إعلان

فيديو عبقري.. شاهد في 40 ثانية كيف تشكلت قارات الأرض خلال مليار سنة؟

12:42 م الثلاثاء 11 أكتوبر 2022

كوكب الأرض

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

اختصر فريق علمي مليار سنة من تاريخ كوكب الأرض في فيديو مدته 40 سنة فقط، ليصور لنا طريقة تشكل القارات والمحيطات، عن طريق تحرك ما يسمى بالصفائح التكتونية.

وتؤثر حركة الصفائح على المناخ، وأنماط المد والجزر، وحركات الحيوانات وتطورها، والنشاط البركاني، وإنتاج المعادن، وفقا لموقع ساينس ألرت.

وقال عالم الجيولوجيا مايكل تيتلي، في جامعة سيدني: "لأول مرة تم بناء نموذج كامل للصفائح التكتونية، بما في ذلك جميع الحدود. وعلى مقياس زمني للإنسان، تتحرك الأجسام بالسنتيمتر في السنة، ولكن كما هو مبين من الرسوم المتحركة، كانت القارات في كل مكان. ومكان مثل القارة القطبية الجنوبية الذي نراه اليوم مكانا باردا وجليديا غير مضياف، كان في الواقع في يوم من الأيام هادئا ووجهة عطلة جميلة عند خط الاستواء".

ويعد فهم حركات وأنماط تحرك التكتونات أمرا بالغ الأهمية إذا أراد العلماء التنبؤ بمدى قابلية كوكبنا للسكن في المستقبل، وأين سنجد الموارد المعدنية التي نحتاجها لضمان مستقبل طاقة نظيفة.

ويتم تقدير حركة الصفائح من خلال دراسة السجل الجيولوجي، والمغناطيسية التي توفر بيانات عن المواقع التاريخية للركائز فيما يتعلق بمحور دوران الأرض وأنواع المواد المحبوسة في عينات الصخور، التي تساعد في مطابقة قطع الألغاز الجيولوجية السابقة معا.

وبذل الفريق جهودا كبيرة لاختيار النماذج الأكثر ملاءمة المتوفرة حاليا والجمع بينها، والنظر في كل من حركات القارات والتفاعلات على طول حدود الصفائح.

وقالت عالمة الجيولوجيا سابين زهيروفيتش من جامعة سيدني: "كوكب الأرض ديناميكي بشكل لا يصدق، حيث يتكون سطحه من صفائح تتزاحم باستمرار بطريقة فريدة من نوعها بين الكواكب الصخرية المعروفة. وتتحرك هذه الصفائح بالسرعة التي تنمو بها أظافر الأصابع، ولكن عندما تتكثف مليار سنة في 40 ثانية، يتم الكشف عن رقصة ساحرة. المحيطات تنفتح وتغلق، وتتفرق القارات وتتجمع بشكل دوري لتشكل قارات عظمى هائلة".

ويعترف العلماء أن عملهم يفتقر إلى بعض التفاصيل الدقيقة، لكنهم يأملون أن يكون بمثابة مورد مفيد وأساس للدراسة المستقبلية لهذه الحركات وتأثيرها لديك على كل شيء آخر على هذا الكوكب.

وكشف عالم الجيولوجيا ديتمار مولر، من جامعة سيدني: "ابتكر فريقنا نموذجا جديدا تماما لتطور الأرض على مدى المليار سنة الماضية. كوكبنا فريد من نوعه من حيث الطريقة التي يستضيف بها الحياة. ولكن هذا ممكن فقط لأن العمليات الجيولوجية، مثل الصفائح التكتونية، توفر نظاما لدعم الحياة على كوكب الأرض".

فيديو قد يعجبك: