إعلان

ستبتلع الأرض.. علماء يرسمون سيناريو لمصير الشمس

02:05 م الإثنين 15 أغسطس 2022

الشمس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رسمت وكالة الفضاء الأوروبية صورة قاتمة لمستقبل الشمس، وقالت إن المعطيات العلمية الحالية تفيد أن الشمس قد ينتهي بها الأمر إلى ابتلاع الأرض، قبل أن تتحول إلى قزم أبيض خافت.

واعتمدت الوكالة على البيانات الواردة من القمر الصناعي (جايا) حيث تم جمع وتحليل البيانات الخاصة بمئات الملايين من النجوم التي رصدها جايا للحصول على فهم أعمق لما يمكن أن نتوقعه لمستقبل نجمنا.

ولفهم مصير شمسنا، نظر الباحثون إلى النجوم التي تشبه شمسنا من حيث الكتلة والتركيب الكيميائي ولكن من مختلف الأعمار، وأعطاهم هذا مخططا للماضي والمستقبل المحتمل الذي يمكن أن نتوقعه لشمسنا.

ونقل موقع العين الإماراتي، عن وكالة الفضاء الأوروبية قولها "شمسنا ستصل إلى درجة حرارة قصوى عند حوالي 8 مليارات سنة من العمر، ثم ستبرد وتزداد في الحجم، لتصبح نجمًا عملاقًا أحمر يبلغ عمره حوالي 10-11 مليار سنة، وستصل الشمس إلى نهاية حياتها بعد هذه المرحلة، عندما تصبح في النهاية قزما أبيض خافتا".

ويقول أورلا كريفي، أحد الباحثين بوكالة الفضاء الأوروبية: "إذا لم نفهم شمسنا - وهناك أشياء كثيرة لا نعرفها حول هذا الموضوع - كيف نتوقع فهم جميع النجوم الأخرى التي تشكل مجرتنا الرائعة ".

فيديو قد يعجبك: