إعلان

روسيا والصين تعلنان التحدي: تحديد موعد إنشاء أول مستوطنة بشرية على القمر

11:42 ص الأربعاء 05 يونيو 2024

الصين و روسيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

في إطار السباق المشتعل بين القوى الكبرى على تحقيق السبق في استعمار القمر، كشفت وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" عن موعد الانتهاء من بناء المحطة القمرية العلمية الدولية.

وقال نائب المدير العام للوكالة لشؤون التعاون الدولي، سيرجي سافيليف:"من المقرر الانتهاء من بناء المحطة القمرية العلمية الدولية عام 2036".

وأضاف:"مهمة هذه المحطة ستكون إجراء الأعمال البحثية العلمية في مختلف المجالات، بهدف دراسة القمر والاستفادة منه".

كانت "روس كوسموس" وقعت في مارس 2021 مذكرة تفاهم وتعاون مع الصين لاستحداث محطة علمية دولية على سطح القمر، وفي إطار برنامج هذه المحطة من المفترض أن ترسل الصين مركبات Chang'e-6 وChang'e-7 وChang'e-8 إلى القمر، وسيكون الغرض من البعثات القمرية الأولى اختبار التقنيات الأساسية التي تساعد على البدء في بناء مجمع من مرافق البحث التجريبية التي يتم التحكم فيها عن بعد.

وقال يوري بوريسوف، رئيس "روس كوسموس" في تصريحات سابقة إن روسيا والصين تبحثان إمكانية إرسال وتركيب محطة للطاقة النووية على القمر، وأوضح لاحقا أن إنشاء مصدر للطاقة النووية لتشغيل قاعدة قمرية يمكن أن يكون المساهمة الروسية في هذا المشروع.

وفي 28 مايو الماضي صادق مجلس الدوما الروسي على اتفاقية أبرمت مع الحكومة الصينية بشأن التعاون في إنشاء المحطة القمرية المذكورة.

وكانت الولايات المتحدة بدأت منذ العام 2022، رحلة العودة إلى القمر في مهمة تحمل اسم "أرتميس" وستجري على 3 مراحل تنتهي بهبوط بشري على سطح القمر، لكن المهمة تواجه مصاعب تقنية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان