إعلان

العلم يجيب عن السؤال التاريخي: أيهما جاء أولا.. البيضة أم الدجاجة؟

02:46 م الإثنين 05 فبراير 2024

البيضة أولا بالنسبة للطيور.. لكن الأمر ليس محسوما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

هل سمعت اللغز القديم: "أيهما جاء أولاً: الدجاجة أم البيضة؟" إذا أخذنا الأمر مجازيًا، فهو مجرد سؤال للتدليل على عدم جدوى المناقشات المزعجة. وإذا أخذناه حرفيًا، فهو سؤال عظيم لعلماء الأحياء التطورية.

الدجاج يأتي من البيض، ولكن البيض يأتي من الدجاج. إذن أيهما جاء أولاً؟

يذكر معظم علماء الأحياء بشكل لا لبس فيه أن البيضة جاءت أولاً. في مستواها الأساسي، تكون البويضات مجرد خلايا جنسية أنثوية. كان البيض الخارجي الصلب الذي يمكن وضعه على الأرض بمثابة تغيير في قواعد اللعبة بالنسبة للفقاريات.

قال كوين شتاين، عالم الحفريات في المعهد الملكي البلجيكي للعلوم الطبيعية، لموقع Live Science: «تعد البيضة خطوة مهمة في تطور الفقاريات، لأنها سمحت للحيوانات السلوية بالابتعاد أكثر فأكثر عن الماء». قبل ظهور البيض ذو القشرة الصلبة المحمل بالصفار المغذي، كان على الفقاريات الاعتماد على المسطحات المائية للتكاثر. لا تزال معظم البرمائيات تواجه هذا القيد المائي، فهي تحتاج إلى إبقاء بيضها الجيلاتيني رطبًا من أجل البقاء.

لم تظهر الطيور الحقيقية في السجل الأحفوري حتى منتصف وأواخر العصر الجوراسي، أي منذ حوالي 165 مليون إلى 150 مليون سنة، وفقًا لبحث نُشر في مجلة Current Biology. لكن العلماء يعتقدون أن البيض المقشر الأول تطور قبل ذلك بوقت طويل، أي منذ حوالي 325 مليون سنة، وفقًا لجامعة تكساس في مركز التنوع البيولوجي في أوستن.

وقال شتاين إن هذا يعني أن البيضة جاءت "قبل الدجاجة بوقت طويل". من المحتمل أن يكون هذا البيض الأول مرنًا وذا ملمس جلدي، يشبه إلى حد كبير البيض الذي تضعه الزواحف وخلد الماء اليوم.

كان هناك الكثير من الفقاريات البرية التي تضع البيض في العصور الكربونية والبرمية والترياسية، لكن أشهر هذه الحيوانات هي الديناصورات. ودرس ستاين بعضًا من أقدم قشر بيض الديناصورات المعروفة، والتي تعود إلى العصر الجوراسي المبكر، قبل حوالي 200 مليون سنة. كانت لهذا البيض قشرة خارجية رقيقة للغاية، يبلغ سمكها حوالي 100 ميكرون فقط. قال شتاين: "هذا سمك شعرة الإنسان". ومع ذلك، بناءً على بنيتها، كان بيض الديناصورات المبكر هذا جامدًا، مثل الخزف، وليس مرنًا، مثل قشر الموز، ما يجعله أول مثال معروف للبيضة كما نعرفها اليوم.

ربما تفسر هذه النحافة السبب وراء الصعوبة التي يجدها الباحثون في العثور على أمثلة سابقة لقشر البيض. عندما تواجه البيضة تربة غنية وحمضية، فإنها تبدأ في الذوبان ببطء. وقال شتاين: "كانت التربة تجعل من المستحيل الحفاظ على مثل هذه الطبقة الجيرية الرقيقة". هناك فكرة أخرى وهي أن بيض الديناصورات المبكرة كان ذا قشرة ناعمة، وبالتالي لم يتم حفظه جيدًا في السجل الأحفوري، وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 ونشرت في مجلة Nature.

لذا فإن البيضة سبقت الدجاجة بالتأكيد. القضية مغلقة، أليس كذلك؟

ليس تماما. إذا كنا نتحدث عن أول بيضة دجاج، فإن القصة تتغير.

من المحتمل أن يكون الدجاج (جالوس دومينيكوس) قد تطور من نوع فرعي من طيور الأدغال الحمراء (جالوس) قبل حوالي 50 مليون سنة. قام البشر الذين يعيشون في جنوب شرق آسيا بتدجين هذه الطيور لأول مرة في وقت ما بين عامي 1650 قبل الميلاد و1250 قبل الميلاد، وفقًا لمقال بحثي نُشر عام 2022 في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences.

في مرحلة ما خلال عملية التدجين، كان آخر سلف للدجاج الحديث قد وضع بيضة تحتوي على جنين به اختلافات وراثية كافية لجعله متميزًا عن النوع الأصلي. كان من الممكن أن يكون هذا الدجاج الجنيني قد تطور في بيضة ليست دجاجة تمامًا قبل الفقس. وبعد ذلك، بعد الوصول إلى مرحلة البلوغ، يستمر في وضع أول بيضة دجاج مناسبة. وبهذه الطريقة، يمكن القول إن الدجاجة سبقت بيضة الدجاجة.

لكن التاريخ التطوري ليس واضحًا ومباشرًا؛ هناك أدلة على أن الدجاج تزاوج مع سلالات فرعية أخرى من طيور الأدغال حتى بعد أن أصبحوا سلالات فرعية متميزة وراثيًا. بعض هذه السمات تكون أكثر أو أقل وضوحًا في بعض سلالات الدجاج الحديثة. علاوة على ذلك، يبدو أن تدجين الدجاج قد حدث بشكل مستقل عدة مرات في أجزاء من الهند وأوقيانوسيا على مدار عدة آلاف من السنين، وفقًا لجامعة ويسكونسن ماديسون. لذا فإن تحديد الدجاج الأصلي قد يكون أمرًا صعبًا.

اقرأ أيضا:

العلم يحسم الجدل: هل هناك أشباح حقيقية في عالمنا؟

العلم يجيب: لماذا لا نشعر بدوران الأرض؟

لماذا تكبر الأذن والأنف مع تقدم العمر؟.. العلم يجيب

العلم يحسم الجدل.. من الفائز اللحوم أم البروتينات النباتية؟

فيديو قد يعجبك: