إعلان

الشمس تواصل ضرب الأرض بالعواصف.. ما هي الأضرار؟

02:41 م الأحد 09 يونيو 2024

صورة أرشيفية لأحد الاننفجارات الشمسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شهد العالم مؤخرا طوفانا من الأضواء الشمالية والجنوبية، بسبب الحدث غير العادي الناتج عن عاصفة شمسية قوية للغاية، أثرت على حركة المجال المغناطيسي للأرض.

وتصل الشمس إلى أقصى نقطة للنشاط خلال دورة مدتها 11 عامًا. وهذا يعني أنه يمكننا أن نتوقع المزيد من تدفقات الجسيمات المتفجرة، حسب تقرير مجلة ساينس ألرت.

ويتسبب نشاط الشمس في ذروته، في هبوب العواصف المغناطيسية الأرضية التي يمكن أن تلحق الضرر بالبنية التحتية مثل شبكات الطاقة والأقمار الصناعية التي تدور حولها.

بالنسبة للبنية التحتية الحديثة، يتم توليد أكبر التيارات في خطوط الكهرباء ومسارات القطارات وخطوط الأنابيب تحت الأرض. كما أن سرعة هذه الحركة مهمة أيضًا ويتم تتبعها من خلال قياس مدى اضطراب المجال المغناطيسي عن "العادي". أحد هذه المقاييس التي يستخدمها الباحثون يسمى مؤشر وقت العاصفة المضطربة.

وبهذا المقياس، كانت العواصف المغناطيسية الأرضية يومي 10 و11 مايو قوية بشكل استثنائي. مع مثل هذه العاصفة القوية، هناك خطر محتمل لنشوء تيارات كهربائية.

خطوط الكهرباء هي الأكثر عرضة للخطر، ولكنها استفادت من وسائل الحماية المضمنة في محطات الطاقة. وتم التركيز على هذه الأمور منذ العاصفة المغناطيسية الأرضية عام 1989 والتي أدت إلى إذابة محول طاقة في كيبيك، كندا - ما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي لساعات.

والأكثر عرضة للخطر، خطوط الأنابيب المعدنية التي تتآكل عندما يمر تيار كهربائي من خلالها. وهذا ليس تأثيرًا فوريًا، ولكن هناك تراكمًا بطيئًا للمواد المتآكلة. يمكن أن يكون لهذا تأثير قوي جدًا على البنية التحتية ولكن من الصعب جدًا اكتشافه.

وفي حين تمثل التيارات على الأرض مشكلة، فإنها تشكل تحديًا أكبر في الفضاء. تحتوي الأقمار الصناعية على قدر محدود من التأريض ويمكن أن يؤدي الارتفاع الكهربائي إلى تدمير الأجهزة والاتصالات.

عندما يفقد القمر الصناعي الاتصالات بهذه الطريقة، يشار إليه على أنه قمر صناعي زومبي وغالبًا ما يتم فقده بالكامل.

ويمكن أن تؤثر التغيرات في المجال المغناطيسي للأرض أيضًا على الضوء الذي يمر عبرها.

لا يمكننا رؤية هذا التغيير، ولكن يمكن أن تتأثر دقة نظام تحديد الموقع بنمط GPS بشدة، حيث تعتمد قراءة الموقع على الوقت المستغرق بين جهازك والقمر الصناعي. تؤدي الزيادة في كثافة الإلكترون (عدد الجزيئات الموجودة في طريق الإشارة) إلى انحناء الموجة، ما يعني أنها تستغرق وقتًا أطول للوصول إلى جهازك.

يمكن أن تؤثر نفس التغييرات أيضًا على سرعة النطاق الترددي للإنترنت عبر الأقمار الصناعية وأحزمة الإشعاع الخاصة بالكوكب. وهي عبارة عن دوائر من الجسيمات المشحونة عالية الطاقة، ومعظمها من الإلكترونات، وتقع على بعد حوالي 13000 كيلومتر من سطح كوكبنا.

يمكن للعاصفة المغنطيسية الأرضية أن تدفع هذه الجسيمات إلى الغلاف الجوي السفلي. هنا، يمكن أن تتداخل الجسيمات مع موجات الراديو عالية التردد (HF) التي تستخدمها الطائرات وتؤثر على تركيزات الأوزون.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان