إعلان

بالصور.. 20 حيوانا نادرا لن يراها العالم قريبا

02:56 م الثلاثاء 04 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقول الباحثة إليزابيث كولبرت الحائزة على جائزة بوليتزر، إن العالم يتجه بسرعة نحو موجة الانقراض السادس، بسبب سلوكيات البشر التي تهدد استمرار كثير من الحيوانات النادرة.

وعرض موقع bestlifeonline قائمة تضم 20 من الحيونات المعرضة للتهديد، ولكنها لا تزال على قيد الحياة.

وحيد القرن الآسيوي

يمكن اعتباره (ابن عم الأبقار) ويعيش في شمال وسط فيتنام. يتميز بقرون طويلة ومستقيمة بشكل غير عادي وعلامات ملفتة للنظر، ولكنه مهدد بسبب الصيد وتدمير موطنه في الغابات بسبب صناعة الأخشاب.

البنغول

للوهلة الأولى يبدو هذا الحيوان محميا بشكل جيد، مع وجود قشور تغطي كل شبر من جسمه الذي يستغله بشكل جيد من خلال التدحرج على هيئة كرة عند إحساسه بالتهديد.

لكن هذه الحيوانات القاسية مهددة من قبل المهربين الذين يعتبرون لحومها طعامًا شهيًا وقشورها علاج لكل شيء من الربو إلى التهاب المفاصل. من بين الأنواع الثمانية التي تم العثور عليها في جميع أنحاء آسيا وإفريقيا، يوجد نوعان في القائمة المهددة بالانقراض.

جيبون المتوج الأسود

تقع هذه القردة في جنوب الصين بالإضافة إلى لاوس وفيتنام، ولديها أذرع تقترب من ضعف طول أجسامها، ما يجعلها أطول ذراع (بالنسبة إلى الجسم) بين جميع الرئيسيات.

وانخفض عدد الجيبون بأكثر من 80% في الـ 45 عامًا الماضية، بسبب الصيد وفقدان الموائل. ويتراوح عددهم حاليا بين 1300 و2000 فقط.

الذئب الأحمر

يعتبر هذا المخلوق أرق وأصغر من أقارب الذئب الرمادي. يعيش في الغرب الأوسط، من الولايات المتحدة. وهو مهدد بالانقراض نظرا لتقليص أراضيه بنسبة تقدر بـ 99.7%.

غوريلا الأراضي المنخفضة الشرقية

أكبر سلالات الغوريلا الأربعة. تعتمد على الفاكهة والنباتات في نظامهم الغذائي. لكن البقاء على قيد الحياة في جمهورية الكونجو الديمقراطية غير المستقرة أثبت أنه يمثل تحديًا.

وتعاني هذه الغوريلا بسبب تدمير موطنها في الأراضي المنخفضة الشرقية. يقدر العلماء أن عددها انخفض إلى النصف منذ منتصف التسعينيات.

فأر ليمور

اكتشف هذا الفأر ذو العيون الكبيرة في مدغشقر قبل 6 سنوات فقط، ويواجه خطر الانقراض بسبب فقدان موطنه.

راكون كوزوميل

أصغر أنواع الراكون الموجودة في جزيرة كوزوميل بالمكسيك، وهو من أكثر الحيوانات آكلة اللحوم المهددة بالانقراض في العالم، بسبب الأنشطة السياحية في الجزيرة، ولم يبق منه على قيد الحياة سوى 955.

نيكوبار شرو

تعيش هذه الثدييات الصغيرة في الطرف الجنوبي لجزيرة نيكوبار الكبرى في الهند، ويقضي معظم وقته مختبئا بين الأوراق المتساقطة في الغابة الاستوائية. وهو معرض للخطر بشكل كبير في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

قرد العنكبوت الأسود

يُعرف أيضًا باسم قرد العنكبوت أحمر الوجه، يوجد هذا الحيوان في شرق أمريكا الجنوبية (شمال نهر الأمازون). تشير التقديرات إلى أن أعدادها انخفضت بمقدار النصف على مدار الـ 45 عامًا الماضية، بسبب التهديدات من الصيد وتراجع مساحات الغابات.

جرذ إلفيرا

تم العثور على هذه القوارض البيضاء الرمادية في جاتس الشرقية في الهند، وتقضي وقتها في الموائل الصخرية لغابات الفرك. وبسبب تدهور ظروف موطنها خاصة قطع الأشجار والتعدين أصبحت معرضة لتهديد خطير.

الخنزير القزم

تتمتع هذه الخنازير الرمادية الداكنة بأرجل وذيول قصيرة، ما يجعلهم أفضل في شق طريقهم عبر العشب الكثيف في حديقة ماناس الوطنية في آسام الهندية. يقدر إجمالي عددهم بأقل من 250.

خفاش وجه القرد

يبلغ طول جناحي الحيوان حوالي 150 سنتيمترا، مع فراء أسود وأسنان مزدوجة فريدة من نوعها ما يسمح له بشكل أفضل بفتح ثمار جوز الهند. وتعيش في موطنها المحلي بجزر سليمان في بابوا غينيا الجديدة. وكان لإزالة الغابات والاضطراب تأثير سلبي على هذا النوع.

الجمل البري

يتميز بعنق طويل منحني وأرجل طويلة ورموش كثيفة لتقليل الأضرار الناجمة عن العواصف الرملية، هذا المخلوق مجهز جيدًا للتعامل مع مناخه الأصلي في منغوليا والصين. لكن الجفاف وتدهور الموائل أثرت على هذه الحيوانات، ويقدر عددها الآن بأقل من 1000.

الكسلان القزم بثلاثة أصابع

تم تحديده لأول مرة على أنه نوع متميز في عام 2001، ولا يمكن العثور على هذا النوع إلا في جزيرة إيسلا إسكودو دي فيراجواس المعزولة في بنما.

ظبي الهيرولا

أندر الظباء في العالم، ويبلغ عددها أقل من 500، هذا الحيوان العشبي يمتلك قرونا طويلة وحادة. يعيش شمال شرق كينيا وجنوب غرب الصومال ويواجه الخطر بسبب الرعي الجائر من قبل المزارعين المحليين وزحف الأشجار على الأراضي العشبية بسبب الصيد الجائر للأفيال.

هيلان شان بيكا

من فصيلة الأرنب، ويعيش في التضاريس الصخرية والمروج في جبال هيلان في الصين، ويتغذى على العشب والحشائش الجافة وأوراق الشجر. ويواجه الخطر بسبب إزالة الغابات ما أدى إلى إدراجه في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض.

تنكيل

تعيش هذه الجرابيات ذات الفراء الأسود في جبال توريسيلي في بابوا غينيا الجديدة، حيث تتغذى على الكروم والسراخس والأوراق. ومع ذلك، فإن أعدادهم كانت تتناقص بسبب الغارات من عدد متزايد من الناس ويعتقد أن عددهم لا يتجاوز 100 فرد اليوم.

الدب الأندونيسي

تتميز هذه الدببة بقشرة كثيفة من الشعر الرمادي الرمادي مع عيون خضراء زيتونية وأنف أصفر لامع، وقد تم العثور عليها في جزيرتي سانجيه وساليبابو الإندونيسية. وأدت ضغوط الصيد في كلتا الجزيرتين إلى ترك هذه الكائنات معرضة للخطر.

الفاكويتا

يعتبر هذا الحيوان الثديي البحري من أندر الثدييات البحرية في العالم، وتم اكتشافه لأول مرة في عام 1958. وهم يفضلون المياه الضحلة لخليج كاليفورنيا في المكسيك ويبتعدون عن القوارب، ولكن شباك الصيد غير القانونية تسببت في انخفاض أعدادهم ولم يبق منهم سوى 30 فقط.

العملاق مونت جاك

تم العثور على هذه الثدييات، في الجبال وسلاسل التلال في فيتنام وشرق كمبوديا. وهي تتميز بالفراء البني الداكن والقرون المثيرة للإعجاب، تم اكتشافها لأول مرة في عام 1994. يميل السكان المحليون إلى اصطياد الحيوانات للحصول على لحومها، ما ساهم في انخفاض خطير في أعدادها.

فيديو قد يعجبك: