إعلان

13 صورة مخيفة.. قائمة الثعابين الأخطر في العالم

02:48 م الخميس 13 يونيو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تلدغ الثعابين السامة حوالي 5.4 مليون شخص كل عام، وتتسبب في وفاة ما بين 81000 إلى 138000 شخص، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

سلاحهم السري هو السم الذي يحتوي على مواد سامة تفرزها غدة لعابية معدلة يحقنها الحيوان بعد ذلك في الفريسة باستخدام أنيابه.

تطور السم لأول مرة منذ حوالي 60 مليون سنة، بعد أن انحرفت العالقات الكبيرة مثل الثعابين عن بقية الزواحف، كما قال أجنيش باروا، عالم الوراثة التطورية في جامعة لوزان في سويسرا، لموقع لايف ساينس.

من المحتمل أن يكون هؤلاء الأسلاف غير السامين قد صنعوا بالفعل بروتينات سامة بشكل معتدل في غددهم الإفرازية، ما منحهم ميزة كبيرة عند اصطياد الفريسة.

وقال باروا: "على مدى ملايين السنين، بدأ المزيد والمزيد من التركيبات السامة الاندماج في السم.. وعلى الرغم من تنوع الثعابين، فإن سمومها تتكون في الغالب من 4 أنواع من المركبات: الفوسفوليباز، والبروتياز السيريني، والبروتياز المعدني، وسموم الأصابع. كل نوع له تأثيرات فسيولوجية فريدة من نوعها. على سبيل المثال، تمنع سموم الأصابع انتقال الأعصاب، في حين أن الفوسفوليباز والبروتينات المعدنية قد تهضم الأنسجة وتسبب التورم وموت الأنسجة ونزيفًا حادًا.

وقد يحتوي سم أي ثعبان على مركبات متعددة، لكل منها آثارها المميتة. إليكم 13 ثعبانًا يمكن لسمها قتل البشر.

13. الأفعى الجرسية الشرقية الماسية

أفعى مجلجلة ذات ظهر ماسي شرقي ملفوفة على كومة من التربة الجافة وأنيابها مكشوفة

الأفعى الجرسية الماسية الشرقية هي أكبر ثعبان سام في الولايات المتحدة، وتوجد في جميع أنحاء الولايات الجنوبية الشرقية. (رصيد الصورة: جو ماكدونالد / غيتي إيماجز)

الأفاعي الجرسية الماسية الشرقية (Crotalus adamanteus) هي أكبر الأفاعي الجرسية. إنهم مفترسون أقوياء ويميلون إلى الاستلقاء بهدوء ملتفين بعيدًا في انتظار اقتراب الفريسة. يمكنهم ضرب الضحية على مسافة تصل إلى ثلثي طول جسمها، وحقن كمية كبيرة من السم مع كل لدغة. هذا النوع ليس عدوانيًا تجاه البشر، ويلجأ إلى اللدغاء إذا تعرض للمضايقة عمدًا أو الدوس عليه عن طريق الخطأ، وفقًا لمتحف فلوريدا.

السم الذي تطلقه هذه الثعابين في حوالي 75٪ إلى 80٪ من اللدغات، يقتل خلايا الدم الحمراء ويسبب تلفًا شديدًا في الأنسجة. إذا تركت دون علاج، فإن معدل الوفيات بسبب لدغة الأفعى الجرسية الشرقية الماسية يتراوح بين 10% و20%.

12. أفعى الموت الشائعة

تعيش هذه الأفعى في المناطق الساحلية بجنوب وشرق وشمال أستراليا. يمكن التعرف عليها بفضل رؤوسها العريضة المثلثة، وأجسامها القصيرة السميكة وذيولها الرفيعة. وهي حيوانات مفترسة تنصب كمينًا وتنتظر الفريسة - بما في ذلك الضفادع والسحالي والطيور - تحت أوراق الشجر حتى تصبح جاهزة للهجوم.

لدغات البشر نادرة وعادة ما تحدث عندما يدوسها شخص عن طريق الصدفة. سمها يسبب الشلل ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة: قبل إدخال مضادات السموم في الخمسينيات، كان حوالي 60٪ من اللدغات قاتلة، وفقًا للمتحف الأسترالي. آخر حالة وفاة بشرية تم تسجيلها بسبب لدغة أفعى الموت الشائعة كانت في عام 1930.

11. الأفعى البنية الشرقية

الثعابين البنية الشرقية مستوطنة في شرق أستراليا وهي مسؤولة عن وفيات بشرية أكثر من أي نوع آخر من الثعابين في البلاد. سمهم قوي للغاية، ويحتوي على مركبات يمكن أن تسبب الشلل والنزيف الداخلي. غالبًا ما تكون اللدغة الأولية غير مؤلمة، وفقًا للمتحف الأسترالي.

قال بريان فراي، الذي يدرس السم في جامعة كوينزلاند، لشبكة ABC News في عام 2024: “إنها الثعابين الوحيدة في العالم التي تقتل الناس بانتظام في أقل من 15 دقيقة".

يصطادون عمومًا خلال النهار وغالبًا ما يتواجدون في ضواحي المدن والبلدات الكبيرة، ما يجعلهم على اتصال وثيق بالبشر. العديد من لدغات الثعابين البنية الشرقية تكون نتيجة لمحاولة الأشخاص قتلها.

10. المامبا السوداء

تعد المامبا السوداء من أكثر الثعابين رعبًا على هذا الكوكب. تم تسميتها باللون الداكن والحبري داخل أفواهها، المامبا السوداء هي في الواقع بنية اللون. ويبلغ متوسط طولها حوالي (2.5 متر). ويعتقد أن هذه الثعابين السريعة والمميتة ذات اللون الأزرق مسؤولة عن ما يصل إلى 20 ألف حالة وفاة سنويًا، على الرغم من صعوبة الحصول على أرقام دقيقة.

وحسب موقع لايف ساينس فإن المامبا السوداء أخطر ثعبان في أفريقيا، يمكنه أن يقتل شخصًا بقطرة واحدة فقط من السم.

ينتمي سمها إلى فئة سموم الأصابع الثلاثة، ما يعني أنها تقتل عن طريق منع الخلايا العصبية من العمل بشكل صحيح.

تولد الثعابين وفي كل ناب منها قطرتان أو ثلاث قطرات من السم، لذا فهي عضات قاتلة منذ البداية. بحلول مرحلة البلوغ، يمكنهم تخزين ما يصل إلى 20 قطرة في كل من أنيابهم، وفقًا لمتنزه كروجر الوطني.

وبدون علاج، فإن لدغة هذا الثعبان الأفريقي تكون قاتلة دائمًا. وفي حالة المامبا السوداء، يمنع السم انتقال الإشارات بين الخلايا العصبية والخلايا العضلية، ما يسبب الشلل. قد يكون للسموم أيضًا تأثير مباشر على خلايا القلب، وتسبب السكتة القلبية.

وتعيش المامبا السوداء في مساحات واسعة من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، في البلدان التالية: بوركينا فاسو، الكاميرون، جمهورية أفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جنوب السودان، إثيوبيا، إريتريا، الصومال، كينيا، أوغندا، تنزانيا، بوروندي، رواندا. وموزمبيق وإسواتيني وملاوي وزامبيا وزيمبابوي وبوتسوانا وجنوب أفريقيا وناميبيا وأنغولا، وفقًا للمعهد الوطني للتنوع البيولوجي في جنوب إفريقيا (SANBI).

9. فير دي لانس

لدغة من أفعى فير دي لانس (Bothrops asper) يمكن أن تحول أنسجة جسم الشخص إلى اللون الأسود عندما يبدأ في الموت، وفقًا لورقة بحثية نُشرت عام 1984 في مجلة Toxicon. تعيش هذه الأفاعي في أمريكا الوسطى والجنوبية ويتراوح طولها بين (1.2 و2.5 متر) ويصل وزنها إلى (6 كجم)، وهي مسؤولة عن حوالي نصف حالات التسمم بسم لدغات الأفاعي في أمريكا الوسطى. وفقا لدراسة أجريت عام 2001 ونشرت في مجلة Toxicon.

ينتمي سم الأفعى إلى فئة من البروتينات تسمى البروتينات المعدنية. وقال باروا إن هذه يمكن أن تهضم الأنسجة، ما يتسبب في نخر الأنسجة أو تورمها أو نزيفها.

يعتبر سم Fer-de-lance أيضًا مضادًا للتخثر ويمكن أن تتسبب لدغة هذا الثعبان في حدوث نزيف لدى الشخص.

ويمكن للأنثى أن تلد 90 ثعبانا شرسًا، خلال فترة حياتها وفقًا لجامعة كوستاريكا.

8. بومسلانج

بعد حوالي 24 ساعة من تعرضه للعض على إبهامه من قبل ثعبان صغير (يُسمى أيضًا ثعبان الشجرة الخضراء في جنوب إفريقيا)، توفي عالم الزواحف والبرمائيات كارل باترسون شميدت بسبب نزيف داخلي من عينيه ورئتيه وكليتيه وقلبه ودماغه، حسبما أفاد باحثون في عام 2017 في مجلة مجلة Biochimica et Biophysica Acta.

أرسل الثعبان إلى شميدت في المتحف الميداني في شيكاغو للتعرف عليه. مثل الآخرين في هذا المجال في ذلك الوقت (1890)، اعتقد شميدت أن الثعابين ذات الأنياب الخلفية مثل الطفرة (Dispholidus typus) لا يمكنها إنتاج جرعة سم كبيرة بما يكفي لتكون قاتلة للبشر. كانوا مخطئين.

تعد هذه الثعابين، التي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء أفريقيا ولكنها تعيش بشكل أساسي في سوازيلاند وبوتسوانا وناميبيا وموزمبيق وزيمبابوي، واحدة من أكثر الثعابين السامة ذات الأنياب الخلفية، وفقًا لمتحف علم الحيوان بجامعة ميشيجان. يمكن لمثل هذه الثعابين أن تطوي أنيابها مرة أخرى في أفواهها عندما لا تكون قيد الاستعمال. كما هو الحال في الثعابين القاتلة الأخرى، يمتلك هذا الثعبان سمًا يستهدف يتسبب في نزيف ضحاياه داخليًا وخارجيًا، حسبما أفاد المتحف.

عند التهديد، ينفخ الثعبان رقبته إلى ضعف حجمها ويكشف عن طبقة من الجلد ذات الألوان الزاهية بين حراشفه. يمكن أن يكون الموت بسبب لدغة بومسلانج أمرًا مروعًا. كما تصفها مجلة ساينتفيك أمريكان: "يعاني الضحايا من نزيف شديد في العضلات والدماغ، وفوق ذلك، سيبدأ الدم بالتسرب من كل مخرج محتمل، بما في ذلك اللثة والأنف، وحتى أصغر الجروح.. ثم الموت". لحسن الحظ، هناك مضاد لسم البومسلانج إذا تمكنت الضحية من الحصول عليه في الوقت المناسب.

7. ثعبان النمر الشرقي

موطنه الجبال والمراعي في جنوب شرق أستراليا، تم تسمية ثعبان النمر الشرقي (Notechis scutatus) على اسم الأشرطة الصفراء والسوداء الموجودة على جسمه. وذكرت جامعة أديلايد أن سمه القوي يمكن أن يسبب التسمم لدى البشر خلال 15 دقيقة فقط بعد لدغتها، وهو مسؤول عن وفاة واحدة على الأقل سنويا في المتوسط.

6. أفعى راسل

ما هو أخطر ثعبان في العالم؟

من الصعب الحصول على تقديرات دقيقة، حيث أن العديد من الأشخاص الذين يتعرضون للدغات الثعابين يعيشون في مناطق ذات رعاية طبية سيئة ولا يبلغون أبدًا عن مواجهاتهم مع الزواحف القاتلة. ولكن حوالي 58000 حالة وفاة تحدث في الهند سنويا بسبب لدغات الثعابين، وأفعى راسل (Daboia russelii) مسؤولة عن غالبية هذه الوفيات، وفقًا لبحث نُشر في 25 مارس 2021، في مجلة PLOS Neglected Tropical Diseases. يعتبر هذا النوع من أكثر الأفاعي فتكًا، حسبما أفاد الباحثون في عام 2021 في مجلة Toxins.

في سريلانكا، حيث تحب هذه الأفعى الليلية الراحة في حقول الأرز، فإنها تسبب ارتفاع معدل الوفيات بين مزارعي الأرز خلال وقت الحصاد. يمكن أن يؤدي سم الثعبان إلى مجموعة متنوعة من الأعراض: الفشل الكلوي الحاد، والنزيف الحاد، وتلف الأعضاء المتعددة، حسبما ذكر الباحثون في دليل علم الأعصاب السريري في عام 2014. ويمكن أن تؤدي بعض مكونات السم المرتبطة بتخثر الدم أيضًا إلى سكتات دماغية حادة. وفي حالات نادرة تظهر أعراض مشابهة لمتلازمة شيهان حيث تتوقف الغدة النخامية عن إنتاج هرمونات معينة. ويموت الضحايا عادة بسبب الفشل الكلوي، وفقا للدليل.

5. الأفعى ذات الحراشف المنشارية

الأفعى ذات الحرشف المنشاري (Echis carinatus) هي أصغر عضو في "الأربعة الكبار" في الهند - إلى جانب أفعى راسل، والكرايت العادي (Bungarus caeruleus)، والكوبرا الهندية (Naja naja) - التي يعتقد أنها مسؤولة عن وفيات معظم أنواع الكائنات الحية. قد تكون هذه الزواحف الصغيرة غير الموصوفة، جنبًا إلى جنب مع زملائها من الأفاعي، أفعى راسل وأفعى الحفرة، مسؤولة عن حوالي 58000 حالة وفاة سنويًا في الهند وحدها.

وبدلاً من صوت "الهسهسة" النمطي المنسوب إلى الثعابين، تبدأ هذه الأفعى "بالأزيز" عن طريق فرك حراشف مسننة خاصة عند التهديد.

بمجرد حدوث لدغة هذه الأفعى، سيعاني الشخص من تورم وألم موضعي، يليه نزيف محتمل. نظرًا لأن السم يعبث بقدرة الشخص على تخثر الدم، فقد يؤدي إلى نزيف داخلي وفشل كلوي حاد في النهاية، وفقًا للجمعية التعليمية لأبحاث الحيوان. ويجب إعطاء مضاد السموم (هناك تسعة أنواع من مضادات السموم لهذا الثعبان) في غضون ساعات من اللدغة حتى يتمكن الشخص من البقاء على قيد الحياة.

4. بانديد كريت

يعتبر الكريت ذو النطاقات (Bungarus fasciatus) بطيء الحركة أثناء النهار ومن المرجح أن يعض بعد حلول الظلام. يمكن لسم الثعبان أن يشل العضلات ويمنع الحجاب الحاجز من الحركة، وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 ونشرت في مجلة PLOS Neglected Tropical Diseases. وهذا يمنع الهواء من دخول الرئتين، ما يؤدي بشكل فعال إلى الاختناق.

3. الكوبرا الملكية

الكوبرا الملك (Ophiophagus hannah) هو أطول ثعبان سام في العالم، حيث يصل طوله إلى (5.4 مترً)، وفقًا لمتحف التاريخ الطبيعي في لندن. يسمح البصر المذهل للثعبان برصد شخص متحرك من مسافة (100 متر تقريبًا)، وفقًا لمعهد سميثسونيان. عند التهديد، تستخدم الكوبرا الملكية أضلاعًا وعضلات خاصة في رقبتها لتبرز "غطاء رأسها" أو الجلد المحيط برأسها؛ ويمكن لهذه الثعابين أيضًا أن ترفع رؤوسها عن الأرض بحوالي ثلث طول جسمها، وفقًا لحديقة حيوان سان دييجو.

إن شهرتها لا تكمن في قوة سمها، بل في الكمية التي يتم حقنها في الضحايا: كل لدغة توفر حوالي 7 ملليلتر من السم، ويميل الثعبان إلى الهجوم بثلاث أو أربع لدغات بسرعة. وكتب شون كارول، عالم الأحياء الجزيئية بجامعة ميريلاند، في صحيفة نيويورك تايمز، أن لدغة واحدة يمكن أن تقتل إنسانًا في 15 دقيقة، وفيلًا بالغًا في غضون ساعات قليلة.

2. ثعابين تايبان الساحلية

يمكن أن تتعرض للعض عدة مرات قبل أن تتعرف على حيوان التايبان الساحلي (Oxyuranus scutellatus)، وذلك بفضل سرعته المذهلة، وفقًا للمتحف الأسترالي. عند تعرضه للتهديد، فإن هذا الثعبان، الذي يعيش في الغابات الرطبة بالمناطق الساحلية المعتدلة والاستوائية، سيرفع جسده بالكامل عن الأرض بينما يقفز بأنيابه أولاً بدقة غير عادية ويحقن عدوه بالسم. قبل عام 1956، عندما تم إنتاج مضاد فعال للسم، كانت لدغة هذا الثعبان قاتلة دائمًا تقريبًا، وفقًا لما ذكره موقع Australia Geographic. يحتوي سم الثعبان على مركبات تشل الأعصاب.

1. ثعابين تايبان الداخلية

تعد ثعابين التايبان الداخلية واحدة من أكثر الثعابين السامة، وفقًا للمجلة الدولية لعلم الأدوية العصبية، ما يعني أن مجرد جزء صغير من سمها يمكن أن يقتل الفريسة (أو الضحايا من البشر). إنهم يعيشون بعيدًا في الشقوق الطينية في سهول كوينزلاند وجنوب أستراليا الفيضية، غالبًا داخل الجحور المحفورة مسبقًا للحيوانات الأخرى. أفاد المتحف الأسترالي أن حيوانات التايبان الداخلية تعيش في مواقع نائية أكثر من التايبان الساحلية، ونادرًا ما تتلامس مع البشر. عندما يشعر التايبان بالتهديد، يقوم الثعبان بلف جسمه على شكل حرف S ضيق قبل الاندفاع للخارج في لدغة واحدة سريعة أو لدغات متعددة. المكون الرئيسي لهذا السم، والذي يميزه عن الأنواع الأخرى، هو إنزيم الهيالورونيداز. وفقا لمجلة السموم، فإن هذا الإنزيم يزيد من معدل امتصاص السموم في جميع أنحاء جسم الضحية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان