجوم الوليدة تصطدم بالغاز والغبار المحيطين بها، ما يخلق موجات صدمة. والأمر الحاسم هو أن كل هذه الخطوط تميل في نفس الاتجاه.

وهذا مهم لأنه يوفر دليلاً على النظرية القائلة بأنه عندما تنهار سحب الغبار والغاز لتكوين النجوم، فإن كل هذه النجوم تدور في نفس الاتجاه. والمشكلة هي أنه قبل وجود تلسكوب جيمس ويب للمراقبة بالأشعة تحت الحمراء - لاختراق سحب الغبار والغاز السميكة - لم يكن من الممكن رؤية النجوم حديثة الولادة أو نفاثاتها في الأطوال الموجية الضوئية، لذلك كان من المستحيل تأكيد هذه النظرية، وفقا لمجلة لايف ساينس.

قال كلاوس بونتوبيدان، الباحث الرئيسي في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في باسادينا، كاليفورنيا: "افترض علماء الفلك منذ فترة طويلة أنه عندما تنهار السحب لتكوين النجوم، فإن النجوم تميل إلى الدوران في نفس الاتجاه. ومع ذلك، لم يُشاهد هذا بشكل مباشر من قبل. هذه الهياكل المتراصة والمستطيلة هي سجل تاريخي للطريقة الأساسية التي تولد بها النجوم".

سديم الأفعى هو سديم عاكس، وهو عبارة عن سحابة من الغاز والغبار لا تخلق ضوءها الخاص ولكنها تعكس الضوء من النجوم القريبة منها أو داخلها. كل آثار اللون التي تراها في هذه الصورة - على شكل خيوط وخيوط - هي ضوء نجمي منعكس من النجوم حديثة الولادة. يشير اللون البرتقالي إلى مكان الغبار أمام الضوء المنعكس.

يبلغ عمر سديم الأفعى حوالي مليون إلى مليوني عام - وهو صغير بشكل لا يصدق من حيث المصطلحات الكونية. تعد منطقة تكوين النجوم هذه موطنًا لمجموعة كثيفة من النجوم حديثة الولادة التي يبلغ عمرها 100000 عام فقط، والتي يمكن رؤيتها في وسط الصورة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان