إعلان

مفاجأة مذهلة.. قرود الشمبانزي البرية خبيرة في طب الأعشاب

03:28 م الإثنين 15 يوليو 2024

قرود الشمبانزي تعتمد على الأعشاب الطبية للعلاج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إذا كنت تعتقد أن البشر ينفردون عن بقية الكائنات في اكتشاف العقاقير والأدوية، فأنت على خطأ، إذ كشفت دراسة حديثة أن قرود الشمبانزي البرية تستخدم النباتات للعلاج من الأمراض.
وتُظهر الدراسة التي نشرت في مجلة PLOS One، وقادها فريق من جامعة أكسفورد وجامعة نويبراندنبورج الألمانية، مدى ذكاء هذه الحيوانات وقدرتها على استغلال موارد الطبيعة للعناية بصحتها.
ونقلت صحيفة "فرانكفورتر روند شاو" الألمانية عن الدراسة، أن الباحثين لاحظوا في غابة بودونجو في أوغندا، شمبانزي مصابا بالإسهال والدودة الشريطية، يتوجه إلى موقع معين في الغابة لجمع نبات معين يُدعى شجرة "Alstonia boonei" ومضغه.
تُستخدم هذه الشجرة منذ زمن طويل في الطب التقليدي، وأكدت الاختبارات التي أجراها العلماء أنها تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، وأدى تناول هذه العشبة إلى تحسن حالة الشمبانزي الصحية بشكل ملحوظ.
شملت الدراسة مراقبة مجموعتين من الشمبانزي في غابة بودونجو لمدة 4 أشهر لكل منهما. وأظهرت النتائج أن الشمبانزي يختار النباتات التي تُستخدم أيضًا في الطب التقليدي لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض.
وكشفت الدراسة أيضاً أن الشمبانزي المصاب بالطفيليات أو الجروح يستهلك نباتات معينة لمكافحة هذه المشكلات. على سبيل المثال، تناول شمبانزي مصاب بجروح نبتة تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات مما ساعد على الشفاء.
ودعت الدراسة إلى تعزيز جهود حماية هذه البيئات الطبيعية والأنواع الحيوانية التي تسكنها، مما يتيح الفرصة لمزيد من الأبحاث التي يمكن أن تكون مفيدة للبشرية جمعاء، وفقا لدويتشه فيله.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان