إعلان

على غرار فيلم كوكب القرود.. الشمبانزي يصل إلى مرحلة مذهلة من الذكاء

03:43 م الأربعاء 29 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نشرت صحيفة إندبندنت البريطانية، تقريرا علميا حديثا، يكشف درجة ذكاء مذهلة لقردة الشمبانزي، وقدرتها على التوصل إلى أفكار وحلول غير تقليدية، على غرار فيلم كوكب القرود.

وقال التقرير الصادر عن جامعتي كينت" وسانت أندروز البريطانيتين، إن قردة الشمبانزي، حفرت آبارا في غابة إفريقية مطيرة حتى تحصل على مياه نظيفة، ويعد هذا سلوكا غير اعتيادي لدى هذه الحيوانات، لكنها على ما يبدو تعلمت حفر الآبار عن طريق شمبانزي مهاجرة.

وأضاف أن القردة الموجودة في منطقة وايبيرا في أوغندا كانت تحفر الآباء حتى تحصل على مياه أصفى وأكثر عذوبة. وتعد هذه المرة الأولى التي يرصد فيها العلماء حيوان الشمبانزي وهو يحفر الآبار في الغابات المطيرة لأجل الحصول على مياه.

ويرجح الباحثون أن تكون أنثى شمبانزي تسمى "أونيوفي" قد نقلت المهارة إلى باقي القردة إثر وصولها للمكان في سنة 2015، وفقا لسكاي نيوز عربية.

وكبرت أنثى الشمبانزي "أونيوفي" في منطقة معتادة على حفر الآبار، وهذا الأمر جعلها تلاحظ ما يقوم به الأهالي، فنقلته إلى الحيوانات.

ولاحظ الباحثون أن إناث الشمبانزي قلدت "أونيوفي" فقمن بحفر الآبار، فيما ظل الذكور يشربون فقط من الماء.

واعتادت قردة الغابات المطيرة أن تحصل على حاجتها من المياه بسهولة، لكن يبدو أن أشهر قليلة من الجفاف قد دفعتها إلى تعديل سلوكها.

وتوصف قردة الشمبانزي بالذكية لأنها تستطيع حل الكثير من المشاكل التي تواجهها، كما أن تدريبها على يد البشر ليس بالأمر السهل.

ووفقا لموسوعة "بريتانيكا"، فإن الشمبانزي يستطيع التواصل مع القردة الأخرى عن طريق إشارات وتعابير وجه، إلى جانب أصوات.

فيديو قد يعجبك: