إعلان

جيمس ويب يلتقط صورة عجيبة لولادة عشرات النجوم في سديم الثعبان

02:16 م الإثنين 24 يونيو 2024

الخطوط البرتقالية تظهر انفجارات مصطفة بشكل غريب من

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لاحظ علماء الفلك باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) ظاهرة نجمية غريبة لأول مرة على الإطلاق: مجموعة من النجوم الوليدة تطلق نفاثاث من الغاز عالي السرعة. والغريب أن جميع هذه النجوم تطلق الغاز في نفس الاتجاه.

يقدم هذا الاكتشاف أول صورة مباشرة لظاهرة درسها الباحثون منذ فترة طويلة تسمى التدفقات النجمية الأولية، وهي نفاثات ضخمة من الغاز تطلقها النجوم حديثة الولادة، وتصطدم بالمواد الموجودة في سحب الغاز الجزيئية المحيطة بها وتشحنها. لكنه يكشف أيضًا عن لغز جديد محير: لماذا يبدو أن العديد من النفاثات المكتشفة حديثًا تصطف في نفس الاتجاه بالضبط، على الرغم من أنها تأتي من نجوم منفصلة على نطاق واسع؟

يمكن أن تكشف الملاحظات، التي وردت في دراسة جديدة نشرت في مجلة الفيزياء الفلكية، معلومات جديدة مهمة حول كيفية تشكل النجوم وكيفية تطورها.

وقال الباحث الرئيسي كلاوس بونتوبيدان من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في بيان: "افترض علماء الفلك منذ فترة طويلة أنه عندما تنهار السحب لتشكل النجوم، فإن النجوم تميل إلى الدوران في نفس الاتجاه.. ومع ذلك، لم نشهد هذا بشكل مباشر من قبل. هذه الهياكل المتراصة والمطولة هي سجل تاريخي للطريقة الأساسية التي تولد بها النجوم".

النجوم الصغيرة التي تم تصويرها حديثًا في حضانة في سديم الثعبان الرئيسي، وهي سحابة واسعة ومتعرجة من الغاز الذي يشكل النجوم، على بعد حوالي 1300 سنة ضوئية من الأرض، وفقًا لوكالة ناسا.

كشفت الملاحظات عن وجود ما لا يقل عن 20 نجمًا حديث الولادة في المنطقة، كانت تنبعث منها بشكل نشط تدفقات نجمية أولية. جذبت مجموعة واحدة مكونة من 12 نجمًا (تُرى في الزاوية اليسرى العليا من صورة تلسكوب جيمس ويب الفضائي) انتباه الفريق. وكانت جميع النفاثات المشتعلة من هذه النجوم موجهة في نفس الاتجاه تقريبًا، "مثل الصقيع المتساقط أثناء العاصفة"، وفقًا لبيان وكالة ناسا. وقدر الفريق أن التدفقات الخارجية حديثة نسبيًا، حيث بدأت منذ ما بين 200 إلى 1400 عام.

ولم يسبق لنا أن شهدنا مثل هذه التدفقات من قبل، ومن غير المرجح أن تكون نتيجة لمصادفة عشوائية. وفقًا للباحثين، فمن المحتمل أن المجموعة المكونة من 12 نجمًا نفاثًا تشكلت في نفس الوقت تقريبًا مع بعضها البعض، وعلى طول نفس الخيوط الكثيفة من الغاز. يحدد المجال المغناطيسي القوي حدود هذه الخيوط المكونة للنجوم، وقد يكون أيضًا مسؤولاً عن توجيه زاوية النفاثات النجمية الأولية التي تُرى وهي تنطلق هناك. مع مرور الوقت، يضعف هذا التأثير لأن التفاعلات مع الأجسام الأخرى تؤثر قليلاً على محاور دوران النجوم الفردية، ما يعيد توجيه التدفقات. يمكن أن يفسر هذا الانجراف مع مرور الوقت سبب عدم رؤية علماء الفلك مثل هذه المحاذاة المثالية من قبل.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان