إعلان

32 صورة للخراب في أمريكا.. ما هو الإعصار وكيف يتشكل

01:04 م الأحد 02 أكتوبر 2022

وكالات

45 قتيلا على الأقل، عدد ضحايا الإعصار إيان في الولايات المتحدة الأمريكية، حتى الآن، مع عشرات المفقودين وعشرات الآلاف من المشردين، وفقا لشبكة سي إن إن.

الكثير من الضحايا ماتوا غرقًا. أمّا حصيلة الخسائر المادّية فهي تاريخيّة في فلوريدا، حيث وصل ارتفاع منسوب المياه إلى حدّ غير مسبوق، بحسب رون ديسانتيس، حاكم الولاية الواقعة في جنوب شرق البلاد.

وبحسب تقديرات أولية، قد يكلّف مرور إعصار إيان شركات التأمين ما يصل إلى 47 مليار دولار وسيؤثر في النمو الأميركي خصوصا بسبب انقطاع التيار الكهربائي وإلغاء رحلات جوية والأضرار التي لحقت بالإنتاج الزراعي.

وأكد الرئيس الأميركي "قد يكون هذا أعنف إعصار في تاريخ فلوريدا".

إيان هو إعصار استوائي من الفئة الرابعة ضرب شبه جزيرة فلوريدا بعد أن ضرب جزر كايمان وغرب كوبا. وهو تاسع عاصفة تم تسميتها، ورابع إعصار بشكل عام، وثاني إعصار رئيسي في موسم أعاصير الأطلسي لعام 2022.

نشأ إعصار إيان من موجة استوائية حددها المركز الوطني للأعاصير في شرق جزر ويندوارد في 19 سبتمبر 2022. بعدها بيومين انتقلت الموجة إلى البحر الكاريبي، حيث جلبت الرياح والأمطار الغزيرة إلى جزر الأي بي سي وترينيداد وتوباغو والسواحل الشمالية لفنزويلا وكولومبيا في 21-22 سبتمبر.

يسمى الإعصار بالإنجليزية (هوريكان) وهي كلمة تدل على الأرواح الشريرة وآلهة الطقس عند الأوروبيين القدامي، لوصف العواصف التي دمرت سفنهم في منطقة البحر الكاريبي. اليوم، "الإعصار" هو واحد من ثلاثة أسماء للعواصف الاستوائية العملاقة المتصاعدة مع رياح لا تقل عن 119 كيلومترًا في الساعة، وفقا لناشيونال جيوجرافيك.

تسمى الأعاصير عندما تتطور فوق شمال المحيط الأطلسي ووسط شمال المحيط الهادي وشرق شمال المحيط الهادي، وتُعرف هذه العواصف الدوارة باسم الأعاصير عندما تتشكل فوق جنوب المحيط الهادي والمحيط الهندي، مهما كان المسمى، فإن الأعاصير المدارية يمكن أن تقضي على المناطق الساحلية وتتسبب في خسائر فادحة في الأرواح. وتعد الأعاصير كبيرة عندما تصل إلى الفئة الثالثة. كما يمكن أن تتسبب عاصفة من الفئة الخامسة في سرعات رياح تزيد عن 157 ميلاً (253 كم) في الساعة.

ويصل موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي إلى ذروته من منتصف أغسطس إلى أواخر أكتوبر ويبلغ متوسطها من 5 إلى 6 أعاصير سنويًا. بينما تتشكل الأعاصير في شمال المحيط الهندي عادة بين أبريل وديسمبر، مع ذروة نشاط العاصفة في مايو ونوفمبر.

كيف تتشكل الأعاصير؟

تبدأ الأعاصير كاضطرابات استوائية في مياه المحيطات الدافئة مع درجات حرارة سطح لا تقل عن (26.5 درجة مئوية). يتم تغذية أنظمة الضغط المنخفض هذه بالطاقة من البحار الدافئة، وتصنف العاصفة التي تصل سرعتها إلى 61 كيلومترا في الساعة أو أقل على أنها منخفض استوائي. تصبح عاصفة استوائية - ويتم تسميتها وفقًا للاتفاقيات التي تحددها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية - عندما تصل سرعة رياحها المستمرة إلى (63 كم) في الساعة.

وتعد الأعاصير، محركات حرارية هائلة توفر الطاقة على نطاق مذهل. إذ تسحب الحرارة من هواء المحيط الدافئ الرطب وتطلقها من خلال تكثيف بخار الماء في العواصف الرعدية. وتدور الأعاصير حول مركز منخفض الضغط يُعرف باسم العين. يجعل الهواء الغارق هذه المنطقة التي يتراوح عرضها بين 32 و64 كيلومترًا هادئة بشكل ملحوظ. لكن العين محاطة بجدار دائري يحتوي على أقوى رياح وأمطار في العاصفة.

منتجات أخرى

بالأسعار.. أفضل أنواع أواني الطهي

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market