إعلان

"من صورك الخاصة إلى حالتك العاطفية".. ماذا يعرف "جوجل" و"فيسبوك" عنك؟

05:38 م الخميس 29 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

أثارت فضيحة تسريب بيانات أكثر من 50 مليون حساب على فيسبوك، القلق بشأن خصوصية المُستخدمين، لاسيّما أن المواقع الإلكترونية، وتحديدًا الشبكات الاجتماعية، لا تتوانى في توظيف التقنيات الحديثة لمعرفة أدق التفاصيل عن رواد الإنترنت.

وبين تتبّع المواقع الجغرافية للمُستخدمين وأنواع الموسيقى المُفضّلة لديهم وحالتهم العاطفية، تستعرض صحيفة "الجارديان" البريطانية أبرز ما تعرفه مواقع مثل جوجل وفيسبوك عنك:

جوجل يتبّع مواقعك الجغرافية

تتبّع شركة جوجل موقعك الجغرافي، وتسجل الأماكن التي تتردّد عليها في كل مرة تستخدم فيها هاتفك، إذا كنت تقوم بتفعيل خاصية التتبّع على جهازك المحمول.

ويمكنك الاطلاع على مواقعك الجغرافية المُخزّنة على جوجل عبر الرابط: https://www.google.com/maps/timeline?pb

وبمجرد أن تفتح الرابط سيظهر لك مُخططًا زمنيًا بالأماكن التي ذهبت إليها منذ استخدامك جوجل، ويعرض لك البيانات باليوم والتوقيت والمدة الزمنية التي استغرقتها في الوصول من مكان إلى آخر.

جوجل تعرف تاريخك البحثي

تُخزّن جوجل عمليات بحثك على كافة الأجهزة التي تستخدمها. الأمر الذي يعني أنه حتى إذا قُمت بحذف تاريخك البحثي على أحدها، ستظل البيانات مُسجّلة على باقي الأجهزة.

يُمكنك الاطلاع على بياناتك المُسجّلة على جوجل عبر الرابط: https://myactivity.google.com/myactivity

جوجل لديها ملفًا تعريفيًا إعلانيًا لك

تُنشئ جوجل ملفًا تعريفيًا إعلانيًا لك، استنادًا إلى بياناتك الخاصة، بما في ذلك موقعك الجغرافي، جنسك، عمرك، وظيفتك، هواياتك، اهتماماتك، حالتك الاجتماعية، وزنك المُحتمل، ودخلك.

يُمكنك الاطلاع على بياناتك الخاصة عبر الرابط: https://adssettings.google.com/authenticated

جوجل تعرف كافة التطبيقات التي تستخدمها

تُخزّن جوجل معلومات عن كل تطبيق تستخدمه، حتى أنها تتبّع عدد مرات استخدامك لكل تطبيق وموقعك الجغرافي وقت الاستخدام. الأمر الذي يعني أنها تعرف أدقّ المعلومات عنك، بما في ذلك الأشخاص الذين تتحدّث إليهم على فيسبوك، والجنسيات التي تتعامل معها، وموعد ذهابك للنوم.

يُمكنك الاطلاع على بياناتك عبر الرابط: https://myaccount.google.com/permissions

جوجل تُسجّل عمليات بحثك على يوتيوب

تُخزّن جوجل كافة عمليات البحث التي أجريتها على موقع يوتيوب، لذا فإنها على الأرجح تعرف إذا كنت ستُرزق بمولود قريبًا، وإذا كنت متشددًا، وإذا كنت يهوديًا أو مسيحيًا أو مسلمًا، وإذا كنت تشعر بالإحباط والاكتئاب ولديك ميول انتحارية.

يُمكنك الاطلاع على تاريخك البحث على يوتيوب عبر الرابط: https://www.youtube.com/feed/history/search_history

جوجل تجمع ملايين الوثائق الشخصية عنك

تُقدم جوجل خيارًا يسمح لك بتحميل كافة بياناتك المُخزّنة لديها، وقد يصل حجمها إلى 5.5 جيجابايت، بما يُعادل 3 مليون وثيقة على ملف "وورد".

وتتضمّن الوثائق الشخصية كافة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، وجهات الاتصال خاصّتك، وملفاتك على خدمة التخزين السحابية "جوجل درايف"، ومقاطعك الفيديوهية على يوتيوب، والصور على هاتفك، والمنتجات التي قُمت بشرائها عبر جوجل، إضافة إلى بياناتك الشخصية (السن، الوظيفة، الجنس،...إلخ)، والمعلومات التي قُمت بحذفها.

علاوة على ذلك، تحفظ جوجل معلومات عن ميلادك، ومواقعك الجغرافية، وألوان الموسيقى التي تستمع إليها، وكتب جوجل التي اشتريتها، والمواقع الإلكترونية التي دشّنتها، والهواتف المحمولة التي تملكها، والصفحات التي قُمت بمشاركتها، وعدد الخطوات التي تخطوها كل يوم.

يُمكنك تحميل بياناتك على جوجل عبر الرابط: https://takeout.google.com/settings/takeout?pli=1

فيسبوك تسجل رسائلك وجهات اتصالك

وعلى المنوال ذات، تُخزّن فيسبوك كل ملف وكل رسالة نصيّة أو صوتية أرسلتها أو استلمتها عبر مِنصتها الاجتماعية، فضلًا عن تسجيل كافة جهات الاتصال على هاتفك.

وكما جوجل، تُقدّم فيسبوك خيارًا لتحميل كافة بياناتك المُخزّنة على مِنصتها، والتي قد يصل حجمها إلى 600 ميجابايت، بما يُعادل 400 ألف وثيقة على ملف "وورد".

يمكنك الاطلاع على بياناتك على فيسبوك عبر الرابط: https://www.facebook.com/help/131112897028467

فيسبوك تُخزّن مُلصقاتك والأماكن التي تفتح منها حسابك

تُخزّن فيسبوك كل ما تعتقد أنك تهتم به، استنادًا إلى الأشياء التي تُعجب بها وتهتم بالحديث عنها مع أصدقائك، حتى أنها تُخزّن كافة المُلصقات التعبيرية التي تتبادلها مع الأصدقاء. كما أنها تحفظ كل مرة قمت فيها بالولوج إلى حسابك عبر فيسبوك، وتُسجّل ذلك بالوقت والمكان ونوع الجهاز.

إضافة إلى ذلك، تحفظ كافة التطبيقات التي قُمت بربطها بحسابك على فيسبوك، لذا يُمكنها التخمين ما إذا كنت مهتمًا بالسياسة أو الرسوم الجرافيكية مثلًا، وتعرف حالتك العاطفية، ونوع الهواتف المحمولة التي تقتنيها.

فيسبوك يُمكنها الوصول إلى كاميرا الويب والميكروفون خاصّتك

من بين المعلومات التي تُخزّنها فيسبوك عنك: "مواقعك الجغرافية، والتطبيقات المُثبّتة على جهازك، وتوقيت استخدامك لها، ولماذا تستخدمها، فضلًا عن إمكانية الوصول إلى كاميرا الويب والميكروفون الخاص بك في أي وقت، وجهات الاتصال خاصّتك، ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، وتقويمك الميلادي، وتاريخ مكالماتك، ورسائلك الواردة والمُستلمة، والملفات التي تقوم بتحميلها، والألعاب التي تلعبها، وصورك وفيديوهاتك، وتاريخك البحثي على الويب، وحتى محطات الراديو التي تستمع إليها".​

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان