إعلان

هنا جنة الشيطان.. أعلى مكان على وجه الأرض يعيش فيه الإنسان (صور)

03:45 م الثلاثاء 28 مايو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- رامز زكريا:

في جميع أنحاء العالم، يعيش أكثر من 80 مليون شخص على ارتفاع 2500 متر على الأقل فوق مستوى سطح البحر، معظمهم في أمريكا الجنوبية وآسيا الوسطى وشرق أفريقيا.

ومن بين أعلى المستوطنات الدائمة، منطقة وينكوان في مقاطعة تشينجهاي الصينية، على ارتفاع مذهل يبلغ (4870 مترًا) فوق مستوى سطح البحر، وكورزوك في الهند، على ارتفاع حوالي (4572 مترًا) فوق مستوى سطح البحر.

ومع ذلك، هناك مكان واحد يتفوق عليهم جميعا. إنها مدينة في جبال الأنديز في بيرو تُلقب بـ "جنة الشيطان". سُميت رسميًا لا رينكونادا، ويعيش سكانها البالغ عددهم 50000 نسمة على ارتفاع يتراوح بين (5000 متر) و(5300 مترً) فوق مستوى سطح البحر، ما يجعلها أعلى مستوطنة دائمة على وجه الأرض.

الحياة في لا رينكونادا صعبة للغاية. لا توجد مياه جارية أو نظام صرف صحي أو التخلص من القمامة. تأتي المواد الغذائية من المناطق المنخفضة الارتفاع ولم تصل الكهرباء إلى المدينة إلا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

تشتهر المدينة بتعدين الذهب، حيث بدأت كمستوطنة تعدين مؤقتة قبل أكثر من 60 عامًا. وفي سبيل الذهب، يضطر السكان إلى العيش في ظروف قاسية تصل إلى نصف ضغط الأكسجين الموجود عند مستوى سطح البحر.

أحد التغييرات الأولى التي سيلاحظها زائر المدينة المدينة هو ارتفاع معدل التنفس وضربات القلب، لأن الأكسجين المتوفر في الهواء أقل، لذلك تحتاج الرئتان والقلب إلى العمل بجهد أكبر لتغذية الأنسجة.

وعندما تكون على ارتفاع حوالي 4500 متر فإن نفس الهواء الذي تأخذه هنا [عند مستوى سطح البحر] يحتوي على حوالي 60٪ من جزيئات الأكسجين، لذلك يعد هذا ضغطًا كبيرًا"، كما تقول الباحثة سينثيا بيل. وتقول الأستاذ الفخري للأنثروبولوجيا في جامعة كيس ويسترن ريزيرف في أوهايو لموقع لايف ساينس: في البداية، ستنخفض أيضًا نسبة الهيموجلوبين – البروتين الموجود داخل خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين – في الدم. وكلما زاد الارتفاع، أصبحت كل هذه الاستجابات أقوى.

قد يصاب بعض الأشخاص بحالة تسمى داء الجبال الحاد (AMS) حيث يحاول الجسم التكيف مع انخفاض مستويات الأكسجين. وهذا يمكن أن يسبب أعراضا مثل الصداع والتعب والغثيان وفقدان الشهية.

وقالت بيل إنه عادة بعد حوالي أسبوع أو أسبوعين على ارتفاعات عالية، يهدأ معدل ضربات قلب الشخص وتنفسه قليلاً حيث يبدأ الجسم في إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين للتعويض عن انخفاض مستويات الأكسجين في الهواء.

ومع ذلك، يبدو أن سكان المرتفعات، مثل أولئك الذين يعيشون في لا رينكونادا، قد تكيفوا مع البيئات منخفضة الأكسجين بعدة طرق.

تقول بيل: "هناك أدلة جيدة من جميع أنحاء العالم على أن هناك زيادات طفيفة أو كبيرة جداً في حجم الرئة لدى الأشخاص الذين يتعرضون لارتفاعات عالية، خاصة قبل المراهقة".

على سبيل المثال، يتمتع سكان مرتفعات الأنديز عمومًا بتركيز عالٍ من الهيموجلوبين في دمهم مما يجعل دمهم أكثر سمكًا. وفي حين أن هذا يسمح لسكان الأنديز بحمل المزيد من الأكسجين في دمائهم، فإنه يعني أيضًا أنهم عرضة للإصابة بحالة تسمى مرض الجبال المزمن (CMS). يحدث هذا عندما ينتج الجسم كمية زائدة من خلايا الدم الحمراء.

يمكن أن يحدث مرض CMS للأشخاص الذين يعيشون على ارتفاعات أعلى من (3050 مترًا) لعدة أشهر أو سنوات ويسبب أعراضًا مثل التعب وضيق التنفس والأوجاع والآلام. تشير التقديرات إلى أن واحدًا من كل 4 أشخاص في لا رينكونادا يعاني من CMS.

وقال تاتوم سيمونسون، أستاذ الطب المساعد في جامعة كاليفورنيا في سان دييجو، لموقع Live Science، إن أفضل علاج لـ CMS هو الذهاب إلى ارتفاع أقل. ومع ذلك، فإن هذا ليس دائمًا حلاً قابلاً للتطبيق إذا كان شخص ما لديه مصدر رزقه بالكامل في منطقة معينة.

من ناحية أخرى، فإن سكان المرتفعات التبتية، على الرغم من أنهم يعيشون أيضًا على ارتفاعات عالية، ليس لديهم تركيزات مرتفعة من الهيموجلوبين، وبالتالي فهم أقل عرضة للإصابة بـ CMS. وبدلاً من ذلك، يُعتقد أنهم تكيفوا مع البيئات منخفضة الأكسجين من خلال زيادة تدفق الدم عبر أجسامهم، على حد قول بيل.

وعلى وجه التحديد، يحمل سكان هضبة التبت طفرة في جين يسمى EPAS1 يقلل من كمية الهيموجلوبين في الدم. ويعتقد أن هذه الطفرة قد ورثت من أبناء عمومتنا من البشر المنقرضين، الدينيسوفان. كما تم العثور مؤخرًا على طفرات في EPAS1 في مجموعة من مرتفعات الأنديز، والتي يحاول العلماء الآن إجراء المزيد من التحقيق فيها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان