إعلان

سيناريو انفجار الشمس.. هذا ما سيحدث للبشر والأرض

01:26 م الأحد 14 أبريل 2024

انفجار هائل على سطح الشمس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نجمنا الجميل لا يمكن أن يستمر إلى الأبد. في نهاية المطاف، سوف تنفد العناصر التي تغذي اندماجه، وسيخضع للتحول إلى قزم أبيض - منتفخًا إلى عملاق أحمر قد يصل نصف قطره إلى المريخ قبل أن يقذف مادته الخارجية بينما ينهار قلبه إلى بقايا نجمية، سيظهر لامعا بالحرارة التي خلفها موته.

لدينا فكرة جيدة عن كيفية حدوث ذلك بالنسبة للشمس نفسها، والتي ستبدأ بعد حوالي 5 مليارات سنة. لكن الكواكب – ماذا عنها؟ ماذا عن الأرض؟ ماذا عنا؟

وفقا لمجلة ساينس ألرت، حلل فريق من العلماء، بقيادة الفيزيائي أمورنرات أونجويروجويت من جامعة ناريسوان في تايلاند، التغيرات طويلة المدى في سطوع ثلاثة أقزام بيضاء، واستنبطوا ما يعنيه ذلك بالنسبة لأنظمة الكواكب المحيطة بهم.

ويمكن القول إن البشرية سوف تختفي قبل فترة طويلة من ذلك الوقت، أو تنقرض إن لم تكن تعيش في مكان آخر في الكون. لكن هذا الرخام الأزرق الجميل الذي نسميه موطننا، والكواكب الأخرى، لن يفلت من الأذى. وفقًا لتحليل النجوم القزمة البيضاء، فإن سكرات موت الشمس ستطلق العنان لمذبحة النظام الشمسي.

باختصار، عطارد والزهرة سيكونان قد اختفيا، كما هو الحال مع أي شيء آخر في الدائرة الأعمق للنظام الشمسي. سينتهي بهم الأمر إلى تمزيقهم وتلتهمهم الشمس.

قد تبقى الأرض أو لا تبقى على قيد الحياة، اعتمادًا على كيفية تغير مدارها فيما يتعلق بكتلة الشمس المتقلصة والتفاعلات المتغيرة بين الكواكب. وإذا نجح كوكبنا في الهروب بأعجوبة، فسيبدو مختلفًا تمامًا عما هو عليه اليوم في العالم الخصب الصالح للسكن.

يقول الفيزيائي بوريس جانسيك من جامعة وارويك في المملكة المتحدة: "ليس من الواضح ما إذا كانت الأرض قادرة على التحرك بسرعة كافية قبل أن تتمكن الشمس من اللحاق بها وتحترق أم لا، ولكن إذا حدث ذلك فإن الأرض سوف تحترق.. سيفقد عالمنا غلافه الجوي ومحيطه ولا يصبح مكانًا جميلاً للعيش فيه.

أظهرت الأبحاث السابقة أنه عندما تقترب الكويكبات والأقمار والكواكب من الأقزام البيضاء، فإن الجاذبية الهائلة لهذه النجوم تمزق هذه الأجسام الكوكبية الصغيرة إلى قطع أصغر فأصغر.

من خلال دراسة 17 عامًا من البيانات حول النجوم القزمة البيضاء الثلاثة المختلفة جدًا، تمكن الباحثون من تجميع صورة لكيفية تطور هذه العملية. أظهرت النجوم الثلاثة جميعها علامات العبور -انخفاضات في ضوء النجوم- بما يتوافق مع سحق سحب الحطام العملاقة وغير المنتظمة إلى غبار أصغر فأصغر قبل أن تختفي، ربما بسبب تناثر كتل الغبار والصخور في القزم الأبيض.

أظهر أحد النجوم علامات على نوع ما من الأحداث الكارثية في عام 2010، وآخر في عام 2015. وكان للنجم الثالث أحداث تعتيم غير منتظمة كل بضعة أشهر، وتقلبات فوضوية على نطاق الدقائق. تتصرف النجوم الثلاثة الآن بشكل طبيعي تمامًا، مع توقف حدوث أحداث العبور.

يشير هذا إلى أن تقطيع أوصال الكواكب والتهامها يحدث بسرعة كبيرة. لكن إذا كان مصير الأرض الدمار، فمن غير المرجح أن تكون عنيفة إلى هذا الحد.

يقول الباحثون: "الخبر المحزن أن الأرض من المحتمل أن تبتلعها الشمس المتوسعة، قبل أن تصبح قزمًا أبيض"، حسب الدراسة التي نشرت في البحث في الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية.

وبالنسبة لبقية النظام الشمسي، قد تتم إزاحة بعض الكويكبات الواقعة بين المريخ والمشتري، وربما بعض أقمار المشتري، وتسافر بالقرب من القزم الأبيض في نهاية المطاف للخضوع لعملية التقطيع نفسها.

اقرأ أيضا:

16 صورة ساحرة للشمس في قمة مجدها وجنونها

بالصور.. أفضل 16 موبايل تحت 5000 جنيه.. هل انخفضت الأسعار؟

29 صورة لغرائب الكائنات عن قرب.. لقطات مذهلة بالهاتف المحمول

15 صورة للعيون الخارقة.. ليس من بينها العيون البشرية

14 صورة لعجائب المخلوقات.. أطول الحيوانات عمراً على وجه الأرض

فيديو قد يعجبك: