إعلان

حمامة المريخ ترسل للأرض رسالتها الأخيرة

01:58 م الخميس 18 أبريل 2024

الطائرة الروبوت قبل تعطلها على سطح المريخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بعثت طائرة الهليكوبتر إنجينيويتي، التابعة لناسا برسالتها الأخيرة إلى الأرض. وسيقضي الروبوت الذي حطم الأرقام القياسية الآن بقية أيامه في جمع البيانات التي يمكن استخدامها في مهام المريخ المستقبلية.

لكن هذه الهدية، ستظل بعيدة ولن نحصل عليها إلا إذا قطعت الروبوتات أو رواد الفضاء المستقبليون كل الطريق إلى الكوكب الأحمر للحصول عليها.

هبطت المروحية التي تقارب حجم الحمامة، أو طائرات الدرون، لأول مرة على الكوكب الأحمر في 18 فبراير 2021، جنبًا إلى جنب مع المركبة الجوالة Perseverance، وأكملت بنجاح أول رحلة تعمل بالطاقة على الإطلاق في عالم فضائي في 19 أبريل من نفس العام.

كان الهدف الأولي لمهمة إنجينيويتي هو إجراء 5 مهمات على مدار 30 يومًا. لكن انتهى الأمر بالمروحية الصغيرة بالتحليق 72 مرة على سطح المريخ، وقضت أكثر من ساعتين في الهواء وسافرت 14 مرة أبعد مما كان مخططًا له في البداية، وفقًا لبيان صادر عن وكالة ناسا.

ومع ذلك، خلال ما تبين أنها رحلته الأخيرة في 18 يناير من هذا العام، تحطم الروبوت الطائر بعد أن فقد الاتصال لفترة وجيزة مع مراقبي ناسا. هبطت المروحية من ارتفاع حوالي متر واحد فقط فوق سطح الأرض، لكنها تعرضت لأضرار لا يمكن إصلاحها في اثنتين من ريشاتها الدوارة الأربع، وتم رصد جزء من إحدى الشفرات لاحقًا على الأرض بالقرب من المروحية. ونتيجة لذلك، انتهت المهمة رسميًا في 25 يناير.

في 16 أبريل، أرسلت إنجينيويتي إشارتها الأخيرة إلى الأرض، تضمنت البيانات المتبقية التي خزنتها في بنك الذاكرة الخاص بها ومعلومات حول رحلتها النهائية.

اجتمع علماء مهمة Ingenuity في غرفة التحكم في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا (JPL) في كاليفورنيا للاحتفال وتحليل الرسالة النهائية للمروحية، والتي تم تلقيها عبر شبكة الفضاء العميق التابعة لناسا، والتي تتكون من محطات أرضية تقع في جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى ملفات البيانات المتبقية، أرسلت إنجينيويتي للفريق رسالة وداع تتضمن أسماء جميع الأشخاص الذين عملوا في المهمة. تم إرسال هذه الرسالة الخاصة إلى Perseverance في اليوم السابق وتم نقلها إلى إنجينيويتي لإرسالها إلى المنزل.

ستقضي المروحية، التي لا تزال تعمل بالطاقة، بقية أيامها في جمع البيانات من مكان هبوطها الأخير في فالينور هيلز، والذي سمي على اسم موقع في سلسلة "سيد الخواتم"، وفقا لمجلة ساينس ألرت.

سوف تستيقظ المروحية يوميًا لاختبار معداتها، وجمع قراءة درجة الحرارة والتقاط صورة واحدة للمناطق المحيطة بها. وستواصل القيام بذلك حتى تفقد الطاقة أو تمتلئ مساحة الذاكرة المتبقية، وهو ما قد يستغرق 20 سنة. وكتب الباحثون في البيان أن مجموعة البيانات طويلة المدى هذه لا يمكن أن تفيد التصميمات المستقبلية للمركبات المريخية فحسب، بل توفر أيضًا منظورًا طويل المدى لأنماط الطقس المريخي وحركة الغبار.

ومع ذلك، سيتم الاحتفاظ بالبيانات على متن المروحية ولن يتم إرسالها مرة أخرى إلى الأرض، لذلك يجب استرجاعها بواسطة المركبات المريخية المستقبلية أو رواد الفضاء.

إنجينيويتي عالقة حاليًا في حقول فالينور على المريخ

اقرأ أيضا:

صورة غير مسبوقة من جيمس ويب.. هكذا ستموت شمسنا

بالصور.. جيمس ويب يرسل أروع اللقطات لعمالقة الكون الأربعة

بالصور: اكتشاف تاريخي لجيمس ويب.. العثور على المادة الأولى للحياة

زلزال علمي يهز العالم.. أجمل 15 صورة من جيمس ويب في 2022

كشف لغز أعمدة الخلق.. صورة جديدة من جيمس ويب (صور)

فيديو قد يعجبك: