إعلان

الوشم القاتل.. دراسة تطلق تحذيرا خطيرا من سبب جديد للسرطان

03:29 م الخميس 25 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إذا كنت من هواة رسم الوشم على بشرتك، فعليك أن تراجع نفسك، بعد أن حذرت دراسة طبية حديثة من أضرار حبر الوشوم وإمكانية تسببه في الإصابة بالسرطان لاحتوائه على مواد كيميائية سامة.

ووجد علماء في جامعة نيويورك، أن نصف عينات أحبار الوشوم التي فحصوها (56 عينة)، احتوت على مركبات "آزو"، التي تتحلل تحت الضوء فوق البنفسجي الموجود في ضوء الشمس إلى مواد كيميائية مسببة للسرطان.

ويحتوي العديد من الأحبار على جسيمات يقل حجمها عن 100 نانومتر، بمقدورها أن تدخل في نواة الخلية وتسبب طفرات سرطانية.

وفقا لسكاي نيوز عربية، قال العلماء إن الشخص الذي يحصل على وشم معرّض لخطر الإصابة بعدوى بكتيرية بسبب اختراق الجلد، أو الإصابة بمرض ينتقل عن طريق الدم مثل التهاب الكبد، إذا لم يتم تنظيف المعدات المستخدمة في العملية بشكل صحيح.

واستعرض العلماء خلال اجتماع للجمعية الكيميائية الأمريكية في شيكاغو، نتائج دراستهم التي أوضحت أن أصباغ الوشم تحتوي مركبات لا تكون مدرجة على الملصق الخاص بالمكونات مثل ثاني الآزو وأكسيد التيتانيوم والإيثانول الذي يساعد في ترقيق الدم.

ووفق العلماء فإن مثل هذه المركبات قد تصبح مسرطنة إذا تعرضت للشمس أو البكتيريا.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن الخبير الكيميائي الذي قاد فريق العلماء في الدراسة جون سويرك، قوله: "يصعب معرفة ما الذي تتفكك فيه الأصباغ. من المحتمل أن يكون لدينا أحبار آمنة بحد ذاتها، لكن تحللها مثير للقلق".

وأضاف سويرك: "بعض الأحبار احتوت على جسيمات صغيرة للغاية باستطاعتها المرور عبر غشاء الخلايا والتسبب بأضرار قد تصل للسرطان".

ولفت سويرك إلى أن إزالة الوشوم عملية محفوفة بالمخاطر أيضا وقد يترتب عليها تداعيات صحية، موضحا: "لا نعرف على وجه الدقة كيف يتفاعل الليزر مع الأصباغ الموجودة في الوشوم عند إزالتها".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان