إعلان

رقم صادم.. كم عدد السموم الموجودة في السجائر الإلكترونية؟

10:45 ص الأحد 12 مايو 2024

السجائر الإلكترونية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نشرت مجلة "Nature" العلمية، دراسة جديدة تكشف عن مفاجآت صادمة بشأن السجائر الإلكترونية ذات النكهات، وتوصلت إلى أنها قد تنتج أكثر من 100 مادة كيميائية سامة، تسبب ضررا فوريا عند استنشاقها.

أجريت الدراسة بواسطة علماء من أيرلندا، وجاء فيها أن منتجات التبخير (Vaping) تعمل عن طريق تسخين المواد الكيميائية بدرجات حرارة عالية، لتشكل رذاذا يستنشقه المدخنون.

واستخدمت الدراسة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، لتحديد التغيرات التي تحدث للمواد الكيميائية الموجودة في 180 نكهة من السجائر الإلكترونية، وتأثيرها على جسم الإنسان عند تسخينها.

وتوصلت الدراسة إلى إن المواد الكيميائية المستخدمة في السوائل الإلكترونية، مستمدة من المواد الغذائية ومستحضرات التجميل، ما يعني أنها ليست مطورة خصيصا للتبخير، بل تصنع الخلطات بشكل شائع باستخدام الجليسرين النباتي.

وحسب بيان سابق لوزارة الصحة الكندية، فعند تسخين هذه المواد الكيميائية إلى درجات حرارة عالية ثم استنشاقها إلى الرئتين، فإنها تنتج "كيانات كيميائية ثانوية غير معروفة".

ولواسطة الذكاء الاصطناعي، صنفت الدراسة هذه المواد الكيميائية غير المعروفة، وتبين أن نحو 127 سما حادا، و153 خطرا على الصحة، و225 مادة مهيجة، موجودة في منتجات التدخين الإلكتروني التي خضعت للدراسة.

مصطلح "السموم الحادة" يطلق عادة على مواد كيميائية ضارة تنتج تأثيرات ضارة فورية، من جرعة واحدة.

وقال مؤلف الدراسة، دونال أوشي "أعتقد أن هذه هي الرسالة التي يجب أخذها بعين الاعتبار، وهي أنه إذا قمت بتسخين مادة كيميائية، فإنها تميل إلى تحويل نفسها إلى مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية المختلفة، التي لا ينبغي لنا أن نستنشقها في رئتينا".

اقرأ أيضا:

31 صورة تعكس كوارث وجمال العالم.. من مسابقة مجلة AAB العالمية

28 صورة رائعة من العالم الساحر لحياة الطيور.. لقطات فائزة بجوائز عالمية

25 صورة لأغرب الأماكن المهجورة حول العالم.. بينها اثنان من مصر

21 صورة مذهلة لعجائب الأرض من الفضاء.. بينها اثنتان لمصر

بالصور: خفاش الفاكهة المصري.. من هذا الكهف سيأتي أكثر الأمراض فتكا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان