إعلان

دراسة علمية تكشف: الديناصور الأب الشرعي للطيور

12:28 م الإثنين 27 أغسطس 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – مصراوي:

قال علماء بريطانيون إنهم توصلوا إلى مفاجآت بعد كشف تركيبة الحمض النووي للديناصورات.

وأوضح علماء في جامعة كينت أن ما توصلوا إليه يكشف الأسرار الوراثية التي جعلت الديناصورات بهذا التنوع من الأشكال والأحجام.

وحسب تقرير "بي بي سي" فإن هذا التنوع ساعد الديناصور على التطور سريعا للتكيف مع تغير البيئة، والهيمنة على الأرض طوال 180 مليون عام.

ولكن الديناصورات لم تتمكن من التغلب على كارثة اصطدام نجمي بالأرض، الذي تسبب في القضاء على جميع سلالات الديناصور، ما عدا الديناصورات الطائرة التي تحولت إلى طيور.

واستخدم فريق الباحثين بقيادة دارين جريفين تقنيات حسابية لتحديد المواصفات الجينية المحتملة للديناصورات الأوائل. وأثبتوا أن المخلوقات الأقرب شبها بالديناصورات في عصرنا الحالي، هي الطيور والسلاحف.

وتشير النتائج إلى أن الحمض النووي للديناصور كان منظما على هيئة تكتلات تعرف باسم "كروموسومات". ويوجد لدى الطيور نحو 80 كروموسوما، نحو 3 أضعاف الكروموسومات البشرية.

ومن الملاحظ أن الطيور من أكثر الكائنات تنوعا على الأرض. وإذا كان لدى الديناصورات عددا كبيرا من الكروموسومات، كما يعتقد جريفين، فإن هذا قد يفسر سبب هذا التنوع من حيث الشكل والحجم.

وقال جريفين "نعتقد أنه يخلق تنوعا. وجود الكثير من الكروموسومات يمكن الديناصورات من إعادة ترتيب جيناتهم بصورة أكبر من بقية الحيوانات. وتعني إعادة ترتيب الجينات أنه يمكن للديناصورات التطور سريعا والبقاء على قيد الحياة مع تغير الكوكب".

وقالت ربيكا أوكونر من جامعة كينت "أدلة الحفريات وأدلتنا تؤكد فكرة أن الأمر ليس أن الديناصورات والطيور أقارب، بل أنهم متطابقون. الطيور الموجودة الآن ديناصورات".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان