إعلان

28 صورة مذهلة للبشر منذ آلاف السنين.. ملوك ونساء وأطفال من مصر

03:58 م الإثنين 25 سبتمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ترك الناس من الماضي وراءهم كنزًا من الأدلة حول حياتهم - بدءًا من الآثار الضخمة وحتى أجزاء من الأغراض الشخصية، بالإضافة إلى عظام الأشخاص أنفسهم.

لكن الأشخاص الذين تركوا هذه الأدلة غالباً ما يكونون لغزاً.

والآن، بفضل التقنيات العلمية الحديثة والتكنولوجيا، يمكن للباحثين إعادة بناء الشكل الحقيقي لهؤلاء الأشخاص بدقة، ما يساعد على فهم كيف كانت حياتهم.

في هذا التقرير، نلقي نظرة على بعض من أفضل عمليات إعادة البناء، وفقا لموقع لايف ساينس.

1. "آفا".. امرأة من العصر البرونزي

استخدم علماء الآثار الطب الشرعي لجمع أدلة حول هذه المرأة الغامضة من العصر البرونزي المدفونة في اسكتلندا والتي أطلقوا عليها اسم "آفا". ومن خلال تحليل الحمض النووي، قرروا أنها على الأرجح كانت تمتلك عيونًا بنية وشعرًا أسود ولون بشرة أغمق بينما أظهرت قياسات قصبة الساق (عظم الساق) أنها كانت طويلة ويبلغ طولها حوالي (1.71 مترًا). وباستخدام هذه البيانات إلى جانب عمليات المسح لجمجمة آفا التي يبلغ عمرها 3800 عام، أنشأ الفنانون صورة تقريبية لوجهها.

2. الملك توت

على مر السنين، أجري العديد من عمليات التقريب لوجه الملك المصري القديم توت عنخ آمون، إلا أن الإصدار الأخير يقدم رؤية جديدة لملامح الوجه الفريدة للشخصية التاريخية.

استخدم الباحثون التصوير المقطعي المحوسب والأشعة السينية لجمجمة الملك الشاب، ومن خلال التحليل توصلوا إلى أن جمجمته لم تكن أطول قليلاً من المتوسط فحسب، بل كان لديه أيضًا حجم دماغ كبير للغاية.

على سبيل المثال، يبلغ حجم دماغ الرجل العادي حوالي (1234 سم مكعب)، لكن حجم دماغ توت كان (1432 سم مكعب).

3. فتاة من نبلاء القرن السابع

الغموض الذي يحيط بفتاة تبلغ من العمر 16 سنة، دُفنت في إنجلترا وهي مستلقية على سرير خشبي وترتدي صليبًا ذهبيًا مرصعًا بالياقوت، استعصى على علماء الآثار منذ اكتشافها في عام 2011. ولكن الآن، توفر عملية إعادة بناء الوجه الجديدة نظرة ثاقبة لمظهر الفتاة.

4. "الهوبيت" من أسلاف البشر المنقرضين

اكتشف علماء الآثار بقايا فرد يُصنف على أنه إنسان فلوريس (الهوبيت)، وهو فرع أصغر من الإنسان المنتصب، وهو سلف بشري منقرض، داخل كهف في إندونيسيا في عام 2003. وكان طوله (106 سم) فقط، وأطلقوا عليها اسم "الهوبيت".

ولإجراء تقريب للوجه، استخدم الباحثون عمليات مسح لجمجمة الفرد إلى جانب تلك الخاصة بالبشر والشمبانزي في العصر الحديث، وكانت جميعها مشوهة تقريبًا.

5. امرأة من العصر الحجري في التشيك

عثر عليها مدفونة داخل كهف في ملاديتش في جمهورية التشيك، واعتقد الباحثون في البداية أن الجمجمة لذكر، ثم تبين أنها تنتمي إلى أنثى تبلغ من العمر 17 سنة من العصر الحجري، عاشت قبل حوالي 31000 عام. ويعتقد الباحثون أنها عاشت خلال جزء من العصر الحجري القديم الأعلى المعروف باسم الأوريناسي، وهي واحدة من أقدم آثار الإنسان العاقل في أوروبا.

6. امرأة من العصر البرونزي بوهيميا

إعادة بناء أنثروبولوجية دقيقة لصورة امرأة من القبر رقم 2، تم اكتشافها في ميكولوفيتش بالقرب من باردوبيتسه، جمهورية التشيك. تتمتع هذه المرأة ببشرة فاتحة، وشعر بني، وعينين بنيتين واسعتين، وذقن مميزة، وجسم أصغر، ومزينة بمجوهرات برونزية وذهبية، وقلادة جميلة من العنبر.

وباستخدام جمجمة وبقايا الحمض النووي، أصبح من الممكن تكوين وجه امرأة عاشت في وسط أوروبا منذ ما يقرب من 4000 عام.

يُعتقد أن هذه المرأة من العصر البرونزي عاشت في الفترة ما بين عام 1880 قبل الميلاد. و1750 قبل الميلاد.

كانت هذه المرأة الثرية جزءًا من ثقافة Únětice، المعروفة بمصنوعاتها المعدنية، لذلك لم يكن من المستغرب العثور عليها مدفونة مع 5 أساور برونزية، وقرطين ذهبيين وقلادة ثلاثية الجدائل مكونة من أكثر من 400 خرزة من العنبر.

7. امرأة من العصر البرونزي المبكر

منذ أكثر من 4000 عام، دُفنت امرأة شابة ماتت فيما يعرف الآن باسكتلندا في وضعية القرفصاء داخل قبر مرصوف بالحجارة. وظلت مدفونة لآلاف السنين، حتى اكتشفت الحفارات عظامها بشكل غير متوقع في عام 1997. وتوفيت في العشرينات من عمرها، خلال العصر البرونزي المبكر في الفترة بين 1500 و2200 قبل الميلاد.

8. امرأة من العصر الحجري الجديد

باستخدام مزيج من الصور ثلاثية الأبعاد للماليزيين المعاصرين والتصوير المقطعي المحوسب، أنشأ الباحثون تقريبًا افتراضيًا لوجه هذه المرأة البالغة من العمر 40 سنة والتي عاشت خلال العصر الحجري الحديث.

اكتشف جثمان المرأة أثناء عملية التنقيب في موقع في بينانج، شمال غرب ماليزيا، ويشير التأريخ بالكربون المشع للأصداف التي عثر عليها في بقايا "امرأة بينانج" إلى أنها عاشت قبل حوالي 5700 عام.

9. امرأة اسكتلندية في العصور الوسطى

بفضل علوم وتقنيات الطب الشرعي الحديثة، تمكن الباحثون من إلقاء نظرة خاطفة على الحياة في اسكتلندا في العصور الوسطى من خلال إنشاء إعادة بناء لهذه المرأة من العصور الوسطى، والتي كانت واحدة من 3 هياكل عظمية عثر عليها في سرداب.

قال كريس رين، عالم الأنثروبولوجيا إن هذه كانت "الجمجمة الأكثر تناسقًا" التي عملوا عليها على الإطلاق.

10. شاب من إنسان نياندرتال

منذ حوالي 70 ألف عام، كان هذا الرجل البدائي الشاب يتجول في منطقة تعرف باسم دوجرلاند، قبالة سواحل هولندا.

وباستخدام قطعة جمجمة عثر عليها في قاع بحر الشمال، تمكن فنان أنثروبولوجي من استحضار هذا التمثال النصفي.

11. ثلاثة من قدماء المصريين

باستخدام بيانات الحمض النووي المستخرجة من بقاياهم، أعيد بناء وجوه 3 رجال عاشوا قبل أكثر من 2000 عام في مدينة أبوصير الملق المصرية القديمة في بني سويف.

استخرج الباحثون بيانات الحمض النووي من مومياواتهم لاستخدامها في عملية تسمى النمط الظاهري للحمض النووي الشرعي، والتي تستخدم التحليل الجيني للتنبؤ بشكل ملامح الوجه والجوانب الأخرى للمظهر الجسدي للشخص. ساعدت هذه المعلومات العلماء في إعادة بناء الرجال الثلاثة في سن 25 سنة.

12. والد الملك توت عنخ آمون

ربما يكون هذا وجه إخناتون والد الملك توت، الذي حكم منذ عام 1353 إلى 1335 ق.م. تم حذف الزينة مثل الشعر أو المجوهرات عمدًا من أجل التركيز على سمات الوجه. وتعتمد عملية إعادة الإعمار على البقايا المحنطة الموجودة في وادي الملوك.

13. رجل العصر الحجري

عثر على جمجمة هذا الرجل من العصر الحجري الوسيط، الذي توفي قبل 8000 عام عندما كان في الخمسينات من عمره، مخوزقة على وتد في قاع بحيرة صغيرة فيما يعرف الآن بموتالا، وهي بلدية تقع في شرق وسط السويد.

وعلى الرغم من العثور على هذا الرجل بدون فكه، فإن فنان الطب الشرعي تمكن من إعادة بناء الوجه عن طريق أخذ قياسات من بقية الجمجمة.

14. "مصاص دماء" القرن الثامن عشر

عثر على بقايا هذا الرجل البالغ من العمر 55 سنة، المدفون في جريسوولد بولاية كونيتيكت، في أواخر القرن الثامن عشر، مع عظام الفخذ متقاطعة فوق الصدر - وهي علامة تشير إلى أن السكان المحليين يعتقدون أن هذا الرجل كان مصاص دماء.

تاريخيًا، اعتقد الناس أن من مات بمرض السل، مثل هذا الرجل، هم مصاصو دماء، لكن كما ترون، لا توجد أنياب هنا.

15. أفجي.. مراهقة من اليونان قبل 9000 سنة

قضى النحات السويدي أوسكار نيلسون حوالي 220 ساعة في إعادة إنشاء كل عضلة على حدة في وجه فتاة تدعى أفجي بدقة. لا يُعرف الكثير عن حياة أفجي البالغة من العمر 18 سنة، سوى العثور على عظامها في كهف بوسط اليونان ويبلغ عمرها حوالي 9000 عام.

16. طفل مصري صغير

أراد العلماء في النمسا وألمانيا معرفة مدى دقة صور الأشخاص الملصقة على مقدمة مومياواتهم، لذلك فحصوا مومياء صبي بالأشعة المقطعية.

مومياء الطفل عثر عليها في مقبرة قريبة من الهرم. وبعد تحليل الأشعة السينية السابقة، اكتشفوا أن الصورة الرقمية ثلاثية الأبعاد التي أنشأوها تبدو تمامًا مثل اللوحة، والاختلاف الوحيد أن الصبي الذي عاش في الفترة بين 50 قبل الميلاد إلى 100 ميلادية بدا أكبر قليلاً في صورته.

17. امرأة نياندرتال من جبل طارق

يعطينا هذا التصوير الواقعي للغاية لمحة عن الماضي قبل 40 ألف عام. نرى هنا وجه امرأة نياندرتال شابة، كانت من أوائل البشر الذين سكنوا جبل طارق.

دفنت المرأة البالغة من العمر 20 سنة مع طفل صغير يستريح على صدرها، وهو دليل على أنها ماتت على الأرجح أثناء الولادة خلال العصر الحجري الحديث.

18. امرأة أنجليزية قبل 5500 سنة

عثر عليها في منطقة وايت هوك في إنجلترا، حيث عاشت منذ حوالي 5500 عام ويبدو أنها ماتت أثناء الولادة. كان طولها (1.45 مترً)، وكانت قصيرة، حتى بالنسبة لامرأة من العصر الحجري الحديث. ودفنت مع تمائم الحظ التي يعتقد أنها تبعد الشر.

19. أوتزي رجل الثلج

اكتشف رجل الثلج أوتزي من قبل المتنزهين في جبال الألب على طول الحدود النمساوية الإيطالية. عاش في وقت بين 3350 و 3100 قبل الميلاد. وتوفي عندما كان عمره حوالي 46 سنة، وهي حياة طويلة لرجل في العصر النحاسي. تُظهر عملية إعادة بناء الوجه النهائية رجلاً ذا أنف طويل وعينين عميقتين وبشرة وشعر متضررين.

20. الملك هنري السابع

أظهر قناع الموت لهنري السابع وجهًا حليق الذقن، لكنه ربما كان يرتدي لحية في حياته، كما هو موضح في إعادة البناء الجديدة.

بفضل التصوير المساحي، تمكن فنان الجرافيك مات لوجري من إنتاج إعادة بناء واقعية مذهلة لملك إنجلترا هنري السابع، الذي توفي في 21 أبريل 1509.

21. هيلدا الكاهن

تعد واحدة من أقدم الكاهنات في اسكتلندا، عاشت "هيلدا" خلال العصر الحديدي ويُعتقد أنها ماتت في وقت بين عام 55 قبل الميلاد و400 ميلادية.

عثر على جمجمتها وبقاياها بلا أسنان قبالة الساحل الشمالي لاسكتلندا في ستورنواي، على جزيرة لويس. إعادة البناء هذه عبارة عن إعادة تشكيل شمعية لوجهها، مع إظهار التجاعيد المتشابكة.

22. شاب اسكتلندي من العصور الوسطى

دفن هذا الشاب إلى جانب 8 بالغين آخرين و5 أطفال رضع - يشار إليهم الآن باسم "جثث المستنقع" - وانتهى الأمر بهذا الشاب في العصور الوسطى في مقبرة جماعية في مرحاض سابق من العصر الروماني في كراموند، اسكتلندا.

استخدم الباحثون تحليل النظائر على عظام وأسنان الهياكل العظمية لاكتشاف أن العديد من الأفراد سافروا من مناطق بعيدة في اسكتلندا. وأظهرت الأبحاث أيضًا أن العديد من الأشخاص ماتوا بسبب أعمال عنف.

23. ملكة واري القديمة

اكتشفت جمجمة ملكة واري التي عاشت منذ حوالي 1200 عام بين العديد من القطع الأثرية الفخمة في ضريح هرمي يعرف باسم إل كاستيلو دي هوارمي، في شمال ليما، بيرو.

ودُفنت ملكة واري في غرفة خاصة، بينما كانت بقية المقبرة تحتوي على رفات 58 امرأة نبيلة. وترجع إلى الفترة بين عامي 700 و1000 بعد الميلاد.

24. رجل كرومانيون

خلال العصر الحجري القديم الأعلى، منذ حوالي 40 ألفا إلى 10 آلاف سنة، كان يسكن أوروبا الإنسان العاقل المعروف باسم كرومانيون. تعتمد عملية إعادة البناء هذه على الجمجمة التي عثر عليها في فرنسا، لكن الاكتشافات الأثرية تشير إلى أن هؤلاء الأشخاص عاشوا على الأرجح في جنوب إنجلترا أيضًا.

25. رجل إنجليزي من العصر الحديدي

عثر على رجل العصر الحديدي هذا مدفونًا في وضع جاثم وموضوع على سرير سميك من البرنقيل وأصداف بلح البحر، وهو ليس بعيدًا عن برايتون بالمملكة المتحدة. والمعروف باسم رجل سلونك هيل، وعاش منذ حوالي 2400 إلى 2200 عام.

26. امرأة إنجليزية من العصر الروماني

على الأرجح كانت امرأة باتشام ذات عيون زرقاء وشعر أشقر وبشرة فاتحة.

وأظهر تحليل الهيكل العظمي أن امرأة باتشام، التي تم العثور عليها في جنوب إنجلترا، كان عمرها يتراوح بين 25 و35 سنة، ومن المرجح أنها قُتلت. وكانت على قيد الحياة خلال العصر الروماني البريطاني حوالي عام 250 م.

27. مومياء سيدة مصرية

حيرت مومياء امرأة مصرية قديمة، ربما كانت حاملا عندما ماتت، علماء الآثار بحثا عن أدلة حول هويتها. استخدم مشروع مومياء وارسو تقنيات غير جراحية مثل الأشعة المقطعية والأشعة السينية لتحديد شكل مومياء "السيدة الغامضة" تحت ضماداتها. كما استعانوا باثنين من المتخصصين في الطب الشرعي، للعمل بشكل مستقل لإنشاء عمليات إعادة بناء الوجه باستخدام تقنيات مختلفة.

28. إنسان نزلة خاطر

اكتشف علماء الآثار بقايا هيكل عظمي لرجل في نزلة خاطر 2، في مصر.

وكشف التحليل الأنثروبولوجي أنه كان عمره بين 17 و29 سنة عندما توفي قبل 30 ألف عام. الهيكل العظمي هو أقدم مثال على بقايا الإنسان العاقل الموجود في مصر. واستخدم الباحثون التصوير المساحي لإنشاء تقريب للوجه.

فيديو قد يعجبك: