إعلان

أفضل 6 تطبيقات لحل مسائل الرياضيات بالذكاء الاصطناعي

12:29 م الإثنين 10 يونيو 2024

الذكاء الاصطناعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

انتشرت بين الطلاب سواء في مراحل التعليم الأساسية أو الجامعات، تطبيقات تعمل بالذكاء الاصطناعي، لمساعدتهم في الدراسة، خاصة روبوت ChatGPT من OpenAI الذي يعتمد عليه الطلاب في حل مسائل الرياضيات وكتابة الأبحاث.
وحسب البوابة العربية للأخبار التقنية، هناك العديد من الأدوات الأخرى التي يمكن للطلاب استخدامها لتحسين مهاراتهم في الرياضيات غير ChatGPT، وتتمتع هذه الأدوات بقدرات كبيرة في حل مسائل الرياضيات المتوسطة والمعقدة وتقديم تفاصيل الحل كاملة.
واستعرض تقرير البوابة 6 من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها لحل مسائل الرياضيات، بعد اختبارها بمسألتين هما:
ما قيمة b في المسألة التالية:
(2 / (b – 3)) – (6 / (2b + 1)) = 4
تبسيط المسألة التالية:
(4 / 12) + (9 / 8) × (15 / 3) – (26 / 10)

1- أداة Thetawise:
تقدم أداة Thetawise تفاصيل الحل خطوة بخطوة، وهي سهلة الاستخدام، وما عليك سوى كتابة المسألة، وستقدم الأداة الحل بسرعة. ويمكنك أيضًا تحميل صورة لمسألة الرياضيات، وستحلل هذه الأداة الصورة وتمنحك الإجابة.
ستلاحظ أن هذه الأداة تمنحك التفاصيل خطوة بخطوة وتشرح كيفية حل كل خطوة حتى تصل إلى الإجابة النهائية، وأجابت عن المسألتين بطريقة صحيحة.

2- أداة WolframAlpha:
هي أداة ذكاء اصطناعي قادرة على حل المعادلات الرياضية المتقدمة والحساب والجبر. ويوفر لك إصدار WolframAlpha المجاني إجابة مباشرة، أما الإصدار المدفوع فيولّد إجابات مفصلة تتضمن جميع الخطوات.
إذا كنت ترغب في الاستفادة من جميع مزايا WolframAlpha وتعرّف جميع الخطوات المطلوبة للوصول إلى الإجابة النهائية في مسائل الرياضيات المختلفة، يمكنك الاشتراك في إصدار Pro بسعر 5 دولارات شهريًا للخطة السنوية إذا كنت طالبًا.
وقدمت أداة Wolfram Alpha حلا صحيحا للمسألتين بإجابات مفصلة ودقيقة بسرعة.

3- أداة Julius:
أهم ما يميز هذه الأداة أنها تحتوي على مجتمع مدمج، يمكن للمستخدمين الانضمام إليه لمناقشة مسائل الرياضيات أو النتائج التي حصلوا عليها أو المشكلات التي قد يواجهونها في أثناء استخدام هذه الأداة. ويمكنهم أيضًا تبادل الأفكار بسرعة وتلقي التعليقات أو النصائح.
تستخدم هذه الأداة النموذج اللغوي GPT-4 والنموذج اللغوي Calude-3 وتعتمد على أحدهما للإجابة بناءً على المسألة التي تضيفها. وعند إدخال السؤال، سيكون لديك خيار لكتابة سؤال أو تحميل صورة، وبعد اختبار هذه الأداة قدمت Julius الحلول الصحيحة كما قدمت خيارات للمساعدة في التحقق من الحل.

4- أداة Microsoft MathSolver:
تُعد أداة MathSolver من مايكروسوفت مناسبة لك إذا كنت تريد أداة قادرة على توفير حلول مجانية خطوة بخطوة للمسائل الرياضية المتعلقة بالتفاضل والتكامل والجبر ومسائل الرياضيات الأخرى.
قدمت أداة MathSolver من مايكروسوفت الإجابات الصحيحة مع إمكانية عرض خطوات الحل جميعها.

5- أداة Symbolab:
تسمح لك Symbolab بتحسين مهاراتك في الرياضيات عبر الاختبارات المتعددة، وتتبع تقدمك، وتقديم حلول للمعادلات الرياضية من أنواع مختلفة، ومنها: التفاضل والتكامل والكسور وحساب المثلثات وغير ذلك.
يمكنك أيضًا استخدام مزية Digital Notebook لتتبع أي مسألة رياضية تحلها ومشاركتها مع أصدقائك. ومن أبرز ما يميز هذه الأداة أنه يمكن للمعلمين استخدامها لإنشاء فصل دراسي افتراضي، وإجراء تقييمات للطلبة، ومشاركة التعليقات معهم وغير ذلك.
لا تكتفي هذه الأداة بتقديم الإجابة، بل تتيح أيضًا عرض الخطوات التفصيلية لطريقة حل المسألة. ويمكنك أيضًا مشاركة الإجابات والخطوات عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو طباعتها.

6- روبوت ChatGPT:
إذا كنت تستخدم الإصدار المجاني من ChatGPT، فستتمكن من الوصول إلى نموذجي GPT 3.5 و GPT-4o. وفي حالة الاشتراك في إصدار Plus، ستتمكن من الوصول إلى نموذج GPT-4 الذي يمكن أن يحل المسائل بدقة أكبر بكثير من نموذج GPT-3.5. كما ستتمكن أيضًا من استخدام نموذج GPT-4o الأحدث من OpenAI، وهذا النموذج متوفر أيضًا في الإصدار المجاني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان