إعلان

علماء يرصدون 8 إشارات تكنولوجية من كائنات فضائية محتملة.. بالذكاء الاصطناعي

11:00 م الخميس 03 أكتوبر 2024

صورة فنية لكائنات فضائية متخيلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باستخدام خوارزمية جديدة للتعلم الآلي، تمكن العلماء من التقاط 8 إشارات من خارج الأرض تبدو وكأنها تحمل السمات المميزة للتكنولوجيا.

لا يدعي البحث، الذي نُشر في مجلة Nature Astronomy، أنه وجد دليلاً حقيقيًا على وجود كائنات فضائية ذكية، لكن مؤلفي الدراسة يقولون إن استخدام الذكاء الاصطناعي هو وسيلة واعدة للبحث عن الذكاء خارج الأرض.

قالت شيري نج، المؤلفة المشاركة في الدراسة وعالمة الفلك بجامعة تورنتو: "أعجبت بمدى نجاح هذا النهج في البحث عن الذكاء خارج الأرض. وبمساعدة الذكاء الاصطناعي، أنا متفائلة بأننا سنكون قادرين على تحديد احتمالية وجود إشارات من خارج الأرض من حضارات أخرى بشكل أفضل".

تستخدم التقنية الجديدة ما يسميه بيتر ما، المؤلف الرئيسي للدراسة، في جامعة تورنتو، "التعلم شبه غير الخاضع للإشراف"، من خلال اختيار الأنماط من مجموعات البيانات الكبيرة دون توجيه تمامًا.

واعتمد الباحثون أولاً على تدريب الخوارزمية على معرفة الفرق بين الإشارات التي يسببها الإنسان والتي تأتي من الموجات الراديوية التي تنشأ على الأرض والإشارات الراديوية التي تأتي من أماكن أخرى. (الموجات الراديوية هي أهداف شائعة في البحث عن ذكاء خارج الأرض، أو SETI، لأنها يمكن أن تسافر لمسافات طويلة عبر الفضاء).

اختبر الباحثون خوارزميات مختلفة لتقليل الإيجابيات الكاذبة. وحللوا 150 تيرابايت من البيانات من تلسكوب جرين بانك في غرب فرجينيا، والتي تغطي ملاحظات 820 نجمًا بالقرب من الأرض. وبعد ذلك، اكتشفوا 8 إشارات تم تجاهلها سابقًا من خمسة نجوم تقع بين 30 و90 سنة ضوئية من الأرض.

وقال العلماء في مشروع Breakthrough Listen، وهو مشروع كبير في SETI، إن هذه الإشارات لها ميزتان مشتركتان مع الإشارات التي قد يتم إنشاؤها بواسطة كائنات فضائية ذكية.

وقال ستيف كروفت، عالم مشروع Breakthrough Listen في تلسكوب جرين بانك: "أولاً، الإشارات تكون موجودة عندما ننظر إلى النجم وتغيب عندما ننظر بعيدًا - على عكس التداخل المحلي، والذي يكون موجودًا دائمًا بشكل عام. ثانيًا، تتغير الإشارات في التردد بمرور الوقت بطريقة تجعلها تبدو بعيدة عن التلسكوب".

وقبل تقديم أي ادعاءات حول وجود حياة فضائية بعيدة، سيحتاج الباحثون إلى مراقبة نفس الإشارات بشكل متكرر. ولم تظهر ملاحظة متابعة قصيرة في تلسكوب جرين بانك أي علامات على الإشارات.

يأمل فريق البحث في تطبيق خوارزميتهم على البيانات من التلسكوبات الراديوية القوية، مثل MeerKAT في جنوب إفريقيا أو Next Generation Very Large Array المخطط لها، والتي سيتم توزيعها في جميع أنحاء أمريكا الشمالية.

وقال ما: "بفضل تقنيتنا الجديدة، جنبًا إلى جنب مع الجيل القادم من التلسكوبات، نأمل أن يتمكن التعلم الآلي من نقلنا من البحث عن مئات النجوم إلى البحث عن الملايين".

اقرأ أيضا:

إبداع الطبيعة.. 24 صورة لأغرب نباتات العالم: سم وقتل وأشباح وسحر

بالصور.. نباتات ترى وتسمع وتتألم وتقتل

معجزات الخالق.. 24 صورة لنباتات تشبه الحيوانات

بالصور.. حقيقة الأشجار العجيبة التي تمشي في الغابة

9 صور لعجائب تتحدي الزمن.. أشجار تعيش منذ 5000 سنة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان