إعلان

التقط أعظم صورة في تاريخ الفضاء.. ومات في حادث طائرة

11:22 ص الأحد 09 يونيو 2024

شروق الأرض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عادت صورة شروق الأرض الشهيرة إلى واجهة الأخبار من جديد، بعد مرور أكثر من 55 عاما على التقاطها، إذ لقي رائد الفضاء الأمريكي الشهير ويليام أندرس، الذي التقط الصورة، مصرعه في حادث طائرة.

وقع الحادث قبالة جزر سان خوان في واشنطن، عندما تمايلت طائرة أندرس البالغ من العمر 90 سنة، قبل أن تهوي مباشرة نحو البحر.

وكتب السيناتور عن ولاية أريزونا مارك كيلي، وهو أيضًا رائد فضاء متقاعد من وكالة ناسا، تعليقا على منصة X، قائلا "لقد غيّر أندرس حياتنا ووجهة نظرنا عن كوكبنا وأنفسنا من خلال صورته الشهيرة لشروق الأرض على متن أبولو 8، إلى الأبد.. هذا الرجل كان ملهما لأجيال من رواد الفضاء والمستكشفين".

وكان رائد الفضاء الراحل كان ضمن مهمة أبولو 8، واشتهر بالتقاطه صورة "شروق الأرض" من الفضاء في عام 1968، والتي أظهرت كوكب الأرض على شكل كرة زرقاء لامعة".

وقال أندرس حينها "يا إلهي، انظر إلى هذا المشهد هناك.. ها هي الأرض قادمة".

كما أكد في مقابلات لاحقة أن تلك الصورة كانت أهم مساهماته في برنامج الفضاء، نظرًا للتأثير الفلسفي البيئي الذي أحدثته.

وتعد صورة "شروق الأرض" أول صورة ملونة لكوكبنا من الفضاء، وواحدة من أهم الصور في التاريخ الحديث لتغييرها الطريقة التي ينظر بها البشر إلى الأرض.

والقصة باختصار أن مركبة أبولو 8 بعد دخولها المدار القمري، كاد طاقمها يفتقد رؤية الأرض. ولم يلاحظ ذلك إلا في المدار الرابع، عندما انقلبت الكبسولة بمقدار 180 درجة إلى الأمام.

لكن مدير التصوير في برنامج أبولو، ديك أندروود، كان حريصا على وضع الأمور في نصابها الصحيح. وأوضح: "أمضينا ساعات مع أطقم القمر، بما في ذلك طاقم أبولو 8، في إحاطة حول كيفية إعداد الكاميرا بالضبط".

ودارت مناقشات داخل وكالة ناسا حول الصور التي يجب أن يركز عليها رواد الفضاء، مع إصرار الإدارة على لقطات لجيولوجيا القمر ومواقع الهبوط المحتملة، حسب موقع مجلة لايف ساينس.

ووجهت خطة المهمة الرسمية رواد الفضاء بالتقاط صور للأرض، باعتبارها الأولوية الأقل أهمية. وعندما جاءت اللحظة الحاسمة، فوجئ رواد الفضاء بالمشهد غير المتوقع.

كان أندرس يقف عند نافذة جانبية ويلتقط صورا لحفر القمر عندما رأى الأرض ترتفع من خلف القمر. وصاح أندرس: "ها هي الأرض تشرق".

وسرعان ما التقط أندرس لقطة للأرض وهي تظهر فوق الأفق القمري، والتي أُطلق عليها فيما بعد اسم صورة القرن.

اقرأ أيضا:

19 صورة تخطف الأنفاس لمجرة درب التبانة.. السحر يبدأ من هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان