إعلان

إنذار عالمي.. زيادة بنسبة 40% في انبعاثات أكسيد النيتروز

02:28 م الأربعاء 12 يونيو 2024

انبعاثات أكسيد النيتروز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

على مدى أربعة عقود، ارتفعت انبعاثات أكسيد النيتروز بشكل حاد، وكان السبب الرئيسي وراء ذلك هو الزراعة. وبدون تكنولوجيات لإزالتها، يجب أن يتحول التركيز إلى خفض الانبعاثات لتحقيق أهداف اتفاق باريس.

وترفع الزيادات الأخيرة في الانبعاثات حدة المخاوف بشأن تأثيرها على ظاهرة الاحتباس الحراري والصحة البيئية.

بين عامي 1980 و2020، استمرت انبعاثات أكسيد النيتروز - وهو غاز دفيئة أقوى من ثاني أكسيد الكربون أو الميثان - بلا هوادة، حيث تم إطلاق أكثر من 10 ملايين طن متري في الغلاف الجوي في عام 2020 وحده، ويرجع ذلك في الغالب إلى الممارسات الزراعية، تقرير جديد صادر عن مشروع الكربون العالمي.

يشير تقرير "الميزانية العالمية لأكسيد النيتروز 2024"، الذي قاده باحثون من كلية بوسطن ونُشر في مجلة Earth System Science Data، إلى أن الإنتاج الزراعي كان مسؤولاً عن 74% من انبعاثات أكسيد النيتروز بسبب استخدام الأسمدة الكيماوية والنفايات الحيوانية في الأراضي الزراعية.

مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان، يلعب أكسيد النيتروز دورًا مهمًا في ظاهرة الاحتباس الحراري. وعلى الرغم من أنه يحدث بشكل طبيعي، إلا أنه يتم إنتاجه أيضًا بشكل أساسي عن طريق النشاط الزراعي.

وأفاد الفريق الدولي من الباحثين أنه في الوقت الذي نحتاج إلى خفض انبعاثات الغازات الدفيئة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، تدفق أكسيد النيتروز في عامي 2020 و2021 إلى الغلاف الجوي بمعدل أسرع من أي وقت آخر في التاريخ. على الأرض، يساهم النيتروجين الزائد في تلوث التربة والمياه والهواء. وفي الغلاف الجوي، يستنزف طبقة الأوزون، ويؤدي إلى تفاقم تغير المناخ.

وصلت الانبعاثات الزراعية إلى 8 ملايين طن متري في عام 2020، بزيادة قدرها 67% عن 4.8 مليون طن متري صدرت في عام 1980، وفقا للدراسة التي أجراها فريق من 58 باحثا من 55 منظمة في 15 دولة.

وقال المؤلف الرئيسي للتقرير، هانكين تيان، أستاذ الاستدامة العالمية في معهد شيلر بكلية بوسطن: "يجب أن تنخفض انبعاثات أكسيد النيتروز الناتجة عن الأنشطة البشرية من أجل الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى درجتين مئويتين على النحو المنصوص عليه في اتفاقية باريس.. إن تقليل انبعاثات أكسيد النيتروز هو الحل الوحيد لأنه في هذه المرحلة لا توجد تقنيات يمكنها إزالة أكسيد النيتروز من الغلاف الجوي".

وقال تيان، مدير مركز علوم نظام الأرض والعالم، إن تركيز أكسيد النيتروز في الغلاف الجوي وصل إلى 336 جزءًا في المليار في عام 2022، بزيادة قدرها 25% عن مستويات ما قبل الصناعة التي تتجاوز بكثير التوقعات التي وضعتها سابقًا الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

استخدم المزارعون في العالم 60 مليون طن متري من الأسمدة النيتروجينية التجارية في عام 1980. وبحلول عام 2020، استخدم القطاع 107 ملايين طن متري. وفي العام نفسه، ساهم السماد الحيواني بـ 101 مليون طن متري مقابل استخدام إجمالي قدره 208 ملايين طن متري في عام 2020.

والزيادة غير المقيدة في غازات الدفيئة التي تؤدي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري أكبر بحوالي 300 مرة من ثاني أكسيد الكربون، تمثل عواقب وخيمة على الكوكب.

وفحص الباحثون بيانات من أنحاء العالم لجميع الأنشطة الاقتصادية الرئيسية التي تؤدي إلى انبعاثات أكسيد النيتروز، وأبلغوا عن 18 مصدرًا بشريًا وطبيعيًا وثلاثة "أحواض" ماصة لأكسيد النيتروز العالمي.

ووجد الباحثون أن الدول العشر الأولى المنتجة لانبعاثات أكسيد النيتروز هي: الصين والهند والولايات المتحدة والبرازيل وروسيا وباكستان وأستراليا وإندونيسيا وتركيا وكندا، وفقا لمجلة scitechdaily.

ووفقاً للتقرير، فقد شهدت بعض البلدان نجاحاً في تنفيذ السياسات والممارسات الرامية إلى الحد من انبعاثات أكسيد النيتروز، حيث تباطأت الانبعاثات في الصين منذ منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان