إعلان

لحظة فاصلة في حياة البشرية.. غدا الإعلان عن أعظم ابتكار علمي في التاريخ

01:00 م الإثنين 12 ديسمبر 2022

الطاقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تمكن علماء في مختبر أمريكي حكومي من تقليد ما يجري في الشمس، للحصول على طاقة نظيفة ولا تنضب من خلال الاندماج النووي.
وقالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، إن الطاقة الناتجة تشبه ما تنتجه الشمس من طاقة متجددة بلا توقف منذ مليارات السنين.
وأضافت "فاينانشيال تايمز" البريطانية، إن التجربة الناجحة جرت في مختبر Lawrence Livermore National Laboratory في ولاية كاليفورنيا.
ومن المقرر أن تعلن وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر جرانهولم، غدا الثلاثاء عن هذا السبق العلمي الكبير، في مؤتمر صحفي يشارك فيه وكيل وزارة الأمن النووي الأمريكي رسميا، حسب موقع شبكة Fox News التلفزيونية الأمريكية.
وقال الدكتور آرثر توريل عالم فيزياء البلازما: "إذا تأكد هذا الاختراق، فإننا سنشهد لحظة تاريخية، لأن العلماء كافحوا لإثبات أن الاندماج النووي يمكن أن يطلق طاقة أكثر من المستخدم (في التجربة) ويبدو أن الباحثين في مختبر لورانس ليفرمور حققوا أخيرا وبشكل مطلق هذا الهدف".
وكان العلماء منذ خمسينيات القرن الماضي يحاولون استخراج طاقة من الاندماج النووي "بحيث يمكن لفنجان صغير من وقود الهيدروجين تزويد منزل بما يحتاج من طاقة لمئات السنين" إلا أن أي مجموعة لم تتوصل إلى حجم من الطاقة يزيد عن التي تستخدمها في تجربتها.
وتقول فاينانشيال تايمز إن الاندماج أدى في الأسبوعين الماضيين إلى زيادة صافي الطاقة بنسبة 120% بالمختبر، في عملية يمكن اعتبارها امتلاك "طاقة الغد" لأنها تنتج القليل من النفايات ولا ينتج عنها غازات دفيئة، لذلك كتب عضو الكونجرس عن كاليفورنيا "تيد ليو" في تويتر: "إذا كان هذا الاختراق حقيقيا، فقد يغيّر قواعد اللعبة على الكوكب" كما قال.

فيديو قد يعجبك: