إعلان

دراسة تكشف: سبب جديد وغير متوقع للكوابيس

10:35 ص الخميس 30 مايو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

في السابق كان العلماء يفسرون الكوابيس، بأنها ترجع إلى اضطرابات ومخاوف يعانيها الأشخاص في حياتهم اليومية، بينما ذهب فريق آخر إلى القول إن الكوابيس هي مجرد حيلة من المخ لإيقاظ الأشخاص الذين ينامون بوضعية خاطئة ليجبرهم على تصحيح طريقة نومهم.

والآن، كشفت دراسة جديدة أن تصفّح مواقع التواصل الاجتماعي مباشرة قبل النوم قد يزيد من احتمالية رؤية كوابيس مرعبة.

يعتقد فريق البحث في جامعة Flinders الأسترالية أن استخدام الهاتف قبل النوم قد يرفع مستويات التوتر والقلق، التي ارتبطت منذ فترة طويلة بمشاكل النوم والكوابيس.

وشملت الدراسة 595 بالغا يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بانتظام. وطُلب منهم ملء استبيان مكون من 14 سؤالا، يسمى مقياس الكابوس المرتبط بمواقع التواصل الاجتماعي (SMNS)، لتحديد نوع الكوابيس ومدى تكرار حدوثها.

وطلب فريق البحث من المشاركين التركيز بشكل خاص على الكوابيس المؤلمة التي توقظهم من النوم. وأظهرت النتائج أن الكابوس الأكثر شيوعا هو عدم القدرة على تسجيل الدخول إلى منصات التواصل الاجتماعي، يليه "تعطيل العلاقات مع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الآخرين".

ووجدت الدراسة أن الكوابيس يمكن أن تكون نتيجة للضغط الناتج عن الحفاظ على التواجد عبر الإنترنت، أو التنمر عبر الإنترنت، أو الكراهية، وفقا لتقرير ديلي ميل.

وقال فريق البحث إن أولئك الذين أبلغوا عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل متكرر أكثر من غيرهم، وشعروا بارتباط عاطفي أكبر بها، عانوا من كوابيس مرتبطة بالمواقع الاجتماعية في كثير من الأحيان.

وقال المعد الرئيسي للدراسة، رزا شابهانج، أستاذ علم النفس والعمل الاجتماعي في جامعة Flinders الأسترالية: "يمتد تأثير مواقع التواصل الاجتماعي إلى ما هو أبعد من ساعات الاستيقاظ، وقد يؤثر على أحلامنا".

وأفاد الباحثون أن عدد المشاركين الذين عانوا من كوابيس مرتبطة بمواقع التواصل الاجتماعي كان نادرا، لكن العدد ازداد نتيجة الاستخدام المفرط لمنصات إنستجرام وX وفيسبوك قبل النوم.

وقالوا: يعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي جزءا من روتين الحياة اليومية للعديد من الأشخاص، ما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الإدمان.

ونصح الباحثون باتخاذ خطوات تحد من استخدام المواقع الاجتماعية، بما في ذلك إبقاء الهاتف خارج غرفة النوم، والحد من عوامل التشتيت وخلق مساحة مريحة وهادئة للنوم.

اقرأ أيضا:

5 صور إعجازية.. تلسكوب إقليدس يلتقط مشاهد النجوم اليتيمة والمادة المظلمة

صور جديدة.. نهر يوم القيامة يواصل الانهيار

6 صور تاريخية.. جوجل وهارفارد يصدران أدق خريطة للمخ البشري

بالصور.. حقيقة الباروكة الفرعونية التي أثارت جدلا واسعا على السوشيال ميديا

32 صورة فاتنة.. الطبيعة تقدم أضخم استعراض لأزياء الطيور

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان